شركة شوكولاتة بلجيكية تغير اسمها لتشابهه مع تنظيم "الدولة الإسلامية"





فرانس 24 - غيرت شركة "آي.إس.آي.إس" البلجيكية للشوكولاتة اسمها لأن هذه الحروف تشير اختصارا إلى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام". وأصبحت تسمى "ليبرتي" إشارة إلى اسم عائلة أصحابها.

اضطرت شركة "آي.إس.آي.إس" البلجيكية للشوكولاتة إلى تغيير اسمها لأن هذه الحروف تشير اختصارا إلى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام". وأصبحت الآن تسمى "ليبرتي" إشارة إلى اسم عائلة أصحابها.

ورغم أن التنظيم الإرهابي غير اسمه في يونيو/حزيران الماضي إلى تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومن ثم يفترض أن الاسم المختصر فقد آخر حرفين فيه، إلا أن شركة الشوكولاتة لا تزال تعاني تداعيات الاسم السابق المعروف.

وكانت الشركة غيرت اسمها مرة أولى في أواخر 2013 بحيث أن الاسم القديم "إيطالو سويس" لم يعد له أي علاقة فعلية لا بإيطاليا ولا بسويسرا.

ويعود تاريخ تأسيس الشركة إلى عام 1923، واختار مؤسسها في ذلك الحين الاسم السابق لأنه تعلم هذه الحرفة من إيطاليا وسويسرا.

وقالت مديرة التسويق دزيريه ليبيرت: "اخترنا اسم (آي.إس.آي.إس) لأنه كان اسم العلامة التجارية لمنتجاتنا. لو كنا نعرف أن هناك منظمة إرهابية تحمل الاسم نفسه لما اخترناه إطلاقا." وأضافت: "هناك شركات دولية نتعامل معها تقول إنه لم يعد بمقدورها أخذ كميات كبيرة من إنتاجنا بسبب نظرة المستهلكين السلبية إلى الاسم."

وتنتج الشركة أكثر من خمسة آلاف طن من الشوكولاتة كل عام وتبلغ عائداتها نحو 35 مليون يورو (ما يعادل 44,17 مليون دولار) سنويا.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: