تورشيللي مخترع البارومتر




عبدالله علي المسيّان  - لو استعرضت أهم علماء الفيزياء والرياضيات عبر التاريخ. جاليلو ونيوتن وأينشتاين ستجد ان أعمارهم طويلة إلى حد ما. عاشوا سنوات طويلة.

المتوسط العمري لهم سبعين سنة. أي ان امتداد حياتهم لعمر طويل نسبياً اسهم في تحقيقهم لإنجازات أفادت البشرية جمعاء. اما إيفانجيلستا تورشيللي يعتبر ربما أصغر فيزيائي ورياضياتي يحقق إنجازات علمية في عمر قصير.

فتورشيللي الذي عاش 39 سنة فقط استطاع مثلاً ان يخترع جهاز البارومتر. والبارومتر مقياس الضغط الجوي وهو جهاز لقياس الضغط الجوي. تستخدمه مراكز الأرصاد الجوية البارومتر لمعرفة التغيرات في ضغط الهواء.

وكثيرا ما تعني هذه التغيرات أن الطقس سيتغير. ويمكن استخدام البارومتر أيضا لقياس الارتفاعات المختلفة حيث يقل الضغط الجوي كلما زاد الارتفاع.

صحيح أن اختراع تورشيللي للبارومتر كان اختراعاً أولياً. نسخة اولية للاختراع. بمعنى أن العلماء الذين جاءوا بعده ادخلوا تعديلات على شكل وطريقة عمل البارومتر.

بارومتر العصر الحديث مختلف عن بارومتر تورشيللي. بارومتر تورشيللي يقيس الضغط بالزئبق.

بارومتر العصر الحديث يقيس الضغط الجوي بوحدة تسمى البار والتي بدورها تنقسم إلى ألف مليبار. ومع هذه الاختلافات بين البارومتر القديم والحديث يبقى اختراع تورشيللي اختراعاً عظيماً والعلماء الذين اتوا بعده لم يأتوا باختراع جديد إنما طوروا اختراعه وهذا مايحسب له.

وهذا شيء طبيعي. الاختراعات تتطور ولكن الفضل يعود لصاحب الاختراع. هل شكل السيارة أو الطائرة أو القطار الآن مماثل لأشكالها أول ما اخترعت. لاطبعاً فقد كانت بدائية جداً. ولكنها تطورت مع السنين والفضل الاولي يعود لمخترعيها الأوائل.

لم تنتهِ إنجازات تورشيللي عند هذا الحد. فاستطاع صقل العدسات لتلسكوبه الخاص وأدخل تطويرات على التلسكوبات والمجاهر (الميكروسكوبات).

ولأن انجازاته وتجاربه العلمية استرعت انتباه العالم الشهير جاليليو فلذا عينه جاليلو مساعدا شخصيا له في فلورنسا في منتصف القرن السابع عشر. ثم خلفه أستاذا للرياضيات والفلسفة في جامعة فلورنسا.

ولأن عمره إذا قيس بأعمار علماء الفيزياء العظام يعتبر قصير نسبياً فقد مات تورشيللي دون أن يتوصل الى ايجاد (الفراغ التام.. والكامل).



تابعنا على الفيسبوك:


  

تابعنا على تويتر: