زعماء حُكموا بالإعدام



بينما طلبت النيابة الإعدام للرئيس السابق حسني مبارك، اكتفت المحكمة بسجنه للأبد.

خلال السنوات العشر الأخيرة أنزل حكم الموت بعدد من الزعماء، كان أبرزهم صدام حسين، لكن أكثرهم كانوا في القارة الافريقية، فمنهم من التف حبل المشنقة حول عنقه، ومنهم من قضى برصاصة. وبعض الزعماء لم ينفذ فيهم الحكم.



● صدام حسين انتهى الى حبل المشنقة بجريمة إبادة مواطنيه في الدجيل.

● الدكتاتور الاثيوبي منغستو هيلاريام تلقى حكما بالاعدام (2008) بتهمة الإبادة ايضا وجرائم ضد الإنسانية. لكنه الآن يعيش في المنفى في زيمبابوي.

● رئيس بنين اميل درلين حكم بالإعدام عام 1975 لقيامه بمحاولة انقلاب، لكنه نجا حيث فرّ الى باريس.

● تشون دو هوان زعيم كوريا الجنوبية حكم بالإعدام في ثمانينات القرن الماضي بتهمة الخيانة العظمى، لاحقا خفف الحكم الى المؤبد، وبعدها أطلق سراحه.

● الرئيس المالي موسى طراوري حكم مرتين بالإعدام لارتكابه مجازر ضد معارضيه. الحكم الأول خفف الى المؤبد، والثاني سقط بالعفو.

● قيصر جمهورية افريقيا الوسطى بوكاسا صدر عليه حكم بالإعدام عام 1987 بتهمة الإبادة ونهب أموال الدولة. خفض الحكم إلى السجن عشر سنوات، ثم صدر عنه عفو.

● عام 1996 أعدمت حركة طالبان الرئيس الافغاني المؤيد للسوفيت نجيب الله.

● الدكتاتور الروماني شاوشيسكو حاول جاهدا عام 1989 قمع انتفاضة شعبه ففشل. جرى اعتقاله اثناء محاولته الهرب، أصدرت محكمة عسكرية حكما بإعدامه مع زوجته، ونفذ الحكم.

● أول رئيس لغينيا فرانسيسكو نيغوما أعدم عام 1979 بتهمة الإبادة وتحويل بلاده الى ما كان يطلق عليه «معسكر اعتقال افريقيا».

● الرئيس الباكستاني ذو الفقار علي بوتو والد رئيسة الوزراء التي جرى اغتيالها بنظير بوتو، أصدر الحكم العسكري الذي انقلب عليه حكما بإعدامه بتهمة ملفقة وهي محاولة اغتيال السفير أحمد كاسوري.




● أ. ش ●
تابعنا على الفيسبوك:
تابعنا على تويتر: