ما هي الحضارة الساسانية؟



سؤال الزائر: ما هي الحضارة الساسانية؟

الإمبراطورية الساسانية هي الاسم المستخدم للإمبراطورية الفارسية الثانية (226 - 651). ويرجع تسمية الساسانيين إلى الكاهن الزرادشتي ساسان الذي كان جد أول ملوك الساسانيين أردشير الأول.

أُسّستْ السلالة الساسانية مِن قِبل الملك أردشير الأول بعد هَزيمة ملكِ ألبارثيين / ألفرثيين الاشكانيين الأخير أرتبانوس الرابع، وانتهت عندما حاول ملك الدولة الساسانية الأخير يزدجرد الثالث (632 -651) مكافحة الخلافة الإسلامية المبكرة أول الإمبراطوريات الإسلامية لمدة 14 سنة.

 شملت أرض الإمبراطوريةَ الساسانية كل إيران اليوم والعراق وأجزاء من أرمينيا وأفغانستان والأجزاء الشرقية من تركيا وأجزاء من باكستان. سمى الساسانيون إمبراطوريتهم (إيران شهر) أي سيادة الإيرانيين الآريون.

أَثرت بلاد فارس على الحضارة الرومانية إلى حد كبير أثناء العهد الساساني، حيث يمتد تأثيرهم الثقافي أبعد كثيراً إلى ماوراء حدود الإمبراطورية الإقليمية، ويصل إلى أوروبا الغربية وأفريقيا والصين والهند وأيضاً لعب دوراً بارزاً في تشكيل أنواع من الفنون في القرون الوسطى الأوروبية والآسيوية. دخل هذا التأثير إلى العالم الإسلاميِ مبكراً، وحولت ثقافة السلالة الفريدة والأرستقراطية الغزو الإسلامي لإيران إلى عصر نهضة فارسي.
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: