ما هي ليونة غضروف الركبة وما علاجها؟



سؤال الزائر: ما هي ليونة غضروف الركبة وما علاجها؟
هذه الطبقة الغضروفية الرقيقة التي تغطي الجزء الداخلي من صابونة الركبة عادة ما تكون سليمة وتساعد على امتصاص الصدمات وتأمين حركة سلسلة لصابونة الركبة عند المشي وصعود الدرج وغير ذلك من الاعمال اليومية.

أما عند حدوث مرض ليونة الغضروف فإن هذه الطبقة تصبح رقيقة ولينة وبذلك فإن المريض يشعر بآلام في مقدمة الركبة وخلف صابونة الركبة خصوصاً عند صعود الدرج وعند الجلوس في وضعية القرفصاء وعند الجلوس في وضعية التربيعة وعند الصلاة. هذه الآلام قد تزداد مع مرور الوقت وتصبح مزعجة وتكون نواة لمرض خشونة الركبة. وهذه المشكلة عادة ما تنشأ نتيجة الاستخدام الخاطئ للركبة كالجلوس على الأرض لفترات طويلة او زيادة الوزن او ضعف عضلات الركبة او كنتيجة اصابة مباشرة لمقدمة الركبة.

بالنسبة للتشخيص فإنه يكون بعد الفحص السريري والاشعة السينية وأشعة الرنين المغناطيسي التي تظهر بوضوح تام حجم الاصابة في الغضروف. اما العلاج فعادة ما يكون تحفظياً ويبدأ بتجنب الاوضاع المجهدة للركبة كوضعية القرفصاء والتربيعة والتقليل من استعمال الدرج لبعض الوقت وعمل برنامج علاج طبيعي لتقوية عضلات الفخذ المحيطة بصابونة الركبة. كذلك يمكن استخدام الاربطة الطبية مؤقتاً والادوية المضادة للالتهاب والادوية المسكنة للآلام عند اللزوم. كما ينصح باستخدام الحبوب التي تحتوي على بروتينات بناء الغضروف وخاصة في المرض صغار السن. اما التدخل الجراحي فنادراً ما يلزم وقد يكون في شكل منظار للركبة لازالة اي خشونة في سطح الغضروف.

د. ياسر البحيري
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: