‏إظهار الرسائل ذات التسميات تاريخ. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات تاريخ. إظهار كافة الرسائل

الاثنين، 30 يوليو، 2012

ما هي قصة بيع ولاية كشمير الغريبة بسعر بخس جداً؟



 في عام 1819 هزم رانجيت سينج كشمير، لكن امبراطوريته غير المنظمة سقطت بيد الانجليزسنة 1846 عندما سيطروا على البنجاب، وبيعت آنذاك كشمير الى المهراجا (ملك الهند) غالاب سينج بمبلغ 705 مليون روبية وتساوي 166 دولار أمريكي فقط بموجب معاهدة امريستار.

وتوالت وراثة عرشه بعد ذلك والتي تميزت بانتفاضات عدة من قبل الشعب الكشميري، وكان بينهم نسبة كبيرة من المسلمين، وفقد المهراجا براتاب سينج سلطته على كشمير بسبب تفاقم مشكلة الادارة عام 1889.



ما هي حرب الشقيقين؟

حرب الشقيقين أو ما يعرف بحرب الإنكا الأهلية أو حرب عرش الإنكا هي حرب وقعت بين الشقيقين هواسكار وأتاهوالبا ابني هواينا كاباك على خلافة والدهما الراحل على عرش الإنكا.

بدأت الحرب بعد وفاة كاباك عام 1527 رغم أنها لم تندلع فعلياً إلا في عام 1529 واستمرت حتى العام 1532.

 بدأ هواسكار الحرب لأنه رأى نفسه الأجدر بتولي حكم مملكة الإنكا. وبغض النظر عن شرعية الوريث للعرش، أثبت أتاهوالبا علو كعبه تكتيكياً على شقيقه في المعركة ليهزم جيوش كوزكو القوية التي وضعها والدهما شمالاً أثناء الحملة العسكرية.

ما هي اول ثورة في التاريخ؟





سؤال الزائر:  ما هي اول ثورة في التاريخ؟

اول ثورة مسجلة في التاريخ وقعت عام 2800 قبل الميلاد عندما أطاح سكان مدينة لاجاش السومرية بالبيروقراطيين الذين كانوا يسرقونهم ويفرضون عليهم الضرائب.



الأحد، 29 يوليو، 2012

لماذا يرتدي القضاة اروابا سوداء اللون؟



سؤال الزائر: لماذا يرتدي القضاة اروابا سوداء اللون؟
يجب أن ندرك بأن هذا الزي غير الزامي في أي مكان في العالم وهو تقليد، وهناك بعض القضاء الآن باتوا يرتدون أرواب زرقاء غامضة خصوصا في الولايات المتحدة الأمريكية.


كان القضاة في الماضي يرتدون اروابا ملونة، لكن عندما ماتت الملكة ماري الثانية عام 1694 ارتدى القضاة اروابا سوداء حدادا عليها، ولم يتغير اللون بعدها.

الجمعة، 27 يوليو، 2012

أين ومتى وقعت معركة ميسلون؟

سؤال الزائر: أين ومتى وقعت معركة ميسلون؟


معركة ميسلون، هي معركة قامت بين (قوات المتطوعين السوريين بقيادة وزير الحربية يوسف العظمة من جهة، والجيش الفرنسي، بقيادة هنري غورو من جهة أخرى) في 24 يوليو/تموز 1920.

تعتبر معركة ميسلون معركة عزة وكرامة خاضها البطل يوسف العظمة الذي كان يعلم أن جيش المتطوعين الذي قوامه 3000 مقاتل لن يصمد طويلاً بمواجهة الجيش الجرار الذي كان يقوده غورو البالغ عدده 9000 جندي ومزود بطائرات ودبابات ومدافع وإمدادات.

ومع ذلك، رفض أن يحتل الفرنسيون بلده دون قتال فتبقى وصمة عار في التاريخ، فكانت معركة ميسلون التي قاوم فيها الجيش ببسالة معركة عزة ومبادئ, وقدر عدد شهداء قوات المتطوعين السوريين ب 400 شهيد و 1000 جريح, أما عدد قتلى الجيش الفرنسي فكان 42 قتيلاً و 154 جريحاً.

الخميس، 26 يوليو، 2012

من اول من استخدم الخازوق في التاريخ؟


الخازوق وسيلة إعدام وتعذيب في الوقت ذاته، تمثل إحدى أشنع وسائل الإعدام، حيث يتم اختراق جسد الضحية بعصا طويلة من ناحية، وإخراجها من الناحية الأخرى. يتم إدخال الخازوق من فم الضحية أحيانا، وفي الأعم الأغلب من الشرج. بعدها يتم تثبيت الخازوق في الأرض ويترك الضحية معلقا حتى الموت.

في معظم الأحيان يتم إدخال الخازوق بطريقة تمنع الموت الفوري، ويستخدم الخازوق نفسه كوسيلة لمنع نزف الدم، وبالتالي إطالة معاناة الضحية لأطول فترة ممكنة تصل إلى عدة ساعات، وإذا كان الجلاد ماهرا فإنها تصل إلى يوم كامل.

وفقا لما ذكره المؤرخ الإغريقي هيرودوت، فإن الملك الفارسي داريوس الأول قد قام بإعدام حوالي 3000 بابلي بالخازوق عندما استولى على مدينة بابل، وربما كانت هذه هي أقدم إشارة لهذه الأداة في كتب التاريخ، ولذلك فمن المرجح أنه ابتكار فارسي، ففي روما القديمة كانوا يفضلون الصلب.


استخدم الخازوق أيضا في السويد خلال القرن السابع عشر الميلادي. وقد استخدم لعقاب المتمردين في إقليم تيرا سكانيا الدانماركي، وقد كان الخازوق يتم إدخاله بين االعمود الفقري والجلد، وبهذه الطريقة كان الضحية يظل يعاني لأربعة أو خمسة أيام قبل أن يموت.


ما بين القرنين الرابع عشر والثامن عشر كان الخازوق هو وسيلة إعدام الخونة في اتحاد الكومنويلث البولندي - الليتواني.


ومن المرجح أن استخدام الخازوق كان شائعا في العصور الوسطى في أوروبا، كما أنه من الشائع أن كلا من فلاد الوالاشي المعروف بدراكولا، وإيفان الرهيب كانا أشهر مستخدمين لطريقة الإعدام هذه.

للخازوق تاريخ طويل في منطقتنا العربية، وقد كان مستخدما في مصر القديمة، حيث كان ينص قانون حورمحب أن السارق يعاقب بألف جلدة، وقد تصل العقوبة في بعض الأحيان ألى الحبس أو الإعدام بالخازوق.
بعد دخول الأتراك العثمانيين مصر، تم استخدام الخازوق على نطاق واسع، وقد نقل الأتراك الخازوق من العراق، وأجروا العديد من الدراسات حول استخدامه، وكانت الدولة العثمانية تدفع المكافآت للجلاد الماهر الذي يستطيع أن يطيل عمر الضحية على الخازوق لأطول فترة ممكنة تصل إلى يوم كامل، حيث يتم إدخال الخازوق من فتحة الشرج ليخرج من أعلى الكتف الأيمن دون أن يمس الأجزاء الحيوية من جسم الإنسان كالقلب والرئتين بأذى قد يودى بحياة المُخَوزَق سريعاً. أما إذا مات المُخَوزَق أثناء عملية الخَوزَقَة، فيحاكم الجلاد بتهمة الإهمال الجسيم وقد يتعرض لتنفيذ نفس العقوبة عقابا له على إهماله.

بالطبع أشهر حالة خوزقة في تاريخنا الحديث هي حالة سليمان الحلبي، الذي قتل القائد الفرنسي كليبر. تعرض سليمان للتعذيب حتى حملوه على الاعتراف. يقول الجبرتي: "فلمّا أن كان المتهم لم يَصدق فى جواباته، أمر سارى عسكر أن يضربوه حكم عوائد البلاد، فحالا انضرب لحد أنه طلب العفو ووعد أن يقر بالصحيح فارتفع عنه الضرب وانفكت له سواعده وصار يحكى من أول وجديد". وفي المحاكمة طالب مقرر المحكمة سارتون أن تكون عقوبة الجانى من العقوبات التى يسوغها عُرف البلاد المصرية. فقضت المحكمة بأن تحرق يد سليمان الحلبى اليمنى ثم يعدم فوق الخازوق وتترك جثته فوق تل العقارب حتى تفترسها الجوارح. أما شركاؤه فيُعدمون بالقتل على الخازوق ومصادرة أموالهم على أن تقطع رءوسهم ثم توضع فوق الرماح وتحرق جثثهم بالنار.

الثلاثاء، 24 يوليو، 2012

ما هو سبب العدوان الثلاثي على مصر؟

سؤال الزائر: ما هو سبب العدوان الثلاثي على مصر؟


العدوان الثلاثي هي حرب شنتها كل من بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر في عام 1956م إثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس.

 وكانت كل من بريطانيا وفرنسا قد اتفقتا مع إسرائيل على أن تقوم القوات الإسرائيلية بمهاجمة سيناء وحين يتصدى لها الجيش المصري تقوم بريطانيا وفرنسا بالتدخل وإنزال قواتهما في منطقة قناة السويس ومحاصرة الجيش المصري.

 نفذت إسرائيل هجومها على سيناء ونشبت الحرب. فأصدرت كل من بريطانيا وفرنسا إنذارا بوقف الحرب وانسحاب الجيش المصري والإسرائيلي لمسافة 10 كم من ضفتي قناة السويس مما يعني فقدان مصر سيطرتها على قناة السويس ولما رفضت مصر نزلت القوات البريطانية والفرنسية في بور سعيد ومنطقة قناة السويس إلا أن الجيش المصري لم يحاصر لأن قطاعاته كانت قد انسحبت. كان واضحاً أن ما حدث هو مؤامرة بين الدول الثلاث فأصدر الاتحاد السوفيتي إنذاراً بضرب لندن وباريس بالصواريخ الذرية وأمرت أمريكا بريطانيا وفرنسا بالانسحاب الفوري من الأراضى المصرية. وانتهت الحرب بفضيحة كبرى وخرج عبد الناصر منتصراً نصراً سياسياً كبيراً.

ما هي أول صحيفة عربية؟

سؤال الزائر: ما هي أول صحيفة عربية؟
اصدر الوالي داوود باشا أول جريدة عربية في بغداد اسمها جورنال عراق، باللغتين العربية والتركية، وذلك عام 1816، وفي عام 1828 أصدر محمد علي باشا صحيفة رسمية باسم جريدة الوقائع المصرية.

الاثنين، 23 يوليو، 2012

ما هي أكثر منطقة تم احتلالها في التاريخ؟

سؤال الزائر: ما هي بقعة الأرض التي مرَّ عليها اكبر عدد من الاحتلالات عبر العصور القديمة وحتى الآن؟
مر على فلسطين وعاصمتها القدس اكبر عدد من الاحتلالات، بعض المصادر التاريخية تقول بأن فلسطين احتلت 24 مرة، وهناك مصادر أخرى تقول 28 مرة.

السبت، 21 يوليو، 2012

ما هي الحروب اللمباردية ومتى وقعت؟

سؤال الزائر: ما هي الحروب اللمباردية ومتى وقعت؟
الحروب اللومباردية هي سلسلة من الصراعات التي دارت في وسط الشمال الإيطالي بين جمهورية البندقية ودوقية ميلانو وحلفائهما.


استمرت هذه الحروب من 1425 حتى توقيع معاهدة لودي في 1454. خلال مسار هذه الحروب تبدلت البنية السياسية في إيطاليا حيث نجم عنها بروز خمس قوى إقليمية إيطالية كبرى من بين الدول المدن التي كانت سائدة.


كما جرى تهميش المراكز الثقافية الهامة سياسياً في توسكانيا و شمال إيطاليا مثل سيينا وبيزا وأوربينو ومانتوفا وفيرارا. امتدت الحروب على أربع حملات كان فيها الصراع حول الهيمنة على شمال إيطاليا، حيث دمر اقتصاد لومبارديا وضعفت قوة البندقية التي لم يلق قادتها بالاً لكلمات التحذير في رسالة الدوق توماسو موشينيغو الشهيرة (1423): "حذار من الرغبة في الاستيلاء على ما للآخرين و من الحرب الظالمة، لأن الله سوف يدمرك." كانت الحرب في آن واحد سبباً ونتيجة لتورط البندقية في سياسة البر الإيطالي وامتدت بها سيطرة البندقية إلى ضفاف نهر أدا.


كما شاركت بقية إيطاليا في هذه الحرب في تحالفات متبدلة ولكن في مناوشات طفيفة فقط. كانت قوة الموازنة في تلك الحروب ولاء فلورنسا حيث كانت في البداية في تحالف مع البندقية ضد تعديات فيسكونتي ميلان ومن ثم تحولت إلى حليف لفرانشيسكو سفورزا ضد التهديد المتزايد للبندقية. جلب صلح لودي في 1454 أربعين عاماً من السلام النسبي إلى شمال إيطاليا حيث تركزت صراعات البندقية في أماكن أخرى.

الخميس، 19 يوليو، 2012

لماذا بقيت جزيرة مايوت تابعة لفرنسا ولم تستقل؟

سؤال الزائر: لماذا بقيت جزيرة مايوت تابعة لفرنسا ولم تستقل؟
مايوت هي جزيرة في المحيط الهندي تابعة لفرنسا وهي جزء من أرخبيل جزر القمر تقع في الطرف الشمالي من القنال الفاصل بين موزمبيق ومدغشقر. أغلبية سكانها من المسلمين، وقد رفضوا الاستقلال في الاستفتاء الذي أدى لاستقلال الجزر الأخرى كدولة اتحادية. كان السبب مادي بسبب دخل الفرد العالي مقارنة بدولتهم الخارجة حديثاً إلى الوجود.

الأربعاء، 18 يوليو، 2012

ما هي معركة واترلو؟

سؤال الزائر: ما هي معركة واترلو؟
وقعت معركة واترلو في 18 يونيو عام 1815م قرب بروكسل. وهي آخر معارك القائد الفرنسي نابليون بونابرت وقد هزم بها هزيمة شديدة لدرجة أن الإنجليز يصفون الشخص الذي يعاني من حظ سئ جداً بأنه صادف واترلو.


 فرض نابليون المعركة على الحلفاء بعد فراره من منفاه في جزيرة إلبا، واضطر أعضاء مؤتمر فيينا إلى إنهاء المؤتمر والتفرغ لحرب نابليون الذي اعتبروه مجرماً. فوصلت إلى بلجيكا مباشرة جيوش إنجلترا وبروسيا، ومن الطرف الآخر جيوش فرنسا على أن تتوافد إلى جهة الراين جيوش بقية الحلفاء.


 وكان في الجانب الأول القائد دوق ويلينغتون الإنكليزي والمارشال (بلوخر) الألماني، وعلى الطرف الثاني (نابليون). كانت جنود الأول 600 والثاني 83417 ومع نابليون 106000،وكان هدف نابليون الفصل بين الجيشين والقضاء عليهما بالتسلسل قبل وصول جيوش روسيا والنمسا. وسبق معركة واترلو الحاسمة معارك تمهيدية فرعية هي: معركة كواتر براس، ومعركة ليني، أما في واترلو فقد احتلت المدفعية قمم التلال التي يتمركز فيها الطرفان، واستطاع (بلوخر) أن يرفد بقواته ويلينغتون الذي كان موقفه حرجاً أمام نابليون.


وتم التحام القوتين في الوقت اللازم، وتأخر بدء المعركة بعض الوقت بسبب الأمطار والوحول في اليوم السابق.


ثم زج نابليون بالصف الأول من جيوشه وتراشقت المدافع النيران بالتناوب، ولما حاول توجيه ضربة لقلب جيش الإنجليز مُني نابليون بخسارة كبيرة وتساقطت أمامه زهرة شباب جيشه، بينما اجتمعت قوات (بلوخر) و(ويلينغتون) معاً. ورغم أن (نابليون) أوقع في صفوف أعدائه خسائر فادحة لكنه لم يسحقها، بل بدأت مدفعية الإنجليز تحصد خيالته التي وجهها إلى قلب القوات الإنجليزية.


 ولما أدرك (نابليون) النهاية الأليمة، ركب جواده وصف حرسه الخاص صفوف متلاحقة، وأشار بأصبعه نحو الإنكليز، ووصلت حرارة المعركة أوجها، ونابليون على رأس قواته. وقد تكبد الإنجليز خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد في هذا الهجوم الأخير. واضطر (ويلينغتون) بعد أن أصيب تحته جوادان أن يترجل حاملاً سيفه ويتقدم حرسه إلى المعركة، واصطدم الحرسان ببعض، وأراد (نابليون) أن يزج بنفسه وسط النيران لولا أن أثناه ضباطه فلوى رأس جواده وبرح الميدان وهو يقول: خسرنا كل شيء إلا الشرف. وعاد إلى باريس ليتنازل عن العرش، بينما كان ميدان واترلو مليئاً بجثث القتلى والجرحى. وتعتبر معركة واترلو الفصل الختامي لحياة شخصية فذة في تاريخ الدول والسياسة والزعماء وبداية عصر جديد.

الثلاثاء، 17 يوليو، 2012

من أول من استخدم الصليب المعقوف كرمز؟


للصليب المعقوف تاريخ كبير. فقد تم استخدامه منذ 5000 عام على الأقل قبل أن يصمم أدولف هتلر العلم النازي.

وكلمة الصليب المعقوف swastika مشتقة من الكلمة السنكريتية svastika، ومعناها "حظ سعيد" أو "صحة جيدة". ويبدو أنه تم استخدام الفكرة الرئيسية (الصليب المعقوف) في يوراسيا الأزلية؛ ربما للإشارة إلى حركة الشمس عبر السماء. وحتى هذا اليوم، فهو يعتبر رمزًا مقدسًا للهندوسية والبوذية والجينية والأودينية. فهو علامة مميزة على المعابد أو المنازل في الهند وإندونسيا. الصليب المعقوف له تاريخ قديم أيضًا في أوروبا؛ يظهر من خلال الأعمال الحرفية في الحضارات الأوروبية قبل المسيحية.

وقد شهد هذا الرمز انتعاشًا في أواخر القرن التاسع عشر، بعد عمل أثري كبير مثل العمل الخاص بعالم الآثار الشهير هنرك شليمان. فقد اكتشف شيلمان الصليب المعقوف على موقع تروي قديم. وقد ربط بينه وبين الأشكال المماثلة التي عُثر عليها في ألمانيا وخمن أنه "رمز ديني هام لدى الأجداد القدماء".

وفي بداية القرن التاسع عشر، تم استخدام الصليب المعقوف في أوروبا بشكل موسع. وهذا الرمز يحمل العديد من المعاني؛ أشهرها أنه رمز للحظ السعيد والميمنة. وعلى الرغم من ذلك، استفادت حركات völkisch من عمل شيلمان، الذي رأى أن الصليب المعقوف هو رمز "للهوية الآرية الأوروبية" والكبرياء الألماني القومي

ربما يكون هذا التفكير للأصل الآري الأوروبي للشعب الألماني أحد الأسباب وراء اعتناق الحزب النازي السابق للصليب المعقوف أو Hakenkreuz؛ وهي كلمة ألمانية معناها الصليب المعقوف والرمز الخاص به عام 1920.

ومع ذلك، لم يكن الحزب النازي وحده هو الحزب الذي يستخدم الصليب المعقوف في ألمانيا. فبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى، تبنت بعض الحركات القومية اليمينية المتطرفة رمز الصليب المعقوف. وقد أصبح الصليب المعقوف رمزا مقترنًا بفكرة الدولة "الخالصة" من الناحية العرقية. وبمرور الوقت، تولى النازيون حكم ألمانيا؛ وبالتالي فقد تغيرت مفاهيم الصليب المعقوف تغييرًا جذريًا غير مسبوق.

لقد كتب أدولف هتلر في Mein Kampf ما يلي: لقد قررت بنفسي، بعد محاولات كثيرة، وضع شكل نهائي؛ وهو علم بخلفية حمراء وقرص أبيض وصليب معقوف أسود في الوسط. فبعد محاولات طويلة، وجدت أيضًا نسبة محددة بين حجم العلم وحجم القرص الأبيض، وكذلك بين شكل وسمك الصليب المعقوف".

سيصبح الصليب المعقوف هو الرمز الذي لا يُنسى للدعاية النازية؛ والذي يظهر على العلم الذي أشار إليه هتلر في Mein Kampf ويظهر كذلك على ملصقات الانتخابات وياقات الذراعين والميداليات والشارات الخاصة بالمؤسسات الحربية وغيرها. فهو رمز قوي يُستخدم لإثارة الكبرياء بين الشعب الآري الأوروبي؛ والصليب المعقوف يثير الرعب لدى اليهود وأعداء ألمانيا النازية.

وعلى الرغم من أصول الصليب المعقوف، إلا أنه أصبح مقترنًا إلى حد كبير بألمانيا النازية التي تستخدم حديثًا أسلوب المجادلة التشجيعية المتكرر.

لماذا رفض ايشنتاين منصب رئيس "دولة اسرائيل"؟


 بعد ان مات اول رئيس لاسرائيل عام 1952، عرض رئيس الوزراء الاسرائيلي ديفيد بن غوريون على عالم الفيزياء الشهير اينشتاين منصب رئيس دولة اسرائل، وقد قدم العرض انذاك سفير اسرائيل في واشنطن ابا ايبان.

ما أصل ومعنى المثل القائل: "ذكرني فوك حماري أهلي"؟

سؤال الزائر: ما أصل ومعنى المثل القائل: "ذكرني فوك حماري أهلي"؟

أصله أن رجلاً خرج يطلب حمارين ضلا له فرأى امرأة متنقبة فأعجبته حتى نسي الحمارين، فلم يزل يطلب إليها حتى سفرت له فإذا هي فوهاء، فحين رأى أسنانها ذكر الحمارين فقال: ذكرني فوك حماري أهلي. وأنشأ يقول:
ليت النقاب على النساء محرم        كيلا تغر قبيحة إنـسـانـاً

الاثنين، 16 يوليو، 2012

لماذا يطلق لقب أبو رغال على كل من خان قومه؟



عام «570م» قام أبرهة الأشرم بغزو الحجاز وأعلن هدف الحملة على الملأ «ليس لي بقتالكم حاجة.. جئتُ لأهدم هذا البيت ـ أي الكعبة».


ـ ... كان الجيش جراراً... تتقدمه الفيلة... والخيول المطهمة المدرعة... ثم حملة الرماح والمزارق الأفريقية... ثم حملة السيوف والنبالة... كانت عدتُهُ تزيد عن المائة ألف... ومع هذا فقد انقضّت القبائل العربية على هذا الجيش في هجمات ليلية ونهارية حتى أنهكته...من اليمن إلى الحجاز سار جيش «أبرهة» وسط عداءٍ عربي مقاتل حتى وصل إلى «الطائف»... فخرج سيداها عبدياليل  الثقفي ومعه «أبو رغال».

عبدياليل قال: يا ملك الزمان نحن أهل الطائف نعبد «اللات» وإنما قصدك «الكعبة»، وتطوع أبو رغال بحميّة «فاجرة» قائلاً: يا ملك الزمان سأدلك على طريق آمن يوصلك إلى «بيت العرب المقدس» دون أن يستطيع الكنانيون والقرشيون من قطع الطريق على الجيش بالكمائن... وسار الجيش.... وفي الطريق قرب «نخلة» مات «أبو رغال» فدفن في قبر: فرجمه العرب قبل الإسلام ورجمه بعضهم بعد الإسلام.

ـ ... كان «أبو رغال» متفاخراً رافع الرأس في مقدمة الجيش سريع الخطا.. يحثّ أبرهة على الإسراع في هدم بيت الله واستئصال أهل مكة... لكن الله سبحانه وتعالى «قاتل عن بيته الحرام»... وجاءت الطير الأبابيل فأفنت جيش أبرهة الأشرم.



المصدر: موقع قاسيون

الأحد، 15 يوليو، 2012

ما هي حضارة وادي السند؟

سؤال الزائر: ما هي حضارة وادي السند؟
حضارة وادي السند هي حضارة نشأت قبل 4500 سنة في منطقة باكستان حالياً وشمال الهند حول نهر السند. كانت حضارة وادي السِّنْد واحدة من أولى الحضارات العالمية العظيمة.


بدأت هذه الحضارة في الازدهار قبل نحو 4500 عام، وكانت تتمركز في أودية النهر الشاسعة، وهي المنطقة التي تُعرف الآن باسم باكستان، وشمال غربي الهند. وتُسمى هذه الحضارة في بعض الأَحيان بـحضارة هارابا. واكتسبت هذه الحضارة اسمها من اسم مدينة هارابا الباكستانية، حيث اكتشف علماء الآثار لأول مرة دلائل تشير إلى وجود حضارة.

السبت، 14 يوليو، 2012

ما هي دولة الأغالبة؟

سؤال الزائر: ما هي دولة الأغالبة؟
 الأغالبة أو بنو الأغلب سلالة عربية من بني تميم حكمت في المغرب الكبير (شرق الجزائر وتونس وغرب ليبيا) مع جنوب إيطاليا وصقلية وسردينيا وكورسيكا ومالطة. 

خلال الفترة 800-909 م ومقرها القيروان. كان مؤسس الأسرة الأغلب بن سالم بن عقال التميمي قائداً لجيش العباسيين، ثم أصبح ابنه إبراهيم (800-812) والياً على أفريقيا من طرف هارون الرشيد ابتداء من سنة 787، غير أنه استقل بالأمر سنة 800 بعد تراجع دور العباسيين.

 وقد عمل الرشيد على دعم إبراهيم حتى لا يستقل نهائياً كباقى الإمارات، بعد القضاء على عدة ثورات كانت أغلبها من طرف دعاة البربر، وكان من أهمها ثورة حمديس الكندى في المغرب الأدنى، وثورة أهل طرابلس سنة 189 هـ، ثم استقر الأمر في عهد عبد الله بن إبراهيم (812-817).

 ومات إبراهيم بن الأغلب سنة 196هـ بعد أن ترك إمارة قوية خلفه في حكمها ابنه عبد الله أبو العباس وكان سيء السيرة فقد اشتد مع الناس وزاد في الضرائب. وفى عام 201 مات عبد الله أبو العباس واستراح الناس من حكمه.

ثم زيادة الله بن إبراهيم (817-838) وقد شهدت دولة الأغالبة في عهده أزهى أيامها، رغم أنه ظل لفترة منشغلاً بإخماد ثورة منصور الطنبذي الذي حاصر القيروان وهدد وجود الدولة، إلا أن زيادة الله تمكن من الانتصار عليه. بعد سنة 827 تم غزو صقلية من طرف الأغالبة، ثم الاستيلاء على مدينة باري -في إيطاليا - عام 841، ثم اجتياح روما ونهبها عام 846 -إلا أنهم انسحبوا بعد ذلك.

 ويعد الاستيلاء على صقلية أهم إنجاز حققه زيادة الله ابن الأغلب فقد جهز جيشاً كبيراً بإمرة قاضى القيروان أسد بن الفرات سنة212هـ. فاستولوا على جزء كبير من الجزيرة، ولم يتوغلوا فيها بسبب وفاة القائد أسد بن الفرات ومساعدة الروم، فجاءت للمسلمين نجدات من القيروان والأندلس وتوغل المسلمون في الجزيرة بقيادة محمد بن أبي الجواري، وفى عام 221 هـ توفى زيادة الله ابن الأغلب, وخلفه أخوه أبو عقال الأغلب بن إبراهيم الذي قام بعدة إصلاحات فقد أزال المظالم ومنع الخمر، وحقق بعض الإنجازات العسكرية بالاستيلاء على بعض حصون صقلية وهزيمة أسطول رومي جاء لمحاصرة الجزيرة، وتوفي أبو عقال سنة 226هـ وخلفه ابنه أبو العباس محمد الأول. وظلت دولة الأغالبة قائمة يتعاقب عليها أمراء البيت الأغلبى حتى قضى عليها الفاطميون سنة 296هـ / 909م. كما أنهم غزوا مالطا عام 868، وبلغت سطوة الأغالبة مبلغاً كانت فيه كل الدول المسيحية على ساحل إيطاليا تدفع لهم الجزية.

ما هو أغلى فستان في التاريخ؟

سؤال الزائر: ما هو أغلى فستان في التاريخ؟

ملكة فرنسا ماري دي ميديسي (1575-1642) زوجة الملك هنري الرابع، والتي أفلست فرنسا تقريبا بسبب بذخها.


تكلفة احد أثوابها يعادل 20 مليون دولار، ثبت على الثوب 3 الاف الماسة و 39 الف لؤلؤة (اللؤلؤ كان أغلى من الماس آنذاك 1606). 


ارتدت الثوب مرة واحدة فقط.!!



الخميس، 12 يوليو، 2012

لماذا لم يكن السلاطين العثمانيين يتزوجون زواجا رسميا؟

سؤال الزائر: لماذا لم يكن السلاطين العثمانيين يتزوجون زواجا رسميا؟
السلاطين العثمانيين لم يكونوا يتزوجون منذ الإهانة التي واجهت السلطان (بايزيد الأول)، في أعقاب هزيمة أنقرة أمام تيمورلنك، وذلك في شخص زوجته الصربية الأصل (ماريا)، التي أرغمها تيمور المنتصر على بايزيد على أن تقوم بالخدمة خلال حفل انتصاره وهي عارية تمامًا، مما أدى إلى وفاة زوجها كمدًا، ومنذ ذلك الوقت لم يعقد سلاطين آل عثمان زواجًا رسميًا، وذلك حتى لا يتعرضوا لإهانة مماثلة في أشخاص زوجاتهم، و اول من خرق هذا التقليد هو سليمان القانوني الذي تزوج روكسانا الجارية التي اسرتها القوات العثمانية في غاليسيا.