معلومات لا تعرفها عن قناة السويس الجديدة





ام اس ان العربية - عقد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، اليوم السبت، مؤتمرًا صحفيًا، في حضور اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية لمشروع حفر القناة الجديدة، للإعلان عن ترتيبات افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأكد الفريق مهاب، أن هيئة قناة السويس رمز الإرادة المصرية، وأنها تجسد تاريخ مصر عبر العصور المختلفة، وحفر المصريين القناة بدمائهم، وأن القناة حققت أعلى إيرادات في تاريخها في 2014، مؤكدًا أن المعركة القادمة معركة تنمية ورخاء وستبدأ من منطقة القناة.

وأضاف رئيس الهيئة، أن المتبقي علي موعد الافتتاح 54 يوما، مؤكدًا أن المشروع ملحمة مصرية تمت على مدار عام كامل، مؤكدًا أن مصر ستعود للريادة من جديد بأيدي المصريين، وأن المصري قادر على التحدي والإنجاز بإيجاز، ليعود الوطن علي خريطة الاستثمار العالمي والريادة السياسية.

أرقام تدخل موسوعة جينيس
بالنسبة لأعمال الحفر الجاف، أكد الفريق مميش، أنه تم حتى الآن رفع 250 مليون متر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مؤكدا أنهم قاموا بإنجاز لم يسبق في التاريخ، وأن عدد المعدات التي عملت تحت إشراف القوات المسلحة 4300 معدة، بعمل 84 شركة مدنية و 3 كتائب طرق، 10 شركات طرق.

وعن أخر التطورات في أعمال التكريك، قال إنه تم عمل 23 سيفون لتمرير المرافق اسفل القناة، و 3 مراسي بسرابيوم ونمرة 6 والفردان، وجاري استئناف الاكتاف لسهولة نقل الركاب بالمعديات الجديدة، وأن المستهدف تكريك 258 مليون متر مكعب في عملية تكريك في التاريخ.

وأشار مميش، إلى أنه تم انجاز رفع 219.3 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه بنسبة وصلت ل 85%، مشيرًا إلى تحقيق أعلى أكبر معدل يومي 215 ألف متر مكعب، وهو رقم يدخل موسوعة جينيس، لافتًا إلى أن عدد الكراكات العاملة 45 كراكة، وأن هناك كراكتين في الطريق، وأن 15 يوليو سيتم الانتهاء من التكريك، ويتم تجريب الملاحة حتي الافتتاح في موعده في السادس من أغسطس المقبل.

انتهاء الأعمال قبل المدة المحددة
وكشف مميش أنه سيتم الانتهاء من أعمال التكريك للرمال بالمجري الملاحي في 15 من شهر يوليو المقبل ، مؤكدا أن نسبة اﻷعمال بلغت %85 ، وأضاف أنه تم بلوغ أعلي نسبة تكريك خلال شهر أبريل حيث تم رفع اكثر من 45 مليون متر رمال مشبعة بالمياه من المجر الملاحي ، شارك فيها 75 % من عدد الكراكات علي مستوي العالم .

وأشار مميش إلي أنه تم الانتهاء من إنشاء 23 قناة لتوصيل كابلات الكهرباء والمياه والغاز للجزء الشرقي من القناة بالإضافة إلي الانتهاء من 3 مراسي لعبور المواطنين علي المجري الملاحي الجديد ، وأكد أنه يتم حاليا تدريب المرشدين علي العمل بالمجري الجديد مع تدشين محطة رئيسية لمراقبة السفن ونظم الملاحة اﻷلكترونية ، وتم بناء 8 معديات جديدة ، والانتهاء من 2 منهم ، وجاري إنشاء الباقي ، مشيرا الى وصول عدد 110 شمندورات من احدث الشمندورات في العالم .

وأضاف مميش أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء 460 حوضا سمكيا جديدا خلال حفل الافتتاح ، مؤكدا إنشاء 320 محطة لرفع المياه للعمل باﻷحواض السمكية حيث سيتم الحصول علي إنتاج من تلك المزارع خلال حفل افتتاح القناة ، وقال إن اكثر من 113 شركة خاصة تعمل حاليا علي أعمال تشطيب للمجري الملاحي الجديد لقناة السويس أستعداد لحفل الافتتاح .

تأمين القناة الجديدة
وشدد مميش على أنه سيكون هناك تأمين للقناة الجديدة برا وبحرا وعسكريا للقوات المسلحة المصرية، موضحا أن التأمين الملاحي ستقع مسئوليته على هيئة قناة السويس، كما تم اتخاذ جميع اجراءات الحماية لجميع العاملين بالمشروع.

حملة تبرعات لحفل الافتتاح
وأعلن الفريق مهاب مميش أنه خلال الاسبوع الجاري، سيتم تدشين أرقام حسابات بالعملة الصعبة والمصرية لمن يريد المشاركة في فرحة مصر، مؤكدا علي حرص القيادة السياسية علي الحفاظ علي مصرية وعالمية الحدث التي تكمن في خدمة قناة السويس للعالم بأكمله.


تابعنا على الفيسبوك:
 

تابعنا على تويتر: