ما هو فيتامين د وما أسباب نقصه؟




فيتامين د هو من الفيتامينات الذائبة بالدهون وهو مهم للحفاظ على صحة جيدة للنمو والحفاظ على عظام قوية, كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفسفور التي بدورها تعمل على  تكوين العظام وتقويتها. وحسب دراسات حديثة وجد أن لفيتامين د دور في الحماية من هشاشة العظام والسرطان وارتفاع ضغط الدم والعديد من أمراض المناعة الذاتية والسكري.
أسباب نقص فيتامين د:

- عدم تناول كميات كافية من فيتامين د: غالباً يحدث مع الأشخاص الذين يعتمدون في تغذيتهم على المصادر النباتية لأن معظم المصادر الطبيعية لفيتامين د مصادر حيوانية.

- عدم التعرض لأشعة الشمس بكميات كافيه: تعد أشعة الشمس من أهم المصادر التي تمد الجسم بفيتامين د ولذلك يسمى هذا الفيتامين بفيتامين نور الشمس.

- لون الجلد الغامق: كلما ازدادت صبغة الميلانين فإن هذا يعطي الجلد لوناً أغمق ويؤدي إلى تقليل قدرة الجلد على تكوين فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس.

- عدم مقدرة الكلى على تحويل فيتامين د لشكله النشط: كلما تقدم عمر الشخص فإن قدرة الكلى لديه تقل على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط وهذا يؤدي إلى نقص فيتامين د.

- عدم مقدرة القناة الهضمية على امتصاص كمية كافية من فيتامين د: بعض أمراض القناة الهضمية قد تؤثر على امتصاص الأمعاء لفيتامين د ومن هذه الأمراض: التليف الكيسي والداء البطني وداء كرون.

-السمنة: الأشخاص الذين يكون لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كغ لكل متر مربع يكونون أكثر عرضة لنقص فيتامين د.

للمزيد من المعلومات الصحية .. اضغط هنا

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: