تعرف على أعداء الذاكرة وأصدقائها..




السجائر والأطعمة الجاهزة والكحوليات والفيس بوك وقلة النوم يدمرون ذاكرتك.. والمحار واللوز والشاى الأخضر يحميها ويقيك من النسيان ..

اليوم السابع - سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على أبرز العادات الضارة التى تدمر الذاكرة وترفع فرص حدوث النسيان، وذلك حسبما يشير البروفيسور روبرت لوجى، الطبيب النفسى بجامعة أدنبره الأسكتلندية، والمتخصص فى علوم الذاكرة. 

وذكر التقرير أن الإسراف فى تناول الأطعمة الجاهزة الغنية بالدهون والسكريات يُعد من أحد أسباب الإصابة بضعف الذاكرة؛ نظراً لتأثيرها على منطقة الحصين فى المخ، المسئولة عن الذاكرة، بالإضافة إلى أن هذه الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية تسبب الإصابة بالسمنة، والتى ترفع معدل حدوث الالتهابات بالمخ، وتسبب ضعف الذاكرة، وذلك حسبما أكدت دراسة أسترالية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز.

 وتابع التقرير أن تناول الخمور والمشروبات الكحولية يضر بذاكرة الإنسان، وأن الإسراف فيها يؤدى إلى حدوث انكماش بالمخ، لافتاً إلى أن دراسة بريطانية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة كولدج لندن أشارت أن هذه المشروبات تؤدى إلى تدهور الذاكرة، وخاصة الذاكرة طويلة المدى.

ومن الأسباب الأخرى التى ثبت دورها فى تحفيز النسيان والإصابة بضعف الذاكرة: تدخين السجائر، والتى تحد من كمية الأكسجين التى تصل المخ، وتدمر الذاكرة، وأن عدم الحصول على القدر الكافى من النوم يؤدى إلى موت خلايا المخ، وقد يصيب الإنسان بالزهايمر على المدى البعيد، وكما أن صدمات الرأس والإسراف فى استخدام شبكات التواصل الاجتماعى له دور أيضاً، نظراً لأنها لا تعطى المخ فرصة لتخزين المعلومات ومعالجتها، وخاصة حال الانتقال بين أكثر من مصدر للمعلومات.

وأضاف التقرير أن الأطعمة التى تحارب النسيان وضعف الذاكرة تشمل: المحار، الغنى جداً بالزنك، واللوز، الذى يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين "هـ"، أحد أقوى مضادات الأكسدة المعروفة، والشاى الأخضر، وعشب الجنكو بيلوبا، والمتوفر فى صورة مكملات غذائية داخل الصيدليات.