الصوم عند اليهود






يصوم اليهود عدة أيام متفرقة في السنة، من أهمها صوم يوم الغفران؛ حيث يمتنع اليهود الصائمون في هذا اليوم عن الشراب والأكل والجماع وارتداء الأحذية لمدة 25 ساعة؛ من غروب الشمس في اليوم السابق، حتى غروب الشمس في يوم الصيام، بينما تستغرق أيام الصوم الأخرى من الشروق إلى الغروب، ولا تتضمن كل التحريمات مثل تحريم ارتداء الأحذية. وفى الماضي كان الصائمون يرتدون الخيش ويضعون الرماد على رؤوسهم؛ تعبيرًا عن الحزن، ويصوم اليهود أياماً إضافية "أيام الاثنين والخميس"؛ لأنها الأيام التي تقرأ فيها التوراة في المعبد.

وهناك أيام صوم أخرى مرتبطة بأحزان بني إسرائيل، مثل: يوم التـاسع من شهر آب (وهو ذكرى خراب بيت المقدس)، ويوم السابع عشر من شهر تـموز (آخر يونيوـ يوليو) الذي دخل فيه بختنصر والرومان "أورشليم". وصوم جدالـيا (يوم الرابع من تشرين الأول)؛ لإحياء ذكرى حاكـم فلسطين اليهودي الذي قتل بعد خراب الـهيكل الأول، والذي يرى اليهود أن نـهايته تـمثل نهاية استقلالـهم وحكمـهم الذاتي.

 ويصوم اليهود أيضًا في يوم العاشر من طيبيت "آخر ديسمبر ـ يناير" وهـو اليوم الذي بدأ فيه بختنصر حصار أورشلـيم".  ويصوم أعضاء ناطوري كارتا  يوم عيد استقلال إسرائيل باعتباره يوم حداد عندهم، وجماعة ناطوري كارتا هي فئة صغيرة من الـمتدينين اليهود الأشكناز في القدس، تقول بأنها تحمى الـمدينة الـمقدسة وتناهض الصهيونية ودولة إسرائيل.

وهناك الكثير من الأيام التي يصومها اليهودي، قررها الحاخامات، وأيام خاصة؛ فيصوم اليهودي في ذكرى موت أبيه، وكذلك الزوجين في ذكرى زواجهم.

مركز المعلومات الوطني الفلسطيني - وفا

للمزيد من المعلومات عن اليهود ... اضغط هنا 


تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: