ما سبب البقع السوداء في الرؤية؟




سؤال الزائر: ماهو التشخيص الطبي عند وجود في بعض الاحيان نقطه سوداء في العين عند النظر وليس في داخل العين العمر63 سنه وليس لدي مرض مزمن؟ 
البقع السوداء في الرؤية  شائعة جدا، يمكن ان تحصل في عين واحدة أو كليهما، وتلاحظ خاصة في الشمس الساطعة أو الخلفيات الفاتحة.  

وقد توصف بأنها خطوط دقيقة او بيضوية ذات أحجام مختلفة وحتى على شكل عناكب. ويعتقد انها تتكون من  الخلايا الميتة (بما في ذلك خلايا الدم الحمراء والبيضاء) مما يسبب ظلال على الشبكية.

ومع انها مزعجة الا انها لا تستدعي القلق الا اذا ظهرت على شكل فلاشات فهذا يعني انفصالا في الشيكية ويستدعي العلاج. لعلاج هذه البقع هناك عملية جراحية الا انها مكلفة وتحتاج الى فترة نقاهة .

العلاجات الطبيعية هي عبارة عن مكملات من اللوتين (صبغة خضراء موجودة في الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت، والكرنبالأخضر والسبانخ)  مما يساعد على تجديد الأنسجة في شبكية العين.

 أطباء العيون يوصون أيضا بالمواد المضادة للاكسدة -- هناك أدلة ثابتة بأن المواد المضادة للاكسدة مثل فيتامين C، E والسيلينيوم والزنك يمكن أن تساعد في وقف تشكيل الجذور الحرة (التي يمكن أن تسبب الضررالتأكسدي -- وكأنه نوع من الصدأ الداخلي) ليس هناك دليل مباشر يربط بين المواد المضادة للأكسدة لإزالة البقع السوداء من الرؤية.

أخيرا، يمكن لتمارين العين ان تساعد على إزالة وتخفيف حدة البقع السوداءوقد ثبت أن تمارين الاسترخاء وتقوية العضلات التي ترتبط بالعدسات لتحسين الأداء العام للبصر.

وينصح المعهد الأمريكي للنظر،بعدم الصبر ووضع الفرضيات عند مواجهة هذه المشكلة، وضرورة التوجه إلى طبيب للتأكد من أن سبب البقع السوداء في الرؤية ليس مرضياً.

اقرأ أيضاً:
من اخترع التلفزيون ؟

لماذا تغير طعم الدجاج في أخر 10 سنوات؟

لماذا يصبح الجو دافئا عندما ينزل الثلج، ثم يبرد الجو بعد نزول الثلج؟