خطوات بسيطة للتميز الدراسي





الغد - بدأ العام الدراسي وانطلقت معه أفكار التخطيط لاستثمار هذا العام وجني ما نريده منه.

لذا ينصح المدرب والمحاضر الدولي فى تنمية المهارات البشرية والتطوير الذاتي أنور الملكي الطلاب، وفق ما جاء على موقع اليوم السابع، بضرورة ممارسة جميع الأنشطة المتاحة في الجامعة أو المدرسة لتضيف إليهم ولقدراتهم وعلاقاتهم الاجتماعية، غير أنها تكسر الشعور بالملل تجاه المذاكرة.

ويضيف “إن أردت أن تبدأ بداية صحيحة عليك بذكر جميع الدوافع للتفوق والنجاح وتقرأها كثيرا حتى تصبح عندك الطاقة الكاملة والرغبة المشتعلة لتحقيق ما تريد”. 

ويرى الملكي أنه على الطالب تنظيم وقته والتنسيق بين الأنشطة والمذاكرة من خلال عمل جدول خاص بالمراجعة، وتنظيم الوقت لأن هذه الخطوة هي الحل الأمثل لاستثماره كما ينبغي، فإن غاب التنظيم سيشعر الطالب أن الوقت انتهى واقترب موعد الامتحانات، ولن يستطيع فعل شيء وقتها، غير أنه يضع نفسه تحت ضغط ومجهود عال لمحاولة تحصيل أكبر قدر ممكن في وقت قصير. 

ويؤكد الملكي قائلا “يجب أن يرتب الطالب المواد التي يقوم بدراستها وفقا للأهمية، بحيث يبدأ بالمواد الأسهل حتى يشعر بالإنجاز، ومنها تعطي له قوة ودفعة لباقي المواد التي تحتاج لمجهود أكبر مع الحرص على أن يكون رفيقا بنفسه، فلا يضع جدولا معقدا يستحيل أو يصعب تنفيذه بل يجب أن يكون وسطيا، بحيث يكون مناسبا مع عدم الضغط على نفسه بما لا يطيق تحمله”. 

ويردف “بعد التخطيط للمذاكرة وتنظيم الوقت يأتي الفعل، فبدون الفعل لا جدوى من التنظيم والتخطيط، لذلك على الطالب أخذ فكرة عامة عن المادة، التي سيبدأ بها عن طريق قراءتها قراءة سريعة حتى يأخذ عنها فكرة عامة ثم يقسمها إلى أجزاء حتى يستطع ربط كل جزء من أجزاء المادة فيسهل عليه تذكرها”. 

ويتابع “لابد أن يطلع الطالب على الامتحانات السابقة حتى يستطيع توقع ما سيأتي هذا العام أو التمرين الجيد لنفسه على طريقة السؤال وكيفية حله، مع الاستعانة بأهل الخبرة والثقة ممن سبقوه حتى يقصر المسافات عليه فكل منا أثناء مرحلة الدراسة يرى من زملائه من هو مجتهد وملم بكل جديد، لذلك على كل طالب أن يتحاور معه في كل ما يخص الدراسة والمذاكرة، حتى يأتي منهم بكل ما هو مهم ومفيد حتى تتضح له الصورة وستجد من بينهم من هو متعاون ومرحب بذلك. 

وفي النهاية ينصح الملكي الطلاب “عليك أن تكون مطمئناً متفائلاً واضعاً النجاح نصب عينيك واثقا بالله عز وجل متوكلاً عليه، وعليك أن تتحدث مع نفسك بطريقة إيجابية، وكن مطمئنا أن الله لن يضيع أجر من يحسن العمل، وضع النجاح أمامك دائما واجعله يستحوذ على كل تفكيرك حتى تجذب كل ما هو يساعدك”.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: