حكم وأقوال رجاء النقاش .. العبقري المصري المجهول





قد يكون رجاء النقاش أحد أكثر الكتاب المصريين المظلومين إعلامياً، فهو يملك فكراً مميزاً وقلماً رائعاً نضعكم هنا في بعض مقولاته لتعرفون قيمة "رجاء النقاش".

1. هناك نوع من الناس يكره الامتياز ويعادي التفوق ، ويخاف أن يرى شخصاً بموهبة لامعة هؤلاء هم من يستريحون إذا تحطمت التماثيل أمامهم ...إنهم عشاق التماثيل المكسورة.

2. هناك أفراد ممتازين وقعوا في فخ الحاقدين على التميز ، فهم بكل بساطة وسذاجة واصلوا تألقهم من دون الاهتمام بأعدائهم ظناً منهم أن هذا يكفي.

3. من الناس من يحب أن يعيش في عقدة الاضطهاد فإن انتهى هذا الوهم سيعجز عن احتمال الحقيقة فينتحر.

4. كانت أم المسيح تكره أن يأتي ابنها إلى العالم من غير أب ، لكنه جاء وغير الدنيا.

5. إن أمريكا كل ما فيها ومن فيها لم تستطيع تعويض جيمس دين عن حنان أمه.

6. كان الفراعنة يخافون الموت ولم يجدوا أمامهم سوى استئناسه..فجعلوه موتاً جميلاً أنيقاً.

7. عندما يبتسم الحزين ويفرح فهو يقول لنفسه وللحياة : " أنا طرف في المأساة ، لكنني قررت أن أحتمل ، وأستمر في السير ، وأنا أدرك أن الشوك يملأ الطريق".

8. هناك بعض الناس يعاملون الحياة ببرود وعدم مبالاة ويعيشونها كمن يؤدي واجباً ثقيلاً ، وهناك نوع أخر يحب الحياة ويقبل عليها ويأخذها بالحضن.

9. إن الإنسان عندما يموت يتحلل إلى تراب ومن هناك تتغذى النبات ، فلماذا لا تكون الزهور والأعشاب التي نراها في الأصل فتاة عذراء أو شاباً وسيماً شجاعاً أو طفلاً بريئا.

10. نقل عن أوسكار وايلد : إن ما يفعله الإنسان بين جدران غرفة مغلقة سوف يفعله أمام الناس يوماً ما.

11. الفنان الحقيقي لا يمكن أن يتخذ الشذوذ والانحراف مذهباً في حياته ، إن في الفن في هذه الحالة خداع ووهم.

12. كلنا قد نغرق في الإدمان على الخمر أو اللهو ، ولكن هناك طريق للعودة ينادينا فإما نسلكه أو ننتهي.

13. في فترة الشباب الأول ، ونتيجة للدفعة القوية المفاجئة من دفعات الحياة يبدو الإنسان في نظر نفسه قادراً على كلشيء ، وبذلك تكون أحلامه واسعة ومشروعاته كبيرة غير محدودة ثم تبدأ المفاجآت.

14. عشرات الفلاسفة جعلوا شعارهم : " لا أدري".

15. الذين يحملون في نفوسهم شرارة المعرفة وحنيناً كبيراً إلى رفض الحياة الروتينية ، هم دائماً الذين يرسمون للحياة مستواها الجميل رغم ما يلاقونه من تعب.


تابعنا على الفيسبوك  :

تابعنا على تويتر: