‏إظهار الرسائل ذات التسميات التوتر. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات التوتر. إظهار كافة الرسائل

5 أسباب تدفعك لأخذ استراحة بعيداً عن شريك حياتك

5 أسباب تدفعك لأخذ استراحة بعيداً عن شريك حياتك


في الكثير من الأحيان، تصل العلاقة بين الزوجين إلى حالة من التوتر الشديد، وتسودها الخلافات والشقاقات، ولا يبقى في الحياة الزوجية سوى المشاكل والشجار، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان السعادة الزوجية، وفشل ذريع في هذه العلاقة. 

كيف تتغلب على الصداع أثناء الصيام؟

كيف تتغلب على الصداع أثناء الصيام؟


يعاني الكثير من الصائمين من الصداع أثناء ساعات الصيام، خاصة عندما يتواجدون في الدوام، أو عندما يتعرضون لحرارة الشمس القاسية، أو إذا اضطروا للقيادة لفترات طويلة للذهاب للعمل أو للعودة للمنزل، أو حتى إذا اضطروا للذهاب للتسوق لشراء بعض الضروريات. كما يصاب الصائم بالصداع أيضاً بسبب قلة النوم أو النوم المتقطع.

تعرف على الوظائف التي تسبب الموت المفاجئ



روسيا اليوم - نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، قائمة بالوظائف التي يجب أن يبتعد عنها المصابون بالتوتر والضغط للحفاظ على صحتهم اعتمادا على بيانات من مكتب العمل الأمريكي.

وفيما يلي قائمة بأبرز الوظائف:

رجال الشرطة وعمال الإطفاء والمسعفون: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 98.5.

ممرض التخدير: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 98.2.

موظف خدمة العملاء (Call Center): قدرة الفرد على تحمل التوتر:98.2.

طبيب النساء والتوليد: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 96.5.

طبيب الجراحة : قدرة الفرد على تحمل التوتر: 96.2.

الطيار ومساعد الطيار ومهندس الطيران: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 95.2.

طبيب التحاليل: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 95.

المذيع: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 94.7.

الراقصون: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 97.

طبيب الصحة العقلية: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 94.2.

"حيل" تساعدك على تجنب الإجهاد في العمل


أصبح الإجهاد في العمل من آفات العصر الحديث، وبالرغم من كل الأجهزة الحديثة التي يفترض أن توفر الوقت، تتراكم الأعمال بشكل متزايد. إليك ثلاث نصائح بسيطة تساعدك على التغلب على هذا الأمر.


دوتشيه فيله الألمانية - تتكدس قائمة المهام التي يتعين القيام بها، وتستمر رسائل البريد الإلكتروني في التدفق، وبينما أنت عاكف على القيام بعمل ما، تجد نفسك تفكر في المهمة التالية. هذه صورة حقيقية عن الإجهاد الذي يصيب أغلبنا في العمل.

غونتر هوداش، وهو مدرب متخصص في علاج التوتر الناجم عن كثرة المشاغل، له العديد من النصائح المفيدة في هذا المجال، وذلك للتخلص من الإجهاد في العمل. ويقول: "الكثير من أشخاص يتعرضون للإجهاد الدائم في العمل وهو ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة العبء عليهم واستنفاد طاقتهم".

ويوضح هوداش، الذي يرأس رابطة العلاج الإدراكي للتوتر الناجم عن كثرة المشاغل، أن "عناصر التحفيز أصبحت اليوم طاغية وأكثر من أي وقت مضى"، ويرى أن بعض الإجهاد يكون من صنعنا نحن عندما نسمح لعقولنا بالعمل كما لو كانت طياراً آلياً. لذلك يؤكد الخبير الألماني أن من الضروري التغلب على هذا الأمر، ويقدم ثلاثة تمارين بسيطة للمساعدة في التغلب على ذلك.


أولاً: تناول الطعام بوعي مع التركيز على مذاق ورائحة وشكل وجبة الغداء
لا يعرف الكثير من العاملين هذا حقاً، نظراً لأنهم يضعون هواتفهم الذكية بجانب أطباق الطعام أو يناقشون مسائل العمل مع زملاء آخرين أثناء الأكل. ويشير غونتر هوداش إلى أن "العقل يتطلع باستمرار إلى محفز، فيجب أن تعمل على توجيهه عمداً" بالتركيز على طعامك - لتشعر بدفئه ومذاقه - وتسترخي خلال فعل هذا. ويكمل: "بذلك تعود إلى جسدك وتأخذ راحة حقيقية".

ثانيا: القيام بعملية مسح للجسد
رغم أن هذه تبدو تقنية طبية متقدمة، إلا أن الأمر هنا بسيط، فكل ما يعنيه ذلك هو الإحساس بكل جسدك. وعلى سبيل المثال يمكنك إغلاق عينيك والتنفس، شهيقاً وزفيراً عشر مرات على الأقل. هذا التمرين يعزلك عن البيئة المحيطة بك.

ثالثا: التركيز على خطوة العودة إلى المنزل
رغم أن هذا قد يبدو غير منطقي، وذلك بعد ساعات طويلة من العمل الشاق، إلا أنها طريقة فعالة. وتكمن الحيلة هنا في إدراك كل خطوة تخطوها بدءاً من الضغط الواقع على باطن القدم وملامسة الكاحل، ثم الأصابع للأرض، ثم رفع قدمك من عليها. ويقول هوداش: "الهدف هنا هو ترك العمل ذهنياً، وهذا يسمح لك بتنحية أفكارك عن العمل جانباً بلطف".

ويختتم الخبير غونتر هوداش كلامه مؤكداً أنه بممارسة هذه التمارين البسيطة يومياً "فأنت تعود إلى نفسك، وتشعر باللحظة الحالية، وتبدأ بالشعور في مسائك بعد العمل".

تعرف على الوظائف التي تسبب الموت المفاجئ



روسيا اليوم - نشر موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي، قائمة بالوظائف التي يجب أن يبتعد عنها المصابون بالتوتر والضغط للحفاظ على صحتهم اعتمادا على بيانات من مكتب العمل الأمريكي.

وفيما يلي قائمة بأبرز الوظائف:

رجال الشرطة وعمال الإطفاء والمسعفون: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 98.5.

ممرض التخدير: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 98.2.

موظف خدمة العملاء (Call Center): قدرة الفرد على تحمل التوتر:98.2.

طبيب النساء والتوليد: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 96.5.

طبيب الجراحة : قدرة الفرد على تحمل التوتر: 96.2.

الطيار ومساعد الطيار ومهندس الطيران: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 95.2.

طبيب التحاليل: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 95.

المذيع: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 94.7.

الراقصون: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 97.

طبيب الصحة العقلية: قدرة الفرد على تحمل التوتر: 94.2.

كيف نشعر بالأشياء قبل حدوثها؟



أخبار الآن - يشعر الانسان بالضغط النفسي والقلق أحياناً، مما يدفعه الى الهلع والتوتر خلال المواقف الصعبة في حياته، وبحسب دراسة جديدة، ان هذا النوع من القلق ليس ضاراً على الاطلاق بل يكشف عن فوائد جديدة، ففي الدراسة الفرنسية، تبين أن الدماغ يتأثر بشكل مباشر ويبذل المزيد من الجهد عندما يشعر بتهديد مباشر.

أعصاب مسؤولة عن الحاسة السادسة:

وقد توصل العلماء ولأول مرة إلى أن مناطق معينة من الدماغ توجد بها أعصاب مسؤولة عما يسمى الحاسة السادسة تترقب وقوع مكروه وترصده قبل حدوثة بـ 200 جزء من الثانية، كما لاحظ القائمون على هذه الدراسة بأن الأشخاص شديدي التوتر تختلف لديهم مناطق رصد المخاطر عن نظرائهم ذوي الأعصاب الهادئة ويتجاوبون معها بطريقة مختلفة ومناطق أخرى في الدماغ عن طريق تحديد ماهية الخطر بعكس الفئة الأخرى التي تحدده عن طريق تعابير الوجه.

التعامل مع القلق:

لا يمكننا التجاوب مع القلق بطريقة سلبية اذ يجب أن نعرف كيفية السيطرة على ذلك الشعور المحبط أحيانا وجعله خصلة إيجابية، وهنا يأتي دور الاسترخاء واستخدام أساليب متعددة للتخفيف من وطأه التوتر وتأثيره السلبي على نمط حياتك وجودة ما تقدمه خلال يومك، ومن هذه الأساليب الاستماع لموسيقى هادئة، استخدام التدليك، الاستلقاء في حوض ماء دافئ والتنويم المغناطيسي.

القلق يحطم قلوب النساء



البيان الإلكترونية - قلوب النساء تبدو أكثر تعرضا للأزمات القلبية بسبب القلق والتوتر مقارنة بقلوب الرجال، حسب ما ذكرت دراسة حديثة. عوامل فيزيولوجية وهرمونات تلعب دورا في ذلك، بيد أن المرأة تنسى صحتها عند خدمة أسرتها ما يعرضها للأمراض.

تتأثر قلوب النساء وتتفاعل بشكل مختلف مع الأحداث مقارنة بالرجال. وهذا ما قد يجعل النساء أكثر تعرضا للمشاكل الصحية، خاصة فيما يتعلق بأمراض القلب.

خبراء من الكلية الطبية في جامعة العاصمة النمساوية فيينا أرادوا كشف الأسباب وأوضحوا في دراسة نشرت حديثا بأن النساء وبالاعتماد على عدة عوامل هن أكثر تعرضا لمخاطر السكتة القلبية.

وذكرت الكلية الطبية في فيينا في بيان صحافي أن ارتفاع نسبة الإصابة بالسكتة القلبية عند النساء لم يرتبط سابقا بموضوع القلق، ولم تذكر هذه العلاقة بينهما إلا نادرا.

أمراض القلب هي من المسببات الرئيسة للوفاة في ألمانيا حسب أرقام الدائرة الاتحادية للإحصائيات. وحسب الأرقام تعاني النساء بصورة أكبر من أمراض "ضعف القلب" أما الرجال فيعانون بكثرة من أمراض "السكتة القلبية".

لكن العلماء في جامعة فيينا بينوا في دراستهم أن النساء يعانين أيضا من أمراض السكتة القلبية، كما الرجال.

وقالت الطبيبة أليكاسندرا كاوتسكي فيلر، وهي إحدى القائمات على الدراسة، إن النساء لا يتعاملن بصورة سليمة مع القلق. مثال على ذلك عندما تنشغل سيدة بعملها أو بسبب حياتها المنزلية أو بسبب العناية بأحد أقربائها يبدو ذلك واضحا على صحتها وعلى عمل قلبها بصورة خاصة، حسب الطبيبة كاوتسكي فيلر.

 وذكرت صحيفة "أوغسبورغر ألغيماينه" الألمانية أن النساء هن أكثر عرضة لمشاكل القلب. وأوضحت أليكاسندرا كاوتسكي فيلر سبب ذلك قائلة:" بجانب زيادة الوزن ومرض السكري تلعب الضغوط النفسية الصعبة دورا مهما في زيادة نسبة الإصابة بأمراض القلب".

يضاف إلى ذلك وجود عوامل الخطر التي تختلف بين الرجال والنساء، بسبب الاختلاف في عمل الهرمونات ، حسب ما نقل موقع "تي أونلاين" الألماني.

ومن الاختلافات بين الجنسين: الدورة الحياتية غير المنتظمة عند النساء. وارتفاع نسبة الإصابة بالسكري بسبب الحمل. وارتفاع ضغط الدم وتجمع الدهون عند بعض أطراف الجسم بعد سن اليأس.

وقالت الطبيبة كاوتسكي فيلر إنه بالإضافة إلى ذلك فإن عملية الكشف عن المرض عند النساء هي صعبة في العادة وتعد مشكلة كبيرة أمام الطب، إذ أن أعراض أخرى عند المرأة تقود أيضا إلى ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، ولا تعني بالضرورة الإصابة بأمراض القلب".

في ختام حديثها نصحت الطبيبة كاوتسكي فيلر النساء بأن يتخذن أسلوبا فعالا للراحة. وأن يقمن بأخذ استراحات صغيرة ومتعددة يوميا وكذلك الحركة المستمرة لتقليل التوتر.

متى يكون رمش العين خطيرا!


رمش العين مشكلة تظهر دون سابق إنذاروتختفي دون سبب، حتى الآن لم يتمكن العلماء من تفسير هذه الظاهرة غير الخطيرة، لكن باحثين ألمان يرون أن رمش العين إذ ترافق ببعض الأعراض يصبح الأمر خطيرا ويتطلب التوجه إلى الطببيب فورا.


دوتشيه فيله الألمانية - يزعج رمش العين الكثيرين، وغالبا ما يكون الأمر غير خطير باستثناء بعض الحالات التي يرافق فيها هذا "التشنج العصبي" بعض الأعراض مثل الشلل أو التشنج. وهنا ينبغي التوجه إلى الطبيب مباشرة حسبما ينصح أخصائي الأعصاب البروفوسور غريون نيلليز، من الرابطة الألمانية لطب الأعصاب، مؤكدا على أن رمش العين بدون هذه الأعراض المذكورة، لا يكون خطيرا ويضيف "غالبا ما يحدث رمش العين بسبب الإجهاد أو التوتر".

هل علاج رمش العين ممكن؟

ووفقا للبروفوسور نيلليز، فإن هذه التشنجات يمكن أن تحدث في كامل الجسم. أما سبب ظهورها غالبا في العين فيعود وبحسب بعض الافتراضات الطبية، إلى كبر حجم عضلات العين وخفة الجفون، ما يجعل الجفن غير قادر على مقاومة تشنج العضلات،حسبما يوضح نيلليز مضيفا أن "تشنج عضلات الفخذ لا تظهر عند حدوثها بشكل سريع" حسب ما نقله موقع "أوغسبرغه ألغماينه" الألماني.

حتى الآن لا يتمكن العلماء من إيجاد حل لهذه التشنجات، وهو ما أكده البروفوسور نيلليز مضيفا "هذه الظاهرة لا يمكن التخلص منها بالدواء" ما يعني أنه لا بد من تحملها أو ممارسة بعض تمارين الاسترخاء، فضلا عن ضرورة عدم إجهاد العين وتجنب النظر إلى الشاشات لفترات طويلة والأفضل النوم جيدا، فإراحة العين كفيلة بالتخلص من رمش العين المزعج.

مخزون التوتر .. قد يقتل العلاقات



محمد عواد – من دون سبب ولأقل تحرك من شريك الحياة ينفجر الأخر، يغضب كالمجنون للحظات ثم يهدأ، يدرك بأنه غضب من أجل شيء تافه لم يكن يغضب عليه من قبل، ويصاب الشريك بالذهول ثم يناقش سبب الغضب فيتفقان على أنه لم يكن يستحق.

كيف يؤذي الكذب صحتك؟!



الجزيرة.نت - صدق المثل الشعبي الذي قال إن "الكذب حبله قصير"، وبالإضافة إلى أنه قصير فإنه يلتف على صحة الكاذب مثل حبل مشنقة مخيف يخنق صحته شيئا فشيئا كلما كذب ودلّس.

10 أمثال عن "الغضب" لتهدأ فوراً



ميديا 24 - يملك الغضب قدرة لا توصف في إظهار أسوأ الصفات، محملاً بخوف وقلق وتوتر وانفعال، ويأكلك من الداخل في أغلب الأحيان، وينصح خبير التنمية الذاتية، ألدن تان، بتذكر أمثال بشأن الغضب، للمساعدة على تخطيه والتخلص من آثاره المدمرة أحياناً.

التوتر النفسي يسبب النوع الثاني من السكري



روسيا اليوم - بينت نتائج الدراسات والبحوث العلمية ان التوتر النفسي يشكل احد اسباب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

كيف تحمي قلبك وتقلل الإجهاد والتوتر؟



ميديا 24 - يمتلئ نمط الحياة اليوم بالمواعيد، وعدم الأمان الوظيفي، والإحباطات الصغيرة ما يسبب زيادة مستويات التوتر. عندما يصبح الإجهاد والتوتر جزءاً من نمط الحياة تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لذلك إذا كنت تريد خفض هذه المخاطر عليك أن تتعلم كيف تجعل حياتك خالية من الإجهاد والضغوط.

ما أعراض الانهيار العصبي؟



الجزيرة.نت - الانهيار العصبي مصطلح غير طبي يستخدم لوصف حالة حادة من القلق والاضطراب تهاجم الشخص وتجعله عاجزا عن القيام بنشاطاته. وقد يحدث الانهيار العصبي بشكل مفاجئ، وتختلف أعراضه من شخص لآخر، ولكنها تدل في المحصلة على وجود مشكلة.

كيف تتحكم في مستويات التوتر والإجهاد؟



ميديا 24 - يتشكل نمط الحياة اليوم من جدول مواعيد مزدحم، وانعدام الأمن الوظيفي، وكثير من المهام ذات الإطار الزمني الضيق، إلى جانب قضايا أخرى يتداخل معها الإحباط، مما يزيد من مستويات التوتر والإجهاد. يزيد ذلك من خطر الإصابة بالقلب. يحتاج الجسم إلى التدرّب على سلوكيات تتعامل مع هذا الإجهاد. إليك أهم نصائح الخبراء لإدارة مستويات التوتر والتحرر من الضغوط:

أثر التوتر على صحة العين


الوكالة الألمانية للأنباء - حذرت الجمعية الألمانية لأمراض العيون من أن التوتر العصبي -سواء في العمل أو الحياة الشخصية- قد يؤذي العين ويصيبها مثلا بما يعرف بـ"اعتلال الشبكية النضحي المركزي".

أطعمة تخفف التوتر وتساعد على النوم



تعد صعوبات النوم من أكثر المشكلات الشائعة في ليالي الصيف الحارة غير أنه يمكن معالجتها بتناول بعض الأطعمة وتجنب أطعمة أخرى. 

أمراض القلب: باحثون يقولون إن التوتر يؤدي الى النوبات القلبية



قال باحثون في الولايات المتحدة إنهم اكتشفوا الصلة التي تربط بين التوتر والنوبات القلبية وأمراض الجلطة.
ويقول الباحثون إنهم اكتشفوا أن التوتر يؤدي لزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء التي تعتبر في الأحوال العادية سلاحا دفاعيا من الجسم لحالات العدوى.