كيف تكون سياسياً ناجحاً مع طفلك؟





طارق العدل - هناك كثير من الآباء لا يجيدون التعامل مع أبنائهم إلا باستخدام العنف أو بتركهم يفعلون ما يشاءون دون حساب أو مراقبة، وفيما يلي سوف نقدم بعض الخطوات تحت عنوان "كيفية التعامل مع الطفل" في المنزل بذكاء ودهاء دون استخدام أساليب الضرب أو التعنيف القاسي الذي كثيراً ما نراه داخل منازلنا عندما يقوم الطفل بالقيام بخطأ ما، سواء عن قصد أو دون قصد.


ولعل تلك الخطوات سهلة ويسيرة ويمكن تنفيذها لو استخدمنا الهدوء والرزانة بدلاً من العصبية المفرطة التي لا تأتي بالثمار في كثير من الأوقات وتجعل الأمور أسوأ.
بعد القيام بعمليات البحث والملاحظة على تعاملات الطفل داخل المنزل تبين أن الطفل ينجذب إلى أقل فرد في العائلة عمراً؛ لأنه يعتبره الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يتواصل معه ويقوم بالتصرف معه بحرية كبيرة، ويكون في المستقبل عوناً له ويكون له الناصح في كثير من المشاكل التي تواجهه.

ولكي يقترب الطفل من والديه بشكل كبير بصفة خاصة ومن أفراد عائلته بصفة عامة يجب عليهم أن يعاملوه بطريقة خاصة وفريدة نوعاً ما، ولكنها تأتي بالمفعول السحري في السيطرة على سلوكيات الطفل داخل المنزل وتنفيذ الأوامر دون أي عناء.

وتلك النقاط تتلخص في الآتي:

1- معرفة ما يحبه الطفل في وقت فراغه الخاص مثل (أغنية مفضلة، نوع كارتون محبب، لعبة مميزة، هواية مفضلة... إلخ)، ثم يقوم أحد الوالدين بإقناع الطفل بعرض تلك الأغنية أو إحضار تلك اللعبة المميزة والقيام بعمل محاكاة بشكل كوميدي للفت نظره، فمن شأن تلك الخطوة أن تقرب العلاقة بين الطفل ووالديه.

2- صرامة تنفيذ القرارات في اللحظة نفسها وعدم الاكتراث لرغبة الطفل الخاطئة، وبعد أن يمر الموقف يجب أن يقوم أحد الوالدين بالجلوس مع الابن وشرح الأمر، وأن ذلك الأمر خاطئ، ويتم تفنيد الأخطاء، ومن المستحسن أن يتم ذلك الأمر عن طريق سرد قصة بشخصيات وهمية، وذلك الأمر يقرب الطفل من والديه وليس العكس كما يؤكد البعض.

3- قضاء بعض الوقت مع الطفل واللعب معه، ومعرفة ما توصل إليه من معلومات، وملاحظة تطوره، والإشادة به بشكل مستمر، فذلك يحمس أداء الطفل ويرفع من معنوياته لكي يقوم بالمزيد لكي ينال الإشادة من والديه.

4- كثيرون يستهينون بذلك الأمر، وهو مكافأة الطفل على نجاح حققه في دراسته أو تنفيذه للأوامر بشكل سليم، لماذا لا يقوم الأب أو الأم بإحضار هدية بسيطة من شأنها أن تقوي علاقتهما بالطفل؟

5- "الوفاء بالوعود" فالطفل من طبعه تذكّر الوعود التي يوجبها أحد الوالدين على نفسه، سواء بالسفر إلى مكان ما، أو الخروج في نزهة، فعندما يفي الوالدان بتلك الوعود تزداد الثقة ويقوى الحبل الواصل بين الطفل ووالديه.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: