النساء أكثر ذكاء من الرجال لهـذه الأسباب





إن محاولة مقارنة الذكاء والنوع الاجتماعي لا تسفر عادة عن الكثير من المناقشات المثمرة، ولكن بعض الأبحاث التي تتعلق بهذا الموضوع تكون مثيرة للاهتمام.


أظهرت الأبحاث التي أجريت على مدى عقود أن الرجال والنساء متساوون في الذكاء العام، ولكن هذا ليس هو الحال عندما يتعلق الأمر بالذكاء العاطفي. هناك اختلافات في طرق التعبير عن العواطف وادراكها بين الرجال والنساء يجب فهمها واستكشافها.

هناك تعميمات ترتبط بالنوع الاجتماعي، فمثلا ترتبط المرأة بأنها الأكثر تاثرا بالحالات العاطفية، فيما يرتبط الرجال بالتحفظ والفتور. ولكن ستجد أن لا شيء من هذه التعميمات هو صحيح.

هناك عدد كبير من البحوث التي تشير إلى أن الذكاء العاطفي أمر بالغ الأهمية لأداء الرجال والنساء في العمل. الذكاء العاطفي هو المسؤول عن تحديد 58٪ من مستوى الأداء في جميع أنواع الوظائف، و90٪ من اصحاب الاداء المتميز يمتلكون ذكاء عاطفي كبير. 

وقد اختبرت مؤسسة “TalentSmart ” الذكاء العاطفي لأكثر من مليون شخص، ووجدت اجمالا ان المرأة أكثر ذكاء عاطفيا من الرجل ومع أن الفرق هو بضع نقاط إلا أن هذا مهم احصائيا اذ يدل على أن النساء لديهن مهارة أكبر في استخدام العواطف لمصلحتهن. ولكن لماذا؟ لفهم سبب تفوق النساء على الرجال، دعونا ننظر إلى درجات مهارات الذكاء العاطفي الـ 4 حسب النوع الاجتماعي فيما يلي:

1. الوعي الذاتي
الوعي الذاتي هو مدى فهمك لمشاعرك في اللحظة التي تعيشها، وكذلك مدى فهمك لميولك -الناس والحالات التي تتعامل معها بشكل جيد وتلك التي تحفزك وتثيرك. ان هذه المهارة هي الوحيدة التي يملك فيها الرجال والنساء درجات متساوية تماما. غالبا ما يعتقد الناس أنه لا يمكن للرجال فهم عواطفهم. ومن الواضح أن الأمر ليس كذلك. وبطبيعة الحال، نجد أن الرجال يتظاهرون بأنه ليس لديهم وعي أو فهم لمشاعرهم، وذلك ليتجنبوا أي مساءلة عن أفعالهم.

2. الإدارة الذاتية
الإدارة الذاتية هي ما تفعله مع مشاعرك بمجرد ادراكها. وبما أنك لا تستطيع أن تخفي مشاعرك، تتطلب الإدارة الذاتية الفعالة توجيه مشاعرك إلى السلوك المناسب. وهذا هي المهارة الوحيدة التي يتفوق فيها الرجال على النساء. ففي حالة الإدارة الذاتية، غالبا ما يتوقع من الرجال أن يكونوا عاطفيا أقوى وأن يسيطروا على مشاعرهم، مما قد يفسر سبب تفوقهم على النساء قليلا.

3. الوعي الاجتماعي
الوعي الاجتماعي هو مدى فهمك لعواطف الآخرين. وهذا يتطلب القدرة على ادراك لغة الجسد وغيرها من الإشارات غير المعلنة، لأن الناس لا يصرحون عادة بما يحدث معهم. وهذه المهارة تتفوق فيها النساء على الرجال بفارق كبير نسبيا (من الناحية الإحصائية). كما أن هذه المهارة هي من المهارات الاجتماعية التي تمارسها المرأة وتمتلكها من الطفولة. سواء كان ذلك صحيحا أم خاطئا، يتوقع من المرأة أن تهتم بالآخرين. وهذا يجعلها تتفوق عندما يتعلق الأمر بالوعي الاجتماعي، كما وأن الرجال لا يكافئون على هذا الوعي بنفس الطريقة التي تكافأ بها النساء.

4. إدارة العلاقات
إدارة العلاقات هي ذروة الذكاء العاطفي. انها تتطلب منك استخدام الوعي الذاتي والإدارة الذاتية والوعي الاجتماعي بتناسق لتحسين علاقاتك أثناء التفاعل مع الآخرين. لا يمكنك أن تستفيد في تعاملك مع الآخرين دون ان تفهم مشاعرك ومشاعرهم، ثم تضبط اسلوبك في التعامل معهم. وتتمتع المرأة بافضلية في قدرتها على إدارة العلاقات للأسباب المبينة في مهارة الوعي الاجتماعي أعلاه.

يمثل الذكاء العاطفي ميزة كبيرة للنساء في مكان العمل. سواء كنت رجلا أو امرأة، لا يجدر بك ان تبقى جالسا على أمل أن تكون من الأشخاص الذين يمتلكون نسبة ذكاء عاطفي مرتفعة. فالذكاء العاطفي مهارة مرنة يمكنك تحسينها اليوم من خلال الحد من تناول الكافيين والحصول على قسط كاف من النوم والتوقف عن التفكير بسلبية وتقدير ما تمتلك.


المصدر: فوربس الشرق الأوسط


تابعنا على الفيسبوك:


تابعنا على تويتر: