محكمة بريطانية تقر ترحيل بريطاني مريض عقلياً إلى أمريكا





الرياض.نت - قضت محكمة عليا في لندن يوم الخميس بأن بريطانيا يمكنها ترحيل رجل مريض عقلياً إلى الولايات المتحدة يزعم أنه مساعد أبو حمزة وهو إمام مسجد لندن أدين في اتهامات بالإرهاب في نيويورك في مايو الماضي.

وتزعم الولايات المتحدة ان هارون أسود وهو مواطن بريطاني عمره 39 عاما تآمر مع أبو حمزة لإقامة معسكر تدريب في ولاية أوريجون عام 1999 . لكن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان عرقلت محاولات ترحيله في العام الماضي بسبب مخاوف تتعلق بصحته العقلية.

وأمام الفريق القانوني لأسود 24 ساعة ليقرر إن كان سيسعى لتقديم طعن إلى المحكمة العليا. وقالت وزارة الداخلية البريطانية أنه حسب نتيجة أي طلب ستبدأ الشرطة والسلطات الأمريكية ترتيب ترحيله.

وتم احتجاز أسود- الذي ولد في مقاطعة يوركشير بشمال انجلترا - في 2005 في زامبيا ورحل إلى المملكة المتحدة حيث ألقي القبض عليه لدى وصوله بعد طلب من الولايات المتحدة بترحيله. وهو رهن الاحتجاز منذ ذلك الحين. لكن في مارس 2008 نقل من السجن إلى برودمور وهي مصحة نفسية تخضع لتدابير أمنية مشددة في جنوب انجلترا حيث تم تشخيص حالته على أنها انفصام في الشخصية وجنون العظمة ويتلقى العلاج منذ ذلك الحين.

وفي العام الماضي عرقلت المحكمة الأوروبية ترحيله إلى الولايات المتحدة بسبب حالته العقلية شديدة التدهور قائلة أن اعتقاله المرجح يحتمل أن يكون بيئة "أكثر عداء" قد تتسبب في تدهور صحته العقلية والنفسية.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي أنه رغم ذلك ستستمر في السعي للتخلص منه إلى الولايات المتحدة وفي ابريل طلبت المحكمة العليا ضمانات بأن الترحيل لن يسبب معاملة غير إنسانية أو اهانة لأسود. وقالت وزارة الداخلية البريطانية وهي ترحب بقرار اليوم الخميس أن المحكمة وافقت بوضوح على أن السلطات الأمريكية قدمت ضمانات كافية بشأن الأحوال التي سيحتجز فيها أسود.