‏إظهار الرسائل ذات التسميات تخسيس الوزن. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات تخسيس الوزن. إظهار كافة الرسائل

هل الركض بشكل أسرع أفضل لخفض الوزن من الجري البطيء؟



سؤال الزائر : هل الركض أسرع يحرق سعرات حرارية أكثر؟
هذه مسألة مركبة يجب توضيحها كالاتي:

- الركض أسرع يحرق سعرات حرارية أكثر لأنه يحتاج طاقة أكثر، في الدقيقة،  لكنه بنفس الوقت يعرضك للإصابات أكثر والتعب أسرع.

- الركض بشكل ابطأ يحرق سعرات حرارية أقل، لكن مواقع عالمية تقول أن ميزته حرقه للدهون وهو الهدف الأفضل لخفض الوزن، هو بنفس الوقت آمن لكنه يحتاج وقتاً أطول ليعطي المفعول.

وهنا مسألة قرار، فلو كنت ممن يملون بغض النظر عن السرعة على نحو سريع من التمارين، فعليك أن تختار الجري السريع، لأن هذا يحرق لك سعرات أكثر في دقائق أكثر، أما لو كنت من الصبورين، فعليك بالاتجاه إلى الجري البطيء لأنه يمنحك استدامة أطول في التمارين.

اقرأ أيضاً:
ما المادة البيضاء أو الصفراء التي تخرج من العين؟

من اخترع لعبة ليدو ؟

ما أصل ومعنى المثل القائل: لا يعجبهم العجب ولا الصيام برجب؟

هل الملح يسبب السمنة؟


هل الملح يسبب السمنة؟
الجواب السريع، هو لا. 

الملح يتألف من المعادن فقط، لذا فهو خال من السعرات الحرارية وبالتالي لا يسبب السمنة. إن الملح مهم جداً للإنسان، ويحتوي كل ليتر من الدم على حوالى 5 غرامات من الملح. ويحتاج الجسم إلى غرامين منه فقط في اليوم. 

ويمكن نقص الملح أن يطلق العنان لظهور شكاوى، مثل اضطرابات النوم، والتشنجات العضلية، والجفاف، وفقدان الوعي، وإذا لم يتم تدارك نقص الملح بالسرعة اللازمة، فإن صاحبها قد ينتقل إلى العالم الآخر.

 في المقابل، فإن فرط استهلاك الملح يسبب ارتفاع ضغط الدم الذي قد يبقى صامتاً طويلاً أو قد يكتشف بالصدفة، وقد تترتب على فرط ضغط الدم اختلاطات قاتلة في حال استمراره من دون تدبير.

 ويمكن الإنسان أن يستغني عن الملح كلياً، لأن وجبات الطعام تحمل له ما يلزمه منه. ويمكن الأشخاص الأصحاء الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي أن يتناولوا الملح في اعتدال، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو بمرض في القلب أو ببعض أمراض الكلية، فعلى هؤلاء أن يحدّوا في شكل صارم من تناول الملح.

بالتالي، عدم تسبب الملح بزيادة الوزن، لا يعني أن يكثر الإنسان منه.

اقرأ أيضاً:
من اخترع الإضراب عن الطعام؟

ما الفرق بين بورما و ميانمار ؟

من هم أصحاب السبت ؟

كيفية استخدام القرفة لخسارة الوزن





خسارة الوزن غاية الكثيرين، يلهثون ورائها سالكين شتي الطرق، علي الرغم من أن مطبخهم يحتوي علي مشروبات طبيعية عشبية، لها خواص الحرق، والقدرة علي إذابة الدهون والمساعدة في إنقاص الوزن.

الكثير من راغبي الرشاقة و خسارة الوزن يعلمون أن القرفة، يمكن استغلالها في التخلص من الوزن وحرق الدهون، إلا أن معظمهم لا يعي كيفية استخدامها أو جرعات تناولها والطرق المثلي لخسارة الوزن من خلالها؟

الدكتورة صفاء عمر أخصائية أمراض السمنة والنحافة أكدت خلال حديثها عن القرفة، علي أنها مشروب عشبي مذهل حارق للدهون، لما له من مواد حارقة ومذيبة لدهون وترهلات الجسم المتراكمة، فبجانب فوائد القرفة التي لا تحصي، فهي بالأخص تحتوى على العديد من العناصر الغذائيه اللازمه للجسم، لتقويته وتدعيمه، وهى مصدر هام للألياف الهامة للجسم وبناءه، ولفقدان الوزن، وبالتالي فلها فوائد كثيرة فى إنقاص الوزن حيث تعمل على زياده معدل الحرق العام للجسم.

 وتابعت الدكتورة صفاء حديثها، مؤكدة علي أن للقرفة شروط، للقدرة علي العمل بشكل صحيح لإنقاص الوزن وخسارة الدهون، ولعل أهم هذه الشروط أن يتم شربها علي معدة خاوية علي الريق صباحا، شرط أن تكون دافئة قليلا لا ساخنة ولا تلهب المعدة أو تؤذيها وتسبب لها الحموضة والحرقة، بالإضافة لضرورة غليها قليلا وإضافة ملعقة صغيرة علي كوب مياه كامل، ولا يكتمل عملها إلا بإضافة بعض قطرات الزنجبيل ما مقداره نصف ملعقة منه ناعما، مع شربها مرة واحدة يوميا ليخسر بعد مرور شهر الشخص ما لا يقل عن 3 الي 5 كيلو.

وأشارت أخصائية السمنة والنحافة، بضرورة أن تحتوي وجبة واحدة يوميا خلال هذا الشهر علي نصف ملعقة من الزنجبيل، أو شريحتين من الزنجبيل الطري، بالاضافة إلي ملعقة ممسوحة من القرفة، أو عود كامل من القرفة الجافة، لتكتمل وظيفتها للتخلص من الدهون.

اقرأ أيضاً:



المصدر : اليوم السابع

أضرار شرب الماء بعد الأكل



روسيا اليوم - يؤكد الأطباء ان شرب السوائل المفيدة مثل الماء والشاي بعد تناول الطعام أو في إثناء ذلك، يمكن ان يسبب اضرارا جسيمة للجهاز الهضمي وخاصة المعدة.

والضرر الناتج عن شرب السوائل بعد الأكل أو في اثنائه يتمثل، حسب رأي الأطباء، في إبطاء عملية الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي.

ويقول الخبراء: "عند شرب الماء من أجل أن يساعد على بلع الطعام تبطؤ عملية هضم هذا الطعام، وهذا بالتالي يتسبب باضرار للمعدة".

ويؤكد الأطباء ان الإنسان عندما يبدأ بتناول طعامه تبدأ المعدة بفرز عصارة تكفي كميتها لهضم الطعام. لذلك عندما يشرب الإنسان السوائل مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام فإن تركيز هذه العصارة ينخفض، مما يسبب بطء عملية الهضم.

ويؤدي هذا حسب رأي الأطباء الى تآكل غشاء المعدة. وهم يؤكدون ان اخطر السوائل هي تلك المحتوية على السكر، أو التي يشربها الشخص عند تناوله الحلويات، حيث يسبب هذا في البداية تخمراً في المعدة وتكوناً للغازات.

                                            

5 بدائل طبيعية للسكر


يوجد الكثير من بدائل السكر المتاحة في يومنا الحالي، واتخاذ القرار الصح أمر مهم بالنسبة لملايين الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

وبشكل عام، تعمد بدائل السكر إلى تحلية الطعام والشراب مع توفير عدد أقل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات مقارنة بسكر المائدة. أما مرضى السكري فهم بحاجة للحد من الكربوهيدرات في النظام الغذائي للحفاظ على نسبة السكر في الدم (الغلوكوز) بمستويات تحت السيطرة.

وفيما يلي، خمس محليات طبيعية تعتبر بديلاً للسكر:

ستيفيا
واُشتق ستيفيا من نبات ستيفيا في أمريكا الجنوبية، ويوجد في المشروبات والحلويات والعلكة والمخبوزات والحلوى، واللبن الزبادي. ويفوق ستيفيا نسبة طعم حلاوة السكر بـ 300 مرة. ويمكن استخدام ستيفيا لدى مرضى السكري، وخصوصاً أنه لا يؤثر على مستويات السكر في الدم.

رحيق الصبار
ويُستخرج من نبتة الصبار، ويتضمن سعرات حرارية أكثر من سكر المائدة، وهو أمر نادر لبديل السكر. أما رحيق الصبار فهو عبارة عن شراب السكر المركز الذي يبدو وكأنه عسل. ويمكن استخدامه في تحلية المشروبات والمخبوزات.

ويتمتع رحيق الصبار بنسبة حلاوة تفوق سكر المائدة بمرة ونصف.

زيت جوز الهند
واُشتق زيت جوز الهند من زهرة جوز الهند، ويسمى زيت جوز الهند أيضاً بسكر النخيل. وخلافاً لغيره من المحليات غير السكر، فإن زيت جوز الهند غني بالفيتامينات والمواد المغذية.

ولا يتمتع زيت جوز الهند بحلاوة السكر ذاتها، ولكن له طعم الكراميل.

العسل
ولا يتمتع العسل بنسبة الحلاوة ذاتها للسكر. ويحتوي العسل على كمية أكبر من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بالسكر.

الدبس
الدبس أو الرُب هو شراب مركّز داكن اللون مائل إلى اللون الأحمر وهو حلو المذاق. هناك عدة أنواع للدبس مثل دبس العنب، دبس التمر ودبس الخروب ويحصل عليهما من العنب، التمر أو الخروب أو الرمان. 


المصدر : سي أن أن

سبب زيادة الوزن بعد الإقلاع عن التدخين


عاني الكثيرون من الشراهة في تناول الطعام عند الإقلاع عن التدخين، ليؤدي ذلك إلى زيادة أوزانهم بعد الإقلاع عن التدخين. 

وقد وجد الباحثون بأن هناك صلة بين من كان شرهاً على التدخين، وبين الشراهة في تناول الطعام بعد الإقلاع عن التدخين. 


وقد ذكرت الباحثة "سوزان فيلدهير" من كلية طب ولاية "بنسلفانيا" في هيرشلي، بأن التدخين يؤدي إلى فقدان الشهية، وأن النيكوتين يزيد من معدلات التمثيل الغذائي، وبالتالي عند إقلاع المدخّن الشره عن التدخين، فإنه يلجأ إلى تناول الطعام بشراهة بسبب فقدانه لزيادة التمثيل الغذائي الذي كان يحصل عليه أثناء دخول النيكوتين لجسمه. 

وبالتالي، فإن المدخّن الشره الذي أقلع عن التدخين يحاول تعويض العناصر التي لم تعد تدخل جسمه وتسبب فقدان الشهية، لتجده يلجأ إلى الطعام. 


وينصح هنا بتعويض الشراهة في التدخين بدلاً عن الطعام بالاستمرار في مضغ العلكة، أو تناول الفاكهة والخضراوات طوال اليوم، حتى يجد المدخّن الشره المقلع عن التدخين ما يشغل به فمه طوال الوقت بدلاً من الطعام.



المصدر : موقع القيادي

تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر:

العلاقة بين شرب الماء وفقدان الوزن



قد يكون الإكثار في تناول السلطة وممارسة التمارين الرياضية في قائمة التعليمات التي ينصحك بها أخصائيو التغذية لفقدان الوزن. لكن، ماذا عن طريقة فعالة وبسيطة بوسعها مساعدتك في إنقاص وزنك من دون أن تشعر؟ فبحسب دراسة نشرها الموقع الإلكتروني لصحيفة "الديلي ميل" البريطانية‘ فإن شرب الماء قد يكون مفتاحك الأول لخسارة الوزن.

حمية "ريجيم" الكربوهيدرات .. مزاعم ومغالطات!


أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن خفض كميات الدهون في الأنظمة الغذائية يؤدي إلى المزيد من خسارة الوزن مقارنة بخفض المكونات الكربوهيدراتية.


وحلل معدو الدراسة كل ما يتناوله عدد من الأشخاص الذين يتبعون حِمية خاصة من أطعمة والزمن الذي يقضونه في ممارسة التمارين الرياضية وكميات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون التي تنتج عن عملية التنفس لديهم.


وقام باحثون في المعهد الوطني للصحة بتحليل كل من الحِمية التي تعتمد على خفض الدهون، والحِمية التي تعتمد على خفض الكربوهيدرات.


وكشف التحليل أن الأشخاص الذين يتناولون أطعمة بها سعرات حرارية عن طريق خفض الكربوهيدرات يخسرون وزنا أقل من هؤلاء الذين يتناولون دهون أقل.


ويقول خبراء إن الحمية الأكثر فاعلية من الممكن أن تتسبب في إصابة متبعيها بالمرض.


ويرى آخرون أن خفض كمية الكربوهيدرات هو الطريقة الأفضل على الإطلاق للتخلص من الوزن الزائد، إذ أنه يحدث تغيرات في عملية الأيض.


عملية كيميائية

ومن الناحية النظرية، يؤدي التقليل من كميات الكربوهيدرات في النظام الغذائي إلى إفراز كميات أقل من الإنسولين، ما يسمح بتخلص الجسم من الدهون.


وقال كيفين هول، الطبيب بالمعهد الأمريكي الوطني لأمراض السكري والجهاز الهضمي والكلى، لبي بي سي إن "كل هذه الأمور تحدث عندما نقلل من تناول الكربوهيدرات وبالفعل نخسر الوزن الزائد، ولكن ليس بنفس القدر الذي من الممكن أن نخسره عند خفض كميات الدهون التي نتناولها".

وتضمنت الدراسة إمداد 19 شخصا يعانون من السمنة بأطعمة تحتوي على 2700 سعر حراري يوميا.


وعلى مدار أسبوعين، جرب هؤلاء الأشخاص اتباع حِمية تتضمن خفض السعرات الحرارية بواقع الثلث سواء من خلال خفض كمية الكربوهيدرات أو خفض الدهون.


وحلل الفريق البحثي المعد للدراسة كميات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون الناتجة عن عملية التنفس لدى هؤلاء الأشخاص بالإضافة إلى كمية النيتروجين التي تخرج في البول، وذلك لإجراء حسابات دقيقة للعمليات الكيميائية في أجسام المشاركين في الدراسة.


وأشارت النتائج، المنشورة في دورية "سيل ميتابولزم"، إلى أنه بعد ستة أيام قضتها مجموعتان من المشاركين في الدراسة في اتباع كل من الحميتين، خسرت أفراد المجموعة التي تناولت دهون أقل وزنا بلغ 463 غراما، وهو ما يزيد عما خسره أفراد المجموعة التي تناولت كربوهيدرات أقل بواقع 80 في المئة، إذ خسر أفراد تلك المجموعة حوالي 245 غراما فقط.


رغم ذلك، رجحت بعض الدراسات أن الحميات الأقل صرامة في تنفيذها تتسبب في فقد وزن أكثر من تلك الحميات التي تعتمد على تقليل الكربوهيدرات.


وقال كيفين هول "إذا كانت هناك حِمية أسهل من أخرى في اتباعها، أنصح باتباع تلك التي تعتمد على التقليل من الدهون".


لكنه أكد أن الحِميات التي تعتمد على التقليل من الدهون لا تضر بعملية الأيض ولا تتدخل فيها.


كما يعكف هول في الوقت الراهن على إخضاع المشاركين في الدراسة لعمليات مسح للمخ بهدف الوقوف على مدى تأثير الحميات على فوائد الطعام.


مجرد مزاعم

وتقول سوزان روبرتس وساي داس، من أساذتة جامعة توفتس، إن المناقشات حول الحميات الغذائية دائما ما كانت مصدرا "للجدل".

وأشارا إلى أن الدراسة كشفت خطأ الكثير من المزاعم التي ترددت عن أن الحِميات التي تعتمد على التقليل من الكربوهيدرات هي الأفضل، ولكن التأكد من أثر الحِميات الأخرى لا زال يحتاج المزيد من البحث.


وأضافا أن "الرسالة الأهم على الإطلاق حتى الآن تتضمن أن بعض الكربوهيدرات لا بأس بها، خاصة الحبوب الكاملة الصحية الأقل تحولا إلى مادة الجلوكوز في الدم".


وقالت سوزان جيب، الباحثة في جامعة أوكسفورد، إن "الباحثين توصلوا إلى نتائج صحيحة، وهي أن الحمية الأفضل للشخص هي تلك التي يمكنه الالتزام بها".



وأضافت أن "جميع الحميات الغذائية تجدي نفعا إذا التزم الشخص بخطة لتناول الطعام الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل، سواء كان ذلك عن طريق التقليل من الدهون أو خفض الكربوهيدرات. ولكن الالتزام بالحمية قلما يحدث بالفعل، خاصة في ضوء الوقت الطويل الذي تستغرقه خسارة الوزن".



المصدر : قناة بي بي سي العربية

تابعنا على الفيسبوك  :

تابعنا على تويتر:

هل المشي ينحف؟


هل المشي ينحف؟

سؤال مهم يردنا كثيراً، هل المشي ينحف؟ والجواب "نعم ولا في ذات التوقيت!".

فالمشي لوحده من دون نظام حمية غذائية لن يفيدك بشيء، لذلك حتى يكون المشي ينحف يجب أن يكون معه حمية غذائية.

أمر أخر مهم حتى يصبح المشي مفيداً في التنحيف، فهي مسألة التكرار والمدة الزمنية، فيجب أن لا يقل المشي المستمر من دون توقف عن نصف ساعة يومياً على مدار الأسبوع من دون أيام راحة.

أمر ثالث يزيد من فعالية المشي في التنحيف، بأن يكون في سرعة أعلى من السرعة العادية للمشي.

لكن تذكر أن التمارين الأخرى مثل الجري ورياضات الأيروبيك تحرق سعرات أكثر من المشي وهذا يجلعها أكثر فائدة في التنحيف.

اقرأ أيضاً:
** أين يقع قصر الحمراء ؟

** أم المؤمنين التي أرسل الله لها السلام

تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر:

5 أطعمة مذهلة لفقدان الوزن



البيان.نت - ماذا إن كان هناك طعام يمكنك تناوله بالكمية التي تريدها دون أن تخشى من زيادة وزنك؟ بالطبع لن يكون مثل البيتزا والمعجنات أو الوجبات السريعة، لكنه في النهاية طعام ويعتبر من الأنواع المنخفضة السعرات الحرارية بشكل رهيب وغني بالمواد المغذية.

أسهل ثلاث طرق لخسارة الوزن في عام 2015



الشرق الاوسط أون لاين - أفاد أخصائيو تغذية مؤخرا بأن خسارة الوزن قد تكون أسهل من ما ظننا في السابق. والطريقة الأمثل لخسارة الوزن هي انقاص حوالى خمسمائة سعرة حرارية يوميا من الغذاء، وبذلك يقل الوزن تدريجيا بمعدل نصف كيلو في الاسبوع.

"الصودا دايت" وخدعة إنقاص الوزن!



سبورت 360 بالعربية - لا تعنى "الدايت كولا" الحصول على وزن مثالي على أساس أنها تمثل العلامة الأبرز في نظام غذائي يهدف للتخسيس، فالتحلية الصناعية التي تتواجد بدلا من السكر في تلك الكولا، قد تساعد على تكوين الدهون في الجسم.

لا للوزن الزائد.. ابتكار مكون غذائي يحدث إحساسا بالشبع



الشرق الأوسط أون لاين - طور علماء بريطانيون مكونا غذائيا يحدث إحساسا بالشبع. وقالوا إن الاختبارات الأولية على أشخاص يعانون من زيادة الوزن، أثبتت أنه نجح في مساعدتهم على وقف الزيادة في أوزانهم.

الشمندر الأحمر.. لطرد السموم وحرق الدهون



ميديا 24 - يعد الشمندر الأحمر ينبوع الصحة والرشاقة، إذ يعمل على تقوية جهاز المناعة وتنشيط القلب والدورة الدموية، ويساعد على التمتع باللياقة البدنية، فضلاً عن أنه يخلص الجسم من السموم. 

دراسة: معدل خسارة الوزن لا يؤثر على تثبيته




الشرق الأوسط أون لاين - أظهرت تجربة أجريت على أساليب إنقاص الوزن، أن معدل فقد الوزن الزائد لا يرتبط بنجاح الناس في الحفاظ على ما خسروه من كيلوغرامات وتجنب الزيادة خلال الاعوام الثلاثة التي أعقبت ذلك.

التوقف عن مشاهدة التلفاز يؤدي إلى خفض الوزن


الجزيرة نت - قال خبراء في الصحة إن تقليل مشاهدة التلفاز من قبل المجتمع والأفراد أمر ضروري لمساعدتهم في فقدان الوزن. وترفع زيادة الوزن مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.

أسباب تجعلك لا تتوقف عن الأكل


صحيفة الرياض - بينت دراسة طبية صدرت من جامعة "أبردين" الاسكتلندية بعض عموم الأسباب المتعددة التي تدعو أحياناً إلى شعور مضاعف بالجوع في أوقات معينة وما يتبعه من عدم القدرة على التوقف عن الأكل أو الحالة الأخرى التي تكون على العكس من ذلك تماماً.