"حارب الانتفاخ وتخلص من الحرج"..




نرصد قائمة أطعمة تتسبب فى انتفاخ البطن وطرق الوقاية.. "الكرنب والقرنبيط والخوخ والزبيب" تسبب الآلام.. وتعرف على خطوات المعالجة بأقراص الفحم.


اليوم السابع - تكوين الغازات والشعور بالانتفاخ خاصةً بعد تناول الوجبات شعور غير مريحٍ بالمرّة، ويؤدى إلى الضيق والحرج فى كثير من الأحيان.

والغازات ليست مرضاً فى حدِّ ذاتها، ولكنها تنذر وتحذر من حدوث مضاعفات ما، وقد تحدث نتيجة عدم مضغ الطعام بصورة جيدة أو تناول أنواع معينة من الأطعمة، أو بعض أنواع الالتهابات البكتيرية، أو اضطرابات فى الهضم وغالباً ما ترتبط بمشكلة صحية معروفة بالقولون العصبى أو المتهيج، وقد تنشأ مشكلة الغازات عن التعرض للتوتر لفترات طويلة ومستمرة. 

ولعلاج مشكلة الانتفاخ والغازات والتى هى مقدمة عرضية لكثير من الأمراض -كما أوضحنا- يمكنك اتباع بعض التعليمات البسيطة، والتى ستجعل من الممكن أن تسيطر عليها وتتخلص من احتباس الغازات، بحيث تشعر بالراحة بعد تناول الوجبات دون الشعور بالذنب، مثال على ذلك هناك بعض الأطعمة التى يجب الحذر منها وهى كالآتى: 

-الأطعمة من العائلة الصليبية: "الكرنب، والقرنبيط، والبروكلى، (المطبوخة والطازجة))الفاكهة المجففة: المشمش، الخوخ، الزبيب) وما شابه ذلك.

- الأطعمة من العائلة البقولية مثل الفاصوليا والبسلة والحمص، العدس وفول الصويا والباذنجان والخس والبصل والأطعمة الدهنية: الكعك، السمن، الزبدة، الصلصات.

- الألياف، ففى بعض الأحيان نقصها يؤدى لعدم الراحة، واحيانا زيادتها تسبب هذه الظاهرة، لذا يجب تشخيص المشكلة والتقليل أو الزيادة منها وفقا لذلك. مثال على الأطعمة الغنية بالألياف: الحبوب، الأرز البنى، الخضار والفواكه بقشرتها، خبز القمح الكامل، النخالة وغير ذلك.

أما العلاج فلا يكون غذائيا فقط، وتكون هناك حاجة إلى إضافة أدوية مختلفة مثل مضادات الحامضية، أقراص الفحم النشط أو الأدوية المختلفة، بالإضافة إلى الأعشاب الطبية مثل البابونج، الزنجبيل، الأنجليكا، الكزبرة، الألوفيرا، وغيرها قد تساعد، وعن هذه الأعشاب يجب استشارة الأشخاص المهنيين فى هذا المجال.

 تغيير نمط الحياة مثل خفض التوتر، زيادة النشاط البدنى، فضلا عن التغيير فى النظام الغذائى وفى طريقة تناول الطعام، حيث يفضل الأكل ببطء بقضمات صغيرة عند الجلوس فقط، كما أن التركيز على تناول الطعام دون أى نشاط آخر، مثل مشاهدة التليفزيون، قد يساعد كثيرا فى منع ظاهرة الغازات وأسباب انتفاخ البطن.