أسباب آلام الثدي





د. خوله مناصرةبالرغم من أن الآلام الثدي نادراً ما تكون مؤشرا للإصابة بسرطان الثدي، إلا أن حدوث هذه الآلام يثير مخاوف المرأة، وهنا أورد مجموعة من أسباب الآلام الثدي:
1- أكثر أنواع إلام الثدي شيوعا هو ذلك المرتبط بالتغيرات الهرمونية في فترة الدورة الشهرية. وتختلف التغيرات التي تطرأ على الثدي من شهر إلى شهر ولكن تزيد قبل موعد الدورة.
ويمكن أن تصبح هذه الأعراض أسوء بتناول بعض أنواع الطعام أو الشراب أو الأدوية.
والكافيين هو أكثر هذه الأنواع تأثيرا، لأنه يسبب توسع الأوعية الدموية، هذا التوسع قد يسبب انتفاخ الصدر وزيادة الألم. لذلك تنصح النساء اللواتي يعانين من هذه الآلام بالتخفيف من الكافيين.
كما أن الإكثار من الأملاح في الطعام يسبب احتباس السوائل ويزيد من الآلام الثدي، لذلك تجنبي تناول المخللات وأنواع الأطعمة المالحة.

كما تشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة الدسمة (خاصة الدهون الحيوانية) تزيد من الآلام الثدي. والسبب هنا هو بعض النساء تزيد الألبان آلام الثدي لديهن، لذا تنصح كل امرأة بمراقبة الأسباب التي تثير الآلام الثدي لديها لتجنب مثيرات ومحفزات الألم.

2- حبوب منع الحمل من الأدوية الأكثر تسببا في حدوث الام الثدي. كذلك بعض ادوية العلاج النفسي أو مضادات الاكتئاب . بعض ادوية خفض الكوليسترول، وأدوية القلب يمكن أن تسبب تغيرات الثدي وبالتالي الالام الثدي.

3- التوتر والقلق من اهم الاسباب التي تؤدي الى حدوث الام الثدي.

4- ارتداء حمالة الصدر ذات مقاس غير مناسب لحجم الصدر، بحيث لا تضغط الصدر وتسمح بتهويته.

* اذا كنت تعانين من الام شديدة في الثدي يمكنك الاستعانة بكمادات زيت الخروع. استلقي لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة واضعة الكمادة على موضع الالم وستجدين ان احتقان انسجة الثدي قد خف وخف الالم.
او استعملي اليود (تحصلين عليه من الصيدلية) ضعي منه قليلا على ضمادة وثبتيها على موضع الالم واتركيها طول الليل. وذلك لمدة شهر.

اذا استمرت الالام لديك لعدة شهور بالرغم من اتباعك النصائح الواردة، او كانت مستمرة وليس مرتبطة بأي من المسببات المذكورة، ينصح بمراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.


تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: