الأحد، 25 ديسمبر، 2011

ما هو العصب الوركي (عرق النسا) وما هي اعراضه وكيف يمكن علاجه؟

سؤال الزائر: ما هو العصب الوركي و ما هي اعراضه وكيف يمكن علاجه؟ 
العصب الوركي يسمى (عرق النسا) وهو جذر عصبي رئيس يخرج من النخاع الشوكي عند منطقة الصلب في اسفل الظهر، ويسير ضمن نسيج الطرف السفلي من الاعلى الى اسفل القدم، ومن اهم اسباب حدوث هذا المرض التهاب العصب الوركي، الانزلاق الغضروفي الذي يتسبب بالضغط على العصب الوركي مما يؤ دي الى المرض.

الأعراض
عرق النسا يسبب الألم، وحرقة، وخدر أو وخز يشع من أسفل الظهر الى الارداف ثم إلى الجزء الخلفي من الفخذ ثم الجزء الخلفي من الساق. والنتيجة هي آلام أسفل الظهر، ألم الأرداف، وألم الورك، وألم الساق.  ويرتبط في كثير من الأحيان مع عرق النسا آلام أسفل الظهر (اللمباجو)، الا أنه يمكن أن يكون من دون ألم الظهر. عرق النسا الحاد يمكن ان يجعل المشي صعبا إن لم يكن مستحيلا. وتتفاقم في بعض الأحيان أعراض عرق النسا وتؤثر على المشي أو الانحناء عند الخصر ويخف عند الاستلقاء. وعند تغيير الوضع يمكن ان يخف الألم كليا او جزئيا.

العلاج

الراحة التامة وخاصة في الأيام القليلة الأولى.


لا تستخدم الكمادات الدافئة في البداية فالعصب ملتهب. والحرارة تزيد الالتهاب، والتورم. استعمل كمادات الثلج مباشرة على منطقة أسفل الظهر لحوالي عشرين دقيقة في كل مرة، كل بضعة ساعات. الكمادات الباردة تساعد في تقليل التورم. 


يصف بعض الأطباء مرخي العضلات ولكن من الأفضل تجنبها إذا كان ذلك ممكنا بسبب الآثار الجانبية المرتبطة بهذه الأنواع من الأدوية. يمكن أن يسبب بعض هذه الأدوية الادمان، أو أنها يمكن أن تعطيك شعورا بأنك تحسنت فتبدأ بالحركة واجهاد نفسك مما يزيد الحالة سوءا،  استعمل المسكنات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين فهي تخفف بفعالية الآلام الخفيفة والمعتدلة.
العلاج بالتدليك والتمارين الخاصة بالظهر تحت الإشراف الطبي وفي الوقت المناسب. 


العملية جراحية لا تعتبر خيارا لأنها تساعد فقط  واحد من كل  100 شخصا. 


هناك بعض العلاجات البديلة المتاحة التي قد تجدها مفيدة. مثل الوخز بالإبر، العلاج بالاعشاب.


 ويمكن وضع وسادة بين ساقيك أثناء النوم يساعد إذا واجهت ألما في الظهر أثناء النوم. إذا كنت كثير السفر، ضع وسادة خلف أسفل ظهرك وتوقف كل ساعتين أو نحو ذلك وتحرك. وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تعمل في مكتب لفترات طويلة من الوقت أو كنت تدرس.



هناك 11 تعليقًا:

  1. شكرا جزيلا على الموضوع القيم و بصراحة اعاني كثيرا من هذا المرض جيث اجد صعوبة بالغة في جل حركاتي سواء وقوف او جلوس و حتى النوم لذا نرجو منكم المزيد من التوضيحات خصوصا في طرق الوقاية و العلاج و اسال من العلي القدير الشفاء لي و لحميع المسلمين .

    ردحذف
  2. اللهم امين ....شكرا لتوضيح انا ايضا اعاني من هذا المرض وهو له الم مبرح

    ردحذف
  3. شكرا على التوضيح انا اعاني تقريبا نفس الاعراض لكن ليس مضاعفة ربما في البداية ماهي النصيحة لي في هذه الحالة....

    ردحذف
  4. متشكرا جدا وبقالي شهر بعاني من الالم ادعولي بجد محتاج دعاكم اوي

    ردحذف
  5. انا اعاني منه والحمد لله الحجامه بتجيب نتيجه كويسه جدا

    ردحذف
  6. انا اعاني منه والحمد لله الحجامه بتجيب نتيجه كويسه جدا

    ردحذف
  7. شكرا لكم على التوضيح وانا اعاني منه نتيجة حادث وهو الم جدا مزعج وخصوصا عند النوم او الجلوس على شي صلب حتى لايمكنني النوم ابدا من كتر الالم وحتى الجلوس اضع وسادة تحتي حتى لا اتأم اكثر من ذالك واتمنى الشفاء العاجل لكل مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين

    ردحذف
  8. اغاني من هذا الالم منذ اكثر من ثلاثة اعوام رغم العلاج المستمر ولكن دون فائدة ماهي الاشياء التي يمكن فعلها لايقاللف الالم فلقد وصلت الى حد لايطاق ارجو افادتي ولكم الشكر على كل ايضاح لهذا المرض ؟اسئل الله العافيه لكل مريض


    ردحذف
  9. اعانب منه منذ 7 سنوات تقريبا
    ولا انصح احد بالذهاب لاطباء العظام والعمود الفقري
    فعلاجهم لا يحسن الحالة على الاطلاق
    واعتقد ان هذا المرض ليس له علاج في الطب الحديث ولكن طبيعة الاطباء لا يمكن ان يقول لا اعرف
    اما علاجه في الطب النبوي فلا استطيع الحصول عليه للاسف
    والحجامة قد تخفف الالم قليلا اذا تم الانتظام عليها كل فترة
    ولا انصح بالمسكنات لانها دمرت لي المعدة

    ردحذف
  10. السلام عليكم.. ذهبت الى أكثر من دكتور و قد احتاروا في حالتي لايعرفون ان كان هذا التهاب في العصب الوركي ام شي اخر بدأ الوجع من سنتين و لليوم يذهب و يعود.. ملاحظة في الصور لم يظهر أي خلل أو أي مرض في العظام فكيف أعرف؟؟؟؟؟

    ردحذف