دراسة أمريكية: "لعبة الاستغماية" لكبار السن تعمل على تحسين توازنهم





اليوم السابع - توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن لعب كبار السن للاستغماية يعمل على تحسين توازنهم ومنعهم من السقوط، فضلا عن تدريبات بسيطة مثل اقتناص الكرة.

وأوضح الباحثون أنه مع التقدم فى العمر، يفقد الإنسان السيطرة على الوضعية الاستباقية وهى القدرة على الاستعداد للحفاظ على التوازن؛ مما يجعل التمارين الرياضية والتدريب أمرا مهما.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه الأبحاث إلى أن القدرة على الحفاظ على التوازن بين كبار السن محدودة للغاية، بل يصبح الكثير منهم أكثر عرضة للسقوط.

وقال ألكسندر أروين، أستاذ العلاج الطبيعى فى جامعة "إلينوى" فى شيكاغو، "إن دراستنا تعد الأولى من نوعها التى بحثت فى ما إذا كان بروتوكول إعادة التأهيل المصممة خصيصا لكبار السن، يمكن أن تعزز تعديل السيطرة الوضعية، وبالتعالى تحسين التوازن العام".

وقد طلب الباحثون من مجموعة من الشباب الأصحاء الوقوف والقبض على الكرة الطبية، وفى دراسة أخرى طلب نفس الشىء من مجموعة من كبار السن الأصحاء، ليتم فيما بعد قياس النشاط الكهربائى من الجذع والعضلات للبحث عن الاختلافات فى قدرة الفئات العمرية لتوليد التعديلات الوضعية الاستباقية قبل وبعد دورة تدريبية قصيرة واحدة على حد سواء.

وقد لاحظ الباحثون حدوث تحسن ملموس فيما يتعلق بالتدريب فى أفراد كلتا المجموعتين. وبالنسبة لفئة كبار السن، وجد الباحثون أن الأمر لا يقتصر على قدرتهم على تحسين قدراتهم الحركية، بل أيضا تحسن فى أداء المهام التى لم تكن جزءا من التدريب. 


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: