من هو نهرو؟



سؤال الزائر: من هو نهرو؟

جواهر لال نهرو (1889-1964) هو أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند، وأول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، وشغل المنصب من 15 أغسطس 1947 حتى وفاته, شغل أيضا منصب وزير الخارجية والمالية, وهو أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز العالمية عام 1961.

 ولد نهرو لعائلة ثرية أرسلته إلى بريطانيا ليدرس القانون، حيث درس في مدرسة هارو وهى مدرسة مستقلة للبنين في هارو في الكابيتول هيل، تلاها كلية ترينيتي في جامعة كمبردج، في كامبردج، كامبريدجشاير وعاد لبلاده بعد أن أتم دراسته وطاف في دول أوروبا مما زاد من أتساع أفقه، ولكن أصبح بعيداً عن الثقافة الشعبية والدينية الهندية، على عكس زوجته الهندوسية المتدينة. 

بعد عودته إلى الهند لم يمل إلى العمل المهني واتجه إلى السياسة وأعجب بغاندي وتتلمذ على يديه سياسياً ودينياً وأصبح مواظب على أداء اليوجا وقراءة الكتب الهندوسية المقدسة، ونبذ الملابس الأوروبية وارتدى الملابس الهندية وأقنع والده وبقية عائلته بذلك رغم أن والده كان من المعارضين لغاندي ويرى أن استقلال بلاده يمكن أن يكون استقلال جزئي. تميز نهرو بالاشتراكية والعدالة ولم يكن متعصباً للهندوسية، وأسهم في إدخال الكهرباء إلى الكثير من مناطق الهند المحرومة.

 أدخل الطاقة النووية إلى الهند وشجع الصناعة الثقيلة وكذلك الصناعات المنزلية حتى يطور الريف الهندي. كما ضمن الحريات والحقوق الاجتماعية للمرأة وأسس مع عبد الناصر وسوكارنو وتيتو حركة عدم الانحياز. أنجب نهرو ابنة واحدة هي أنديرا غاندي التي أصبحت بعد ذلك رئيسة للوزراء وابنها راجيف غاندي من زوجها فيروز غاندي الذي أصبح أيضاً رئيس لوزراء الهند، واليوم زوجة راجيف غاندي إيطالية الأصل سونيا غاندي زعيمة حزب المؤتمر الهندي وهي تعد ابنها من راجيف ليستكمل مسيرة عائلتهم السياسية.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: