الديناصور الأسوأ حظاً في التاريخ




كشفت أحافير تم العثور عليها مؤخراً أن ديناصوراً شبيه بالطيور يعتبر الأسوأ حظاً في التاريخ، قضى أثناء محاولته تحرير نفسه من مستنقع وحل كان قد علق بداخله.

ويعتقد العلماء أن الديناصور علق في الوحل أثناء تطوره إلى طائر منذ حوالى 72 مليون سنة مضت، إذ وجدت أحافير جناحيه ورقبته ممدة في قالب من الوحل، بحسب صحيفة "ذا تيليغراف".

وأطلق العلماء اسم "التنين الموحل في طريقه إلى الجنة" على الديناصور، وقالوا "من حسن حظنا أنه وقع في الوحل ومات هناك، لأن هيكله العظمي الذي عثرنا عليه كان في حالة شبه مثالية".

وينتمي الديناصور إلى فصيلة تدعى "أوفيرابتوروسوس" oviraptorosaurs التي تتميز برؤوسها القصيرة وأفواهها الخالية من الأسنان ومناقيرها الحادة. ويعتقد بأن هذه الفصيلة من الديناصورات عانت من زيادة وتنوع كبير في الأعداد خلال الـ15 مليون سنة قبل انقراضها.

وتم العثور على حفريات الديناصور باستخدام المتفجرات في موقع بناء مدرسة بمدينة غانزهو في الصين. وقال العلماء أن هذا الاكتشاف ساعدهم على فهم طبيعة وحياة وسلوك هذه الكائنات قبل انقراضها.

وانقرضت الديناصورات بكافة أنواعها قبل حوالى 65 مليون سنة على نحو مفاجئ، وتشير بعض النظريات إلى أن اصطدام كويكب بسطح الأرض كان السبب في انقراضها. 

اقرأ أيضاً:


المصدر : صحيفة الحياة