كيف يحارب محرك "غوغل" الأمراض المعدية؟





قد لا تكون الأداة الأولى لتخطر ببالكم عند الحديث عن الأمراض، لكن محرك "غوغل" قد يساعد في تحسين صحتنا.

إذ يمكن لما يبحث عنه المستخدمون عبر الإنترنت مساعدة الخبراء في تتبع الأمراض، وفقاً لما أظهره بحث جديد أجراه فريق من جامعة "هارفارد"، والذي تمكن من تتبع بسرعة وبدقة مدى انتشار حمى الضنك في الدول النامية باستخدام معادلة حسابية تدمج بين بيانات محرك بحث "غوغل" والبيانات الصحية الحكومية.

وتتضمن أعراض المرض المشابِه للإنفلونزا، الصداع وألم في العضلات والغثيان، ويقدّر معدل الإصابة به بحوالي 390 مليون عدوى سنوياً.

ومن الصعب تحديد هذا النوع من الحمى، بسبب وقوعه في الدول النامية التي تنقصها أنظمة الرقابة للأمراض، كما أن الحكومات في تلك الدول تعتمد على المعلومات القادمة من المستشفيات، والتي قد تتأخر لخضوعها لمراجعات مكرّرة.

وتمكن الفريق في البحث الجديد من استخدام المعادلة الحسابية لتتبع انتشار حمى الضنك في المكسيك والبرازيل وتايلند وسنغافورة وتايوان، واستخدموا أداة "Tends" من "غوغل" لتتبع عشرة مصطلحات متصلة بحمى الضنك، استخدمها سكان كل دولة، وضموا هذه المعلومات إلى البيانات المحصَّلة من المؤسسات الصحية لتلك الدول.  

وبنى أعضاء فريق البحث المنشور في مجلة "PLOS Computational Biology"، الخميس، نتائجهم على نظام مشابه استخدم لتتبع الإنفلونزا بالولايات المتحدة عام 2015، والذي أعاد الأمل بأن تتمكن نتائج البحث عبر الإنترنت، بعد إيقاف العمل على مشاريع مثل "Google Flu Trends" و"Google Dengue Trends" لفشلها بالحصول على نتائج دقيقة. 


المصدر: سي ان ان عربية


تابعنا على الفيسبوك:


تابعنا على تويتر: