التخلص من الشخير .. نصائح مجربة




الشخير هو مشكلة في التنفس تحدث أثناء النوم فهل تريد التخلص من الشخير ؟ إنه يحدث بسبب اهتزاز أنسجة الحلق بطريقة معينة بحيث يصدر عنها صوت مرتفع و الشخير عموماً غير ضار بالرغم من انه يشكل مصدر إزعاج عند النوم مع الأخرين . 

يمكنك الأن بوقف الشخير و ذلك بإحداث بعض التغيرات في نمط الحياة  و خاصة عند فقدان الوزن و تقليل التدخين  و تغير وضع النوم مثل النوم علي الجانب أو الظهر و ذلك لتحسين دخول الهواء. وعندما تجد أن كل هذه الوسائل لا تقدم حل جيد يمكنك إستخدام ملصقات طبية توضع علي الأنف لتقليل الشخير ، حيث أنها تعمل علي توسيع مجري التنفس مما يسمح  بعبور الهواء مباشرة بدون إهتزاز أنسجة الحلق .

والأن كيفية التخلص من الشخير ؟

تعد أهم خطوة في علاج الشخير هي تحديد سبب الشخير، فهو قد ينتج عن الحساسية أو عيوب خلقية في الأنف – قد تتطلب التدخل الجراحي- و في حالة إذا كنت ممن يشخرون بصوت مرتفع  بإستمرار بالإضافة إلي الشعور بالنعاس المستمر أثناء النهار فربما تعاني من مما يُعرف بإنقطاع النفس النومي و هذا قد يكون أخطر من الشخير نفسه. و غالباً معظم من يعانوا من إنقطاع النفس اليومي  يعانوا من الوزن الزائد ، و غالباً ما يصاب به الرجال دون النساء ، حيث فيه ينغلق مجري التنفس عندما يحاول المصاب سحب الهواء عبر أنفه مما يسبب في نقص الأوكسجين في الدم  و بالتالي يعمل الدماغ علي إيقاظ المصاب و تكرر  العملية طوال الليل مما يجعل المريض مصاب بالنعاس طوال اليوم .


و إذا شعرت بأنك تعاني من الشخير المزجع أو أن الشخير أصبح جزء أساسي من نومك كل يوم فنحن ننصحك بان تراجع طبيبك  أو أخصائي لمعالجة إضطرابات النوم .

طرق طبيعية تساعد في التخلص من الشخير :
القيام بفحص طبي شامل لتحديد مدي حدة الشخير لديك، و ما إذا كان الوضع خطير أم لا ؟

محاولة تغير وضعية النوم مثلاً النوم علي جانبك بدلاً من ظهرك .



المصدر : ثقف نفسك