عشرة أمور يجب أن تعرفها عن البرت اينشتاين




محمد عواد - البرت اينشتاين، أحد أشهر العلماء في العالم وكثيرون يرونه على أنه الأذكى في التاريخ، وبما أنه يملك هذه الشهرة فمن الجيد تقديم عشرة أمور هذا الاسبوع عنه.


1- مواليد 14 مارس 1879 وتوفي في 15 ابريل 1955 عن عمر يناهز 76 عاماً، ولد في أولم الألمانية وتوفي في نيوجيرسي الأمريكية.

2- لم يكن ضد دولة اسرائيل كما يعتقد كثيرون بل كان ضد العمل في السياسة لأنه عالم فرض أن يكون رئيسا لهذه الدولة عام 1952 وقال عن ذلك "إنه يشعر بالخجل والعار لرفضه هذا الأمر"، وكان دائم الكتابة سنوياً في ذكرى احتلال فلسطين وإعلان قيام الدولة الصهيونية للشعب اليهودي مباركاً لهم.

3- قام بتقديم النظرية النسبية التي تعد نصف الفيزياء الحديثة، والنظرية النسبية بسيطة بقدر ما تريد، معقدة بقدر ما تريد ... وكأنها نسبية بفهمها أيضا!

4- صاحب أشهر معادلة في التاريخ حسب إجماع المجلات العلمية وهي E = mc2 التي تعني تحول الطاقة بقدر الكتلة مضروبة بمربع السرعة، وهي معادلة يعرف العالم شكلها وإن لم يفهمها.

5- هو العالم الوحيد الذي يظهر على محرك بحث جوجل عند البحث عن كلمة عبقري!، كما تظهر الصورة التالية :

6- بداية أينشتاين كانت برفض الاكتفاء بما قدمه نيوتن، أي إن بداية هذا الرجل كانت برفض ما يسميه البعض مسلمات!

7- كثيرون يعتقدون أن اينشتاين اخترع القنبلة النووية وهذا خطأ، هو فقط نبه الولايات المتحدة على عمل هتلر من أجلها، وقام بإدانة استخدام العلوم للقتل وأعلن إدانته علنياً للقنبلة النووية وانضم لعدة أوراق موقعة من مشاهير وعلماء ترفض استخدام السلاح الفتاك.

8- نشر أكثر من 300 ورقة علمية، وفاز بجائزة نوبل للفيزياء.

9- عانى كثيرا من كثرة سؤال الناس له في الشارع عن تحليل النظرية النسبية وشرحها، فوجد طريقة طريفة تقوم على القول للناس "أسف، كثيرون ما يخلطون بيني وبين البروفيسور أينشتاين".... كلمات أينشتاين كانت توحي للناس بأنه مجرد شبه، لكنه كان يعني بها أنه خارج الجامعة والمختبر إنسان لا يريد النقاش العلمي هذا.

10- هاجر من المانيا قبل الحرب العالمية الثانية، وذلك عندما لاحظ صعود قوة الحزب النازي وانتشار سيطرته، فعرف ما هو مقبل على اليهود الذي هو منهم رغم عدم تطبيقه القواعد الدينية الخاصة بهذه الديانة.




تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: