كيف يفكر الأثرياء وكيف صنعوا ثروتهم؟





يؤمن الأثرياء بأنفسهم، فأثرياء العصر الحديث الذين صنعوا ثروتهم بأنفسهم مثل أوبرا وستيف جوبز ومارك زيكربيرغ لديهم قاسم مشترك وهو الإيمان بمقدرتهم على بيع أفكارهم واستغلال إبداعهم لصنع المال من خلال القيام بما يحبون عمله. ووفقاً للكاتب ستيف سيبولد صاحب الكتاب الأكثر مبيعاً في عامه بعنوان "كيف يفكر الأغنياء" والذي كتبه بعد 20 عاماً من المقابلات التي أجراها مع الأثرياء الذين صنعوا ثروته ومجدهم بأيديهم، يعود السبب في النجاح إلى الإيمان، والمال هو النتيجة. وقال سيبولد في الكتاب: "يؤمن الأثرياء بالإمكانية حيث يؤمن الشخص العادي بالفقر وهذا ما يعثر الفقراء."

يفكر الأغنياء دائماً بطريقة تختلف تماماً عما هو متوقع، فبينما تنتشر مقولة إدارة المخاطرة، يؤمن أولئك الأغنياء لفكرة "لا مجد من دون شجاعة." عندما تنصح مؤشرات البورصة بالاستثمار تجد أولئك يتجنبون ذلك الاستثمار، وعندما تجد الاعمال والمشاريع تقفل، تجدهم يفتحون مشاريعاً. دائماً ما ستجد الأغنياء يتصرفون بطريقة مغايرة عن الأشخاص العاديين.

من بين الثلاثة ملايين من أولئك الذين صنعوا ثروتهم بأيديهم في الولايات المتحدة، 90% تجنبوا التعليم الرسمي مفضلين التركيز على تعلم ما يكفي ليكونوا خبراء في مجالاتهم. ويقول سيبولد هنا: "في المجمل، يركزون بثقل على تعلم مجال واحد. بينما في الكلية تجد الطلاب العاديين يتعلمون عن الكثير من الأمور وتجد منازلهم مليئة بالكتب. بينما الإنياء مركزين على أمر واحد يسعون لتعلم أكبر قدر ممكن عنه."

يبحث الأثرياء عن مشكلة ويقومون بحلها. ويقول سيبولد: "بينما ينتظر العامة اختيار الأرقام المناسبة والدعاء من أجل الازدهار، يقوم العظماء بحل المشاكل."

قضاء القليل من الوقت في التفكير في استثمار أو توفير المال بدلاً من كسبه. يتركون هموم الاستثمار لمخططيهم الماليين ومستشاريهم الاقتصاديين. يقول سيبولد: "يدرك الأغنياء أن العاطفة الرئيسية التي تحرك الأسواق المالية هي الخوف والجشع، ويوظفون هذا في التجارة التي يعملون عليها ويراقبونها. تعطيهم هذه المعرفة عن الطبيعة البشرية أفضلية استراتيجية في بناء ثروة أعظم."

"لجميع الأثرياء علاقة إيجابية حقاً بالمال. يفكرون بالمال من حيث الحرية على عكس العلاقة السلبية التي لدى الكثير من الناس مع المال." هذا ما قاله سيبولد. وبعبارة أخرى، الفقراء فقط هم من يخافوا أن يكونوا أثرياء.

عبارة أخرى رائعة قالها سيبولد: "لقد تعرض العموم إلى غسيل دماغ أقنعهم بأن يؤمنوا أن هذه معادلة. يدرك الغني أنك تستطيع الحصول على أي شيء تريده إذا أخذت التحدي بعقلية يملؤها حب ما تريد الحصول عليه."


تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: