أسباب الصداع الصباحي




سؤال الزائر: ما هو سبب الألم الحاد في الرأس عند الاستيقاظ صباحاً مع العلم أني لا أغير مكان النوم والطريقة والوقت والوسائد؟ 
تشير الأبحاث العلمية الى أن الصداع الصباحي يصيب 1 من كل 13 شخص، والنساء أكثر عرضة من الرجال للصداع الصباحي، كما ان الأشخاص في عمر 45- 64 أكثر عرضة للإصابة به.

وأما عن أسباب الصداع الصباحي، فإن القلق والتوتر يعد سبباً رئيسياً شائعا فيه، فالإنسان الذي ينام قلقا، ويعيش يوماً متوتراً، قد ينتهي به الحال في الصباح مصاباً بهذا الصداع.

وكذلك فإن النوم القليل أو النوم الزائد عن الحد من جهة أخرى، يؤديان إلى هذا الصداع الصباحي، حيث يؤثران على معدلات بعض الهرمونات في الدماغ.

وهناك دراسات تؤكد أن انخفاض نسبة هرمون إندورفين في الجسم تؤدي إلى الصداع الصباحي، وتجعل الإنسان يشعر بالتعب، والمؤسف أنه لا يعرف العلم حتى الآن سبب هذا الانخفاض.

ولعل من أهم الأسباب في منطقتنا العربية التي تؤدي إلى هذا الصداع الصباحي، هو الإكثار من شرب القهوة والشاي الأخضر والمواد التي تحتوي على كافيين، كما أنه في جانب آخر، يؤدي شرب الكحوليات بكثرة في المساء إلى هذا النوع من الصداع.

وهناك دراسات تؤكد أن من يعانون من الشخير في النوم، يظهرون حالات صداع أكثر في الصباح، وهذا يرتبط مباشرة باحتمال قلة الأكسجين خلال النوم الواصل للدماغ، أو بانقطاع التنفس.

ومن أعراض الاكتئاب وجود حالات من الصداع الصباحي، لكن هذه المسألة لا يمكن حسمها بالاكتفاء بعرض واحد، فالاكتئاب له أعراض كثيرة.

هذا ملخص عام لأسباب الصداع الصباحي، نتمنى لكم السلامة في الصباح والمساء.

اقرأ أيضاً:
ما الفرق بين المياه الغازية والمياه العادية ؟

-  لماذا يرسم اليابانيون المانجا بعيون كبيرة رغم أن عيونهم صغيرة؟

أسباب الكلام خلال النوم