الاتحاد الأوروبي يقر استحواذ فايس بوك على واتس آب





ميديا 24 - أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الجمعة، موافقتها على استحواذ شركة موقع التواصل الاجتماعي الشهير، فايس بوك، على برنامج المحادثة عبر الأجهزة المحمولة واتس آب، مقابل 19 مليار دولار.

وقال مفوض شؤون المنافسة ومكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، يواكين ألمونيا في بيان "في حين أن برنامج المحادثة في فايس بوك وبرنامج واتس آب من أشهر تطبيقات المحادثة، فإن أغلب المستخدمين يعتمدون على أكثر من تطبيق للمحادثة" في وقت واحد.

وأضاف "راجعنا بدقة هذه الصفقة المقترحة ووصلنا إلى نتيجة مفادها أنها لن تؤثر على المنافسة في هذه السوق الديناميكية النامية.. سيظل أمام العملاء مساحة كبيرة للاختيار بين تطبيقات الاتصالات".

كانت السلطات الأمريكية قد وافقت على الصفقة في أبريل (نيسان) الماضي لكنها حذرت فايس بوك من أنه سيكون عليها الالتزام بقواعد حماية الخصوصية التي تتيحها خدمة واتس آب.

وأعلنت فايس بوك عن استحواذها على واتس آب في فبراير (شباط) الماضي.

يذكر أن واتس آب هو أحد أشهر برامج المحادثة والاتصالات عبر الهواتف الذكية، حيث يستخدمه حوالي 600 مليون مستخدم في مختلف أنحاء العالم بحسب ما ذكرته المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي.

يذكر أن برامج المحادثة يتيح للمستخدمين تبادل الرسائل النصية والمحادثة المسموعة والمرئية عبر الإنترنت. وتنتشر هذه الخدمة بشكل خاص في أوروبا وأمريكا اللاتينية وأجزاء من آسيا.

وأشارت المفوضية إلى أن عدد مستخدمي موقع فايس بوك يبلغ 1.3 مليار مستخدم. ويقدم الموقع خدمة المحادثة النصية الخاصة به ولكن المفوضية رأت أن خدمة محادثة فايس بوك لا تعتبر منافسا قويا لخدمة واتس آب.