كيف تتخلص من الام الرقبة وتتجنبها؟




صحيفة الغد - نصائح لتجنب تقلصات عضلات الرقبة وآلامها
إن أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى آلام الرقبة ومشاكلها، الأعمال المكتبية والأعمال الحرفية كالحياكة، وقيادة المركبات لفترات طويلة، كما أن للضغوط النفسية تأثيرا كبيرا على الرقبة.

ولتجنب آلام الرقبة ومنع تقلصات عضلاتها والمحافظة عليها يمكن الاستعانة بهذه التعليمات لتعلم الكيفية الصحيحة لاستخدام الرقبة:
• تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة خصوصا الجلوس الذي تكون فيه مضطرا لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد مثل القراءة أو الكتابة أو مشاهدة التلفاز أو استعمال الكمبيوتر، وإذا كان ذلك ضرورياً فاعتدل واسترح كل خمس عشرة دقيقة تقريبا، وتمشى قليلا وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة التي يتم تعلمها من قبل اختصاصي العلاج الطبيعي.

• حافظ على وضع رأسك مستقيما أثناء الجلوس ويجب أن يكون طول المكتب الذي تعمل عليه مناسباً؛ حيث يمنع انحناء رقبتك عليه وأن يكون قريباً منك، حيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوى النظر.

• الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة إذ يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها وبوضع لوحة المفاتيح؛ حيث تكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعين للأعلى) وبكون الكوع مثنيا تسعين درجة ويكون المعصم مسترخياً في وضع ثلاثين درجة.

• تجنب وضع سماعة الهاتف أو المحمول بين الكتف والرأس لأن ذلك يؤدي إلى تحميل زائد على فقرات وأنسجة الرقبة.

• تجنب تعريض رقبتك لتيارات الهواء وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى بارد.

• حاول النوم مع الاحتفاظ برأسك ورقبتك في وضع مستقيم، فلا تكون الوسادة عالية جداً أو منخفضة جداً، كما يجب مراعاة عدم استخدام وسادة صغيرة أو صلبة جدا أو من النوع الذي ينضغط بسهولة؛ حيث تصبح عديمة الفائدة وإنما استخدام وسادة متوسطة الارتفاع وتأخذ شكل رأسك إذ تملأ الفراغ ما بين السرير وبين رقبتك، كما أن الوسادة لا توضع تحت كتفيك بل ما بين رقبتك وكتفيك.

• ولمن يعانون من آلام الرقبة، يجب أن يتجنبوا حمل الأشياء الثقيلة أو (دفع أو جذب الأشياء الثقيلة بقوة)، وتجنب الأوضاع التي يضطر فيها إلى رفع رأسه لأعلى لفترة طويلة.

• التقليل من الإجهاد النفسي بممارسة بعض النشاطات التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من الطاقة السلبية كممارسة المشي وبعض الهوايات التي يفضلها.

وعند وجود آلام في منطقة الرقبة وما يرافقها من أعراض تتباين من شخص لآخر حسب طبيعة المشكلة وتشخيصها لا بد من المتابعة مع اختصاصي العلاج الطبيعي لتحديد طبيعة وحجم المشكلة والعمل على معالجتها ضمن برنامج علاجي يحتوي على بعض الوسائل العلاجية كالحرارة والتيارات الكهربائية العلاجية وتمارين التقوية والإطالة المتعددة والتي تحددها حالة المريض وتشخيص مشكلة الإصابة بآلام الرقبة، كما لا بد من تعاون المريض من خلال تطبيق ما ينصحه به اختصاصي العلاج الطبيعي وما يعلمه من تمارين للوصول إلى النتيجة المرجوة من العلاج .

سماح محمد شكري