ما الفائدة من اكتشاف كوكب مشابه للأرض بالرغم من أننا لن نزوره مطلقاً !




اعداد / يوسف عقيل 
سبق قبل يومين رصد علماء الفلك لأكثر شيء مماثل حتى الآن لأول"توأم حقيقي للأرض - وهو كوكب كيبلر 452.

( كيبلر - هو أول كوكب مماثل للأرض ، ويبعد 1400 سنة ضوئية من الأرض. هذا الكوكب المثير للاهتمام بشكل خاص له نجمه مشابهة لشمسنا. في الواقع , أكثر إشراقا بنسة 10 في المائة وأكبر بنسبة 60% من كوكب الأرض .

- يلتف كبلر-452 حول نجمه مرة كل 385 يوما، وهو قريب إلى حد مثير من دوران الأرض حول الشمس بـ 365 مرة في العام .

لكن السؤال الأهم : هل سنصل حقاً الى هذا الكوكب ؟
يبعد كوكب كيبلر عن الأرض بمسافة 1400 سنة ضوئية , في حين ان السنة الضوئية الواحدة تبلغ ( اقل من 10 بليون كيلومتر ) 

أي لو قامت مركبة ( نيوهورزون )  " التي سبق والتقطت صور لكوكب بلوتو " وهي اسرع مركبة حالياً حيث تبلغ سرعتها 15 كيلومتر في الثانية , بالذهاب لكوكب كيبلر فأنه سيتطلب منها 25 مليون سنة للوصول هناك ! 

الشيء المثير للاهتمام في هذا الاكتشاف هو معرفة كواكب ضمن مدارات تتوفر فيها الشروط الملائمة ,  قريبة من الأرض بعد تأكّد وجودها ضمن المدارات البعيدة " في كوكب كيبلر " , وتقوم حالياً الأجهزة برصد ما يقارب ال 4 الاف كوكب لم تتحدد معالمها بعد , وتقول وكالة ناسا بأن العام القادم سيحمل الكثير من المفاجآت , 

يقول العالم ( ستيفن هوكنغ ) بأن الانسان اذا اراد البقاء في هذا العالم فيتوجب عليه ان يجد كوكباً اخراً غير الأرض , لانه – وكما يزعم – بأن نيزك كبير سيضرب الأرض ويدمرها تماماً بحلول العالم 2028 لذلك تتسارع الجهود حالياً لايجاد كوكب يحمل نفس مواصفات الأرض كالاوكسجين والماء والغلاف الجوي .. 
  
في النهاية : نستطيع في حالة واحدة  الوصول لكوكب كيبلر . فيما لو توفّر جهاز استثنائي للسفر عبر الزمن وهذا شيء مستبعد جداً !




تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر: