كيف تتجنب الحامل الكلف؟




تغيرات كثيرة تطرأ على المرأة خلال فترة الحمل، أولها ظهور بعض البقع الغامقة المعروفة باسم «الكلف». طبيبة الأمراض الجلدية إلين ماير روغه من مدينة كارلسروهه الألمانية قالت: “يرجع ذلك إلى تغيّر معدل إفراز الهرمونات في جسم المرأة خلال الحمل. إذ ترتفع نسبة هرمون الإستروجين المسؤول عن زيادة الصبغة اللونية للبشرة المعروفة باسم الميلانين خلال هذه الفترة”.

وأضافت روغه أنّ هذا التغيّر هو السبب في ظهور تلك المواضع سيئة المظهر على بشرة المرأة، لافتةً إلى أن هذه البقع لا تشكّل أي خطورة على المرأة.
من ناحية أخرى، أشارت طبيبة الأمراض الجلدية إلى ظهور البقع البنيّة أو النمش الغامق على مواضع محددة من بشرة المرأة كالوجنتين والجبين والشفاه.

وكي تقي المرأة نفسها من الإصابة بالكلف، أوصتها طبيبة الأمراض الجلدية بضرورة استخدام كريم واق من أشعة الشمس لا يقل مُعامل الحماية الخاص به عن 50، مع الحرص على البقاء في أماكن الظل قدر الإمكان.

يذكر هنا أنّ هذه البقع لا تزول نهائياً بعد الولادة. لذا يُمكن للمرأة استخدام كريمات مخصصة لعلاج ذلك أو اللجوء إلى العلاج بالليزر، علماً بأن تقنيات العلاج تعمل على تفتيح البقع الغامقة على نحو جيد.

انا زهرة
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: