عمر فيروس الأيدز .. ملايين السنين!





بي بي سي العربية  - قال باحثون إن فيروس (اتش اي في) الذي يسبب مرض الايدز قد يعود أصله ليس إلى عشرات الاف السنين فقط بل إلى ملايين السنين.


وعرف مرض نقص المناعة البشرية المكتسبة (الايدز) في القرن العشرين لكن علماء قالوا إن فيروسات مشابهة (المشهورة باسم الفيروسات البطيئة) معروفة بين القردة منذ زمن طويل.

وأظهرت دراسة للجينات أن وجود فيروسات مشابهة لـ (اتش اي في) بين القردة في افريقيا يعود إلى زمن طويل يتراوح بين 5 إلى 12 مليون عام.

وقد تسهم الدراسة في فهم أكبر للفيروس والمرض المميت الذي يتسبب به.

ويؤثر فيروس (اتش اي في) على حياة نحو 34 مليون شخص حول العالم.

وعرف المرض في القرن العشرين عندما انتقل الفيروس من حيوان الشمبانزي الى الانسان.

كانت دراسات وراثية سابقة قدرت أن الفيروسات المشابهة لفيروس الايدز تعود لعشرات الاف السنين بينما اقترحت الدراسة الجديدة أن ذلك يمثلا تقليلا من الفترة التي ظهرت بها هذه الفيروسات.

سباق التسلح التطوري
كان علماء في جامعة واشنطن ومركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان في سياتل راقبوا البصمة الجينية للفيروسات المشابهة لـ (اتش اي في) لدى القردة والشمبانزي والغوريلا وقرود المكاك واخر معروف باسم انسان الغاب.

وأشار تطور الصفات الوراثية في الأجهزة المناعية لهذه الكائنات إلى ان الفيروس ظهر منذ ملايين السنين.

وقدم البحث الجديد الذي نشر في دورية (باثوجينس) أدلة على كيفية تطوير "الأقارب" في إشارة إلى نظرية التطور لداروين لأجهزتها المناعية لمحاربة الأمراض المعدية.

وقال الدكتور مايكل اميرمان في مركز أبحاث السرطان فريد هتشنسون "كشفت الدراسة كيف اثرت الفيروسات المشابهة لاتش اي في لدى القردة على الانسان لكنها كشفت ايضا أن أصل هذه الفيروسات تعود لملايين السنين".

وتعليقا على الدراسة، قال دكتور سام ولسون في جامعة جلاسغو إن مثل هذا البحث قد يساعد على فهم الفيروس معربا عن أمله في أن تترجم هذه الأبحاث فيما بعد إلى علاج.

تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: