محور الأمور ليس الكمال!





طارق العدل - بالفعل ليس محور كل الأمور التي تشغلنا في الحياة والتي نواصل تنميتها بشكل مستمر "الكمال الذي يتحدث عنه الجميع"، ولعل الجميع متأكد ويملأ صدره اليقين بأن الكمال لله وحده سبحانه وتعالى، ولا يختلف أحد مع تلك الحقيقة البحتة.

ولكن ما نتحدث عنه هو فكرة مختلفة عن الكمال..، أتفق مع من يقول أنه لا يوجد إنسان في العالم كامل وبه كل الصفات الجيدة التي يتمناها أي شخص أن توجد به لكي ينال كل ما يحتاجه ويتمناه لنفسه في الحياة.


يبحث الإنسان عن الكمال لإرضاء مديره في العمل أو حتى عائلته أو حبيبته، وكلما حاول الفرد تحسين نفسه بشكل مستمر والبحث عن التطور الدائم - سواء في علاقاته مع الآخرين أو من خلال تطوير مهاراته الشخصية لتعاصر ما يقابله خلال مشواره في الحياة- تحسنت أوضاعه المختلفة المهنية والحياتية.

ولكن هناك فكرة جديدة لو حاول الإنسان تطبيقها في حياته ستساعده بشكل كبير للغاية، وهي مجرد تذكيره فقط بأن "الكمال لله سبحانه وتعالى"، ولكن ماذا لو اخترعنا مفهوماً جديداً للكمال وتم وصفه "بالكمال البشري"، ويتم فيه تحسين مهارات الفرد والوصول إلى الكمال المطلوب تحقيقه بحسب رغباته في الحياة.

المقصود من ذلك أن يحاول كل فرد عندما يصل إلى مرحلة النضج التي يحاول فيها تحقيق شيء لمستقبله التريث والهدوء والاستقرار على ما يحتاجه ويعرف ما ينقصه؛ وبالتالي يقوم بتطوير الجزء السلبي في حياته ويطور علاقته بالآخرين، إن ذلك سيعطيه الكمال المطلوب إثباته حتى لو استمر مدة زمنية قصيرة، ولكن ستكون النظرية قد طُبقت وهي "الكمال البشري"، وبعد فترة ستظهر له مشاكل يدونها في ورقة ثم يحاول علاجها ويصل مرة أخرى لإثبات النظرية.

وهناك مراحل لتطبيق نظرية "الكمال البشري" بشكل ميسّر وواضح للجميع؛ حتى يحاول الجميع إثبات صحة تلك النظرية التي تعتبر جديدة نوعاً ما وهذه المراحل هي:

1- على الفرد التأكد من أن تفكيره وصل لمرحلة النضج واستعداده لخوض تجربة جديدة في حياته من شأنها أن تحقق آماله وأحلامه في الحياة، ويمكنه التأكد من ذلك عن طريق شخص أكبر منه يعتبره مثله الأعلى ويحتذي به في كل خطوات حياته.

2- مصارحة النفس، وهي خطوة هامة للغاية يجب على الفرد إدراك أهميتها في حياته المستقبلية، حيث يتوجب عليه أن يصارح نفسه ويفنّد الأشياء والتصرفات السلبية التي تعيبه للعمل على إصلاحها.

3- الابتعاد عن كل صاحب سوء بكل أنواعه، وبخاصة الصاحب المحبِط الذي سوف يُنهي كل ما تفعله وتطمح إليه في ثانية واحدة.



تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: