ما هي قنبلة المولوتوف ولماذا سميت بهذا الاسم؟




كوكتيل مولوتوف نسبة إلى فاياشسلاف مولوتوف وتسمى أيضاً بقنبلة المولوتوف،  اطلق الاسم عليها الفنلنديين خلال حرب الشتاء. وهو إشارة مهينة لوزير الخارجية السوفييتي الذي كان مسؤولا عن قسم  فنلندا. 

 هي من الأسلحة التي تصنع منزلياً وغالباً ما تستخدم في أعمال الشغب والتخريب بسبب سهولة تصنيعها وأستعمالها.



الزجاجة الحارقة مكونة من زجاجة بداخلها سائل قابل للأشتعال غالبا ما يكون بنزين (وقود)، وتوضع بها مادة تساعد على امساك السائل المشتعل بالهدف المراد حرقه وقد استخدم الفنلنديون السكر وزيت المحركات ويوضع شريط قماشي مبلل بالمادة الحارقة في عنق الزجاجة، يتم اشعال الشريط ورميه مباشرة تسقط الزجاجة على الهدف وتتكسر تشتعل المادة الحارقة الممسكة والحارقة.

يوجد الكثير من الأنواع لخليط المولوتوف فإذا تم عمل الخليط من الكيروسين وزيت الموتورات يجب خلطه بمادة أخف مثل البنزين لضمان سرعة الاشتعال، أما إذا تم عمل الخليط من القطران أو الشحم مع البنزين سيلتصق الخليط على السطح الذي يصطدم به ويشتعل بدرجة حرارة أعلى مما يصعب عملية إطفائه ومثل هذا الخليط يجب رجّه جيدا قبل إشعاله وإلقائه، ويمكن أيضا عمل المولوتوف بالبارود أو باستخدام تفاعل حمض الكبريتيك مع كلورات البوتاسيوم (ولا تضاف المادتان الاخيرتان معا الا منفصلتين حتى لا يحدث انفجار في وجه صانع الزجاجة).
التاريخ

أول استخدام لهذا السلاح كان في الحرب الأهلية الأسبانية واستخدمت في الحرب العالمية الثانية إذ استخدمها السوفييت ضد القوات النازية وفي فلندا في حرب الشتاء.

ويكيبيديا


تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: