ما هي التروتسكية؟



سؤال الزائر: ما هي التروتسكية؟
التروتسكية هي تيار شيوعي وضع على يد ليون تروتسكي، وكان الاختلاف الرئيسي بين تروتسكي وجوزيف ستالين حول ثلاث نقاط رئيسية حيث ترى التروتسكية أن الثورة الاشتراكية يجب أن تكون أممية لابد وأن تنتقل إلى العالم كافة وليس في بلد واحد. 


وقد طرحت هذه الفكرة كشكل مثالي مناقض لأفكار أخرى منها عدم مراعاة التطور غير المتكافئ للأقطار، وأن الطبقة الوحيدة القادرة علي قيادة الثورة الاشتراكية هي العمال بتحالف مع الفلاحين وليس كما طرح ستالين من خلال نظرية الجبهة الشعبية.


بالإضافة إلى أن تروتسكي رأى أن قيام الثورة الاشتراكية لا يتطلب أن تصل الرأسمالية لأعلى مراحل تطورها أي شارك في تطوير التروتسكية كل من كريس هارمن وجون مولينو وإسحق دويتشر وتيد غرانت.


 تنتظم الحركة التروتسكية في اطار الأممية الرابعة.


 ويعتقد أن الحركة التروتسكية التي عانت من القمع والتضييق إبان الاتحاد السوفيتي ومن طرف الأحزاب الشيوعية المحلية تنتشر الآن في بلدان عربية كلبنان والمغرب والجزائر. ولا تشكل التروتسكية في معظم البلدان التي توجد بها أي إشكاليات سياسية بسبب كثرة الانشقاق الذي يشتهر به التروتسكيون إضافة إلى قلة عددهم في العالم العربي ومعظم دول العالم، تحالف التروتسكيون في مصر مع حركة الإخوان المسلمون ويعترف التروتسكيون بشرعية دولة إسرائيل ويطرحون حل الدولتين ولهم علاقات بالتروتسكيين الإسرائيليين. تُصنف التروتسكية لدى معظم الشيوعيين بالتحريفية.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: