علام تدل الألوان في علم دولة السودان؟



سؤال الزائر: علام تدل الألوان في علم دولة السودان؟
تم تفسير الألوان الأربعة للعلم على النحو التالي: 
اللون الأحمر ويرمز لدماء شهداء الوطن ابتداء من واقعة أم درمان المعروفة في السودان بمعركة كرري التي أدت إلى انتهاء حكم المهدية الوطني في السودان والتي قتل فيها حوالي 50 ألف يضاف إليهم شهداء مقاومة الاستعمار وشهداء القوات المسلحة. 

وأما اللون الأبيض فهو رمز نقاء السريرة ونبل الطباع والسجايا الصافية والوفاء، وهو أيضاً لون السلام والوئام.

واللون الأسود هو اللون الذي اشتق منه اسم بلاد السودان ويجسد الشجاعة والاعتزاز بالوطن والتراث ويرمز أيضاً للانتماء إلى القارة السمراء.

ويجسد اللون الأخضر نماء البلاد وثرواتها الطبيعة التي تجعل منها سلة غذاء عالمية. 

ملاحظات أخرى:
وتشكل الألوان الأربعة ألوان أعلام الثورة المهدية التي يفتخر بها السودانيون باعتبارها أول دولة سودانية مستقلة بعد الاستعمار العثماني (التركية السابقة كما يعرف في السودان). 

كذلك كان اللون الأبيض هو لون جمعية اللواء الأبيض السودانية وهي حركة وطنية وقفت ضد الاستعمار البريطاني وكانت تنادي بوحدة وادي النيل، (أي وحدة مصر والسودان.) 

ولعل أول ملاحظة على علم السودان الحالي هو أنه ورغم الدلالات الوطنية التي أعطيت لألوانه الأربعة فهو يتبع الاتجاه العام لرموز القومية العربية والتي تبنت علم الشريف حسين بن علي شريف مكة، بألوانه الأربعة: الأحمر والأسود والأخضر والأبيض كعلم لها بعد أن جمعت راية الدولة العباسية أسود اللون والأموية البيضاء وراية الهاشميين الحمراء وعلم الدولة الفاطمية أخضر اللون. وهي أيضاً ألوان رايات النبي محمد (ص).

 تابعنا على فيسبوك:


تابعنا على تويتر: