حماية الشعر من حرارة الشمس




سوسن مكحل - صحيفة الغد- لا بد أن تؤدي حرارة الشمس في فصل الصيف إلى جفاف الشعر وأحيانا تقصفه، مما يشكل إرهاقا لمختلف النساء والرجال أحيانا، وفي المقابل يعد غسل الشعر لأكثر من مرة خلال اليوم في الصيف بداية لمشاكل كثيرة.

وعن العناية بالشعر خلال فترة الصيف، تقول خبيرة التجميل وفاء الغلاييني "فترة الصيف حيوية، وإذا بهت الشعر وبدأ بالتقصف، تخسر المرأة جمال شعرها، مما يؤثر على حضورها وأحيانا على نفسيتها".

وتضيف أن الشعر يتغذى بشكل قليل على كريمات الشعر والشامبو، إلا أن بناء الشعرة أو الخصلة بالشعر، يحتاج إلى غذاء طبيعي يعتمد على غذاء المرأة، وخصوصا في فصل الصيف ليبقى الشعر طبيعيا وغير متهالك.

وتؤكد الغلاييني أن الغذاء وحده يكفل للمرأة شعرا صحيا بعيدا عن الكيماويات والمواد التجميلية المتعلقة بالعناية بالشعر، داعية إلى ضرورة الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة وشرب الماء، إذ إن لها دورا كبيرا في تغذية الشعر.

وتشير إلى أن خبراء العناية بالبشرة العالميين ينصحون على الدوام؛ بتناول غذاء متوازن يحتوي على الأملاح والحديد، الذي يتوافر في اللحوم الحمراء والقمح والخضراوات‏، وبعض الفواكه مثل؛ التفاح والموز، إلى جانب عنصر الزنك الذي يتوافر في الأسماك والثمار الجافة‏.‏

وللحفاظ على قوة ولمعان الشعر، تشير الغلاييني إلى أهمية استخدام المواد الطبيعية، كونها مفيدة جداً له، ويتربع الصبار على قمة هذه المواد، إذ يمنح الشعر لمعانا مميزا في فصل الصيف الحار، ويحميه من التأثر بالحرارة، كما يعد من النباتات المهمة التي تستخدم في منتجات التجميل؛ كالكريمات والزيوت، ويعد معالجا أساسيا لمشاكل الشعر.
وإذا عانت الفتاة من تقصف الشعر في فصل الصيف، عليها باستخدام كريم الصبار الطبيعي، لأنه يفيد في علاج تساقط الشعر، ويجعله أكثر لمعاناً ويعيد له البريق، ويستحسن عمل حمام للشعر مرة أسبوعياً عن طريق وضع زيت الصبار عليه، لمدة لا تقل عن ساعة ثم غسله.

ولإعادة الحيوية إلى الشعر في فصل الصيف، تؤكد الغلاييني أهمية القيام بتمارين لفروة الرأس، لتنشيط الدورة الدموية، وذلك بتدليكها يومياً برفق لمدة‏ خمس‏ دقائق، مع الابتعاد عن التوتر العصبي قدر الإمكان، كما يجب تجنب التمليس والصبغات في فصل الصيف بكثرة.

وهناك زيوت، وفق الغلاييني، تستخدم للشعر وتضفي عليه الحيوية، ومنها؛ زيت السمسم، الخروع، زيت الزيتون، اللوز، وكلها تسهم في حماية الشعر من التقصف، وتستخدم من خلال وضع كمية منها في باطن اليد على الشعر، ومن ثم تدليك الشعر به، ومن ثم غسله.

وتعتبر الغلاييني أن قص أطراف الشعر كل شهر أو شهرين، يمنع تقصف أطرافه، منوهة إلى أهمية عدم تعريض الشعر لحرارة الشمس بشكل مباشر وكثير، وبذلك تستطيع المرأة التخلص من عبء حرارة الشمس الصيفية على شعرها في حال تعرضت لها.