حقائق مدهشة عن الأحلام - الجزء الثاني





الأحلام هي سلسلة من الصور والأفكار والعواطف والأحاسيس التي تحدث بشكل غير إرادي داخل العقل خلال مراحل معينة من النوم. لا يعتبر محتوى وغرض الحلم مفهوماً بالضرورة، لكنها كان محل تكهن علمي واهتمام فلسفي وديني تاريخياً.

وفيما يلي الجزء الثاني من الحقائق المدهشة عن الأحلام:  (للجزء الأول ... اضغط هنا)

1. لا نحلم إلا بمن نعرفهم: كثيراً ما تكون أحلامنا مليئة بالغرباء الذين يلعبون أدواراً مختلفة – لكن في الحقيقة لا يخترع عقلك هؤلاء الأشخاص والأوجه، وإنما هي أوجه حقيقية لأناس حقيقيين سبق لك وأن شاهدتهم في الواقع لكن قد لا تتذكرهم. لعل من حاول قتلك في آخر كابوس لك هو عامل محطة الوقود الذيث صادفته ولمحته لدقيقة أو أقل. نرى في حياتنا آلاف الأشخاص لذلك عدد الشخصيات المخزنة في ادمغتنا والتي قد تقتحم أحلامنا لا حصر له.

2. الأحلام تقي من الخلل العقلي: في دراسة حديثة عن النوم، تعرض جميع الطلاب الذين تم إيقاظهم في بداية الحلم مع السماح لهم بالنوم لثماني ساعات لصعوبات في التركيز وحدة الطباع والهلوسة وأعراض الخلل العقلي بعد ثلاثة أيام فقط.

3. الجميع يحلم: يحلم جميع البشر (إلا في حالات الاضطراب النفسي الشديد) لكن للرجال والنساء أحلام مختلفة وردود فعل جسدية مختلفة أيضاً. يميل الرجال إلى الحلم أكثر برجال آخرين، فيما تميل النساء إلى الحلم بالرجال والنساء بالتساوي. بالإضافة إلى ذلك، يمر كل من الرجال والنساء بردود فعل جسدية متعلقة بالجنس تجاه احلامهم بغض النظر عما إذا كانالحلم جنسياً بطبيعته أم لا، فتجربة الرجل تختلف عن تجربة المرأة من الناحية الجنسية إذ أن الرجل تحدث له حالة الانتصاب في قضيبه بينما تحدث لدى المرأة حالة الزيادة في تدفق الدم المهبلي.

4. ينسى الإنسان 90% من أحلامه: خلال 5 دقائق من استيقاظك، تنسى نصف حلمك ثم تنسى 90% بعد 10 دقائق. وقد حاول الشاعر صامويل تايلور كوليريدج أن يصف أحد احلامه فور استيقاظه في قصيدة شهيرة جداً في الأدب الإنجليزي لكن شخصاً ما قاطعه، وعندما عاد لكتابة القصيدة كان قد نسي ما تبقى من الحلم فلم تكتمل القصيدة وبقيت ناقصة منذ ذلك الحين. والقصيدة هي Kubla Khan.

5. العميان يحلمون: يمكن للأشخاص الذين أصيبوا بالعمى لكنهم لم يولدوا عمياناً أن يروا صوراً في أحلامهم. لكن من يولدوا عمياناً لا يرون الصور إلا أنهم يحلمون باستخدام بقية حواسهم كالسمع والشم واللمس. من الصعب على الشخص الذي يرى أن يتخيل أحلام العميان لكن حاجة الجسد للنوم قوية جداً لدرجة قدرته على معالجة كافة الأوضاع الجسدية لكي يحلم.


تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: