تفسير علمي لألم إصبع الإبهام نتيجة استخدام الهاتف





بالتأكيد صادفك ذلك الشعور المزعج بشأن تألُم المنطقة حول إصبعك الإبهام بسبب الحركة في أثناء الكتابة على الهاتف.

يُعرف ذلك الشعور باسم Irritation of a Tendon أو التهاب الوتر، وهو تورم أو التهاب في الرابط السميك الذي يربط العظام بالعضلات، ينتج بسبب حركة الإبهام غير الطبيعية؛ ما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بالتهابات المفاصل، وفقاً لموقع WebMD الطبي.

إذ تتطلب الحركة للكتابة قدراً معيناً من القوة، والتي ينتج عنها إصابات طفيفة بهذه الالتهابات؛ بسبب الضغط المتكرر على هذه المنطقة، أو قد تحدث إصابة مفاجئة، وهي الأكثر خطورة.

سبب التهاب الوتر؟

أما سبب الالتهاب، فربما ينتج من ارتخاء وانبساط الأربطة؛ ما قد يتسبب في تحرك عظام الإبهام بشكل مختلف عن حركتها الطبيعية، حسب ما صرحت به الدكتورة كريستين جاو، المتخصصة في الهندسة الحيوية بمركز Mayo Clinic in Rochester لموقع CBS Minnesota.

إذ عكفت جاو وفريق بحثها 7 سنوات لدراسة حركة الإبهام في أثناء استخدام الهاتف، وقد استخدمت تقنيات حديثة في التصوير، لدراسة عظام الأشخاص الأصحاء، وتحديد الوضعين الطبيعي وغير الطبيعي للعظام، وتبينت أن الحركة غير الطبيعية هي سبب هذا الألم، الذي يتطور إلى التهاب المفاصل في نهاية المطاف.

إلا أنهم لم يتوصلوا للسبب الدقيق لمعاناة المرضى تلك الآلام، وسبب تفاقمه ووصوله لمعدلات مرتفعة.

بينما وجدت الباحثة أن التهاب الإبهام بلغ نسبة مرتفعة عند النساء أكثر من الرجال، وارتفع معدل الإصابة به؛ بسبب الأنشطة اليومية التي تسبب حركة غير طبيعية لعظام اليد، وتسعى لبحث تبعات الأمر على الأطفال.

هذا، وقد حذر الخبراء من تزايد أعداد الإصابة به بين عمال المصانع المتعاملين مع الهواتف الذكية، أو الإصابة به جراء أعمال البستنة، أو تنظيف المنزل، أو الرسم.

كيف تقي نفسك؟
هذا، وأوردت صحيفة Daily Mail البريطانية مجموعة احتياطات لتجنُّب إصابة الإبهام بالآلام جراء استخدام الهواتف، وإليك أبرزها:

- أعطِ يديك بعض الراحة كل فترة.

- استخدم إصبعاً آخر في الكتابة.

- استخدم ميزة التحكم الصوتي بدلاً من الكتابة.

- تأدية بعض التمارين على المعاصم والأصابع؛ للحفاظ على مرونتها.


المصدر: هاف بوست عربي


تابعنا على الفيسبوك:


تابعنا على تويتر: