كيف تمت صناعة السلاح النووي؟






سؤال الزائر : كيف تمت صناعة السلاح النووي؟


لجعل المسألة مفهومة للجميع، فإن السلاح النووي يستخدم عمليات التفاعل النووي، يعتمد في قوته التدميرية على عملية الانشطار النووي أو الاندماج النووي؛ ونتيجة لهذه العملية تكون قوة انفجار قنبلة نووية صغيرة أكبر بكثير من قوة انفجار أضخم القنابل التقليدية.

أما عن صناعة السلاح النووي، فقد جاءت بعد مشروع أمريكي شهير أطلق عليه اسم مشروع مانهاتن، وهو مشروع سري تم إطلاقه قبيل الحرب العالمية الثانية.

الألمان في عصر هتلر سبقوا الأمريكان إلى البدء بهذا المشروع، بعد أن اكتشف العالم الألماني أوتو هان عام 1934 أن انشطار ذرة اليورانيوم وهي من العناصر غير المستقرة, يحدث سريعا، ويولد إثر ذلك طاقة هائلة ممكن أن تكون مدمرة إن لم تكن محتواة.

قام ألبرت أينشتاين في 2 أغسطس 1939، وقبل بدء الحرب العالمية الثانية، بتحذير رئيس الولايات المتحدة آنذاك فرانكلين روزفلت من الطاقة المدمرة التي تنتج عن الانشطار الذري، عبر فيها عن قلقه الشديد من أن تنجح ألمانيا النازية بصنع القنبلة النووية.

عارض أينشتاين استغلال الطاقة النووية لتصنيع أسلحة تعتبر نوعا من أسلحة الدمار الشامل، وخشيته كانت امتلاك ألمانيا لهذه القنبلة قبل الولايات المتحدة الأمريكية لمعرفته لطبيعة هتلر العدوانية.

لم تستمع أمريكا لأفكار أينشتاين السلمية، فقررت صنع هذه القنبلة أولا مهما كلف الأمر.

أطلقت أمريكا المشروع في منطقة بعيدة عن حدودها، وتم اختيار روبرت أوبنهايمر لرئاسة المشروع، ومع عمليات البحث والإنفاق الكبير عليها كان من السهل استخدام اكتشاف العلماء الألمان في تصنيع سلاح نووي.

ملاحظة : هذا السؤال تمت الإجابة عليه من قبل موقع ثقافة أونلاين، الرجاء أن لا تبخل بالمعلومة الإضافية.





اقرأ أيضاً:



تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر: