صخب المشجعين يسبب هزات أرضية في الملاعب





ميديا 24 - لا بد وأنك شعرت بأن الأرض تهتز من تحتك إذا كنت حضرت مباراة رياضية في أحد الملاعب الكبيرة، عندما يحتفل المشجعون بتسجيل هدف أو بفوز فريقهم على منافسه، و يعتقد العلماء بأن ما يحدث هو هزة أرضية صغيرة يمكن دراستها للتنبؤ بالزلازل الحقيقية واتخاذ الاحتياطات اللازمة استعداداً لها.

سيجري علماء من جامعة واشنطن و شبكة نورثويست سيسميك للباسيفيك، دراسة هامّة لمعرف تأثير قفز الجماهير في الملعب على حركة الأرض، أثناء مباراة كرة قدم أمريكية بحضور حوالي 67000 مشجع في الحادي عشر من يناير (كانون الثاني) لمعرفة مدى قوة الزلزال الذي سينتج عن ذلك.

حسساسات لدراسة الزلازل
وسيستخدم العلماء حساسات خاصة لهذا الغرض، ستثبّت في عدة أماكن من الملعب، وستعمل هذه الحساسات على قياس شدة الهزة الناتجة عن قفز وصخب المشجعين، عند احتفالهم بتسجيل النقاط والأهداف، في ملعب سنشري لينك بمدينة سياتل بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية. 

وأثار هذا الأمر انتباه العلماء للمرة الأولى، عندما سجل مقياس للزلازل في بناء مجاور للملعب أثناء إحدى المباريات عام 2011 اهتزازات تشبه تلك التي تحدث أثناء الزلازل، وأشار المقياس إلى أن شدة الهزات الناتجة عن حركة المشجعين تتراوح بين 1 – 2 درجة على مقياس ريختر.

نظام إنذار مبكر
وستكون تجربة الملعب، بمثابة اختبار عملى لمدى فعالية نظام الإنذار المبكر ضد الهزات المنتظر حدوثها في المباراة، و ستتم هذه التجربة بالتعاون مع مواقع على شبكة الإنترنت وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، لرصد ردود أفعال المتابعين أثناء المباراة. 

ويعمل مجموعة من العلماء، بالتعاون مع وكالة الجيولوجيا الأمريكية، لتقديم التحذيرات المسبقة لمنطقة شمالي غربي الباسيفيكي، قبل حدوث أي زلزال بثوان قليلة إن لم يكن بعدة دقائق، وستجرب بعض الوكالات المحلية والشركات الكبرى نظام الإنذار الذي سيكون متوفراً للعامة قريباً.

ويعتقد الدكتور ستيف مالوني الأستاذ الجامعي المختص بعلوم الأرض و الفضاء، أن هذه التجربة ستوفر إمكانية التنبؤ بالزلازل قبل وقت قصير من حدوثها، مما يوفر الفرصة لإنقاذ العديد من الأروح في المستقبل.


تابعنا على الفيسبوك:

تابعنا على تويتر: