لماذا نمتلك بصمات أصابع؟





لعلك سمعت مراراً وتكراراً أنه تم القبض على مجرم ما بعد التأكد من بصمات أصابعه على أداة الجريمة، فبصمات الأصابع من العلوم الجنائية القديمة التي استخدمت للتعرف على هوية المجرمين.

ولا يمكن للبصمة أن تتطابق وتتماثل في شخصين في العالم حتى وإن كانوا توأمين متماثلين وبالتالي فإن بصمتك هي شيء خاص بك يميزك عن مليارات الأشخاص في العالم.

بداية.. ما هي بصمات الأصابع؟
إذا أحضرت عدسة مكبرة ونظرت بدقة في بصمات أصابعك فستجد أنها تشبه الجبال والوديان الصغيرة فهي تتكون من قمم صغيرة ومناطق منخفضة بينها.

وتوجد البصمات في كل حافة من حواف أصابع الأيدي، وأصابع القدمين، وكذلك راحة اليد، وراحة القدم.

وتتكون البصمات في الشهر السادس من حياة الجنين وتبقى حتى بعد وفاته.

كيف تترك بصمات الأصابع أثراً على الأجسام الأخرى؟ 
إن بصمات الأصابع عبارة عن صف من المسامات التي تفرز عرقاً يترك بدوره شكل مسامات على الأجسام الأخرى (وبخاصة الأجسام الملساء)عند ملامستها لها وهو ما يسمى بطبعة البصمة.

ويعتبر التراب والرطوبة العدوين الأولين للبصمة وقد يسببان تغيُّر أو تشوَّه البصمة، أما إذا كانت البصمة داخل مكان مغلق غير مترب فإن البصمة تستمر فترة طويلة.

لماذا نمتلك بصمات أصابع؟
تكون بصمات الأصابع أشبه بنتؤات صغيرة بارزة تزيد من معامل الاحتكاك فتمكنك من مسك الأشياء حتى وإن كانت مبللة بصورة محكمة وذلك لأنها تُقلل من المساحة التي يتصل بها الجلد مع الأشياء الأخرى.

كما أنها تزيد من كفاءة حاسة اللمس عندنا فأطراف الأصابع تحتوي على الكثير من الأعصاب المتخصصة والحساسة للمس.

وقد استخدمت بصمات الأصابع كدليل في قاعات المحاكم منذ عام 1920 وقد حل الأمر عدداً لا يحصى من الجرائم عن طريق مطابقة بصمات المجرم في مسرح الجريمة مع بصمات المشتبه بهم.

وهل يمكن أن يولد الإنسان بدون بصمات؟
نعم يمكن هذا ولكنه يعد حالة نادرة جداً يمكن أن تصيب الإنسان واسمهDyskeratosis Congenita.

وهو مرض وراثي جلدي نادر جداً وقد تم تسجيل 200 حالة في العالم إلى الآن.

وهل من الممكن أن يفقد الشخص بصماته؟
نعم ولكنها حالة نادرة الحصول ممكن أن تحصل مع الحروق مثلاً أو بعض الأمراض المزمنة مثل الإكزيما أو الصدفية أو تصلب الجلد.

ولا يمكن إعادة البصمات بعد الحروق أما في حالة الأمراض الجلدية المزمنة فيمكن أن تعود بصمات الأصابع من جديد بعد علاج المرض.

كما قد يسبب دواء كابيسيتابين المعالج للسرطان فقدان البصمات. وقد يسبب انتفاخ الأصابع اختفاءً مؤقتاً للبصمات في بعض الحالات، لكنها تعود عند اختفاء الانتفاخ.

هل تبقى بصمات أصابعنا كما هي حتى آخر عمرنا .. أم يمكنها أن تتغير بمرور الزمن والعمر؟
لا تتغير بصمات أصابعنا مع مرور الوقت، ولكنها يمكن أن تتأثر بفعل بعض العوامل الخارجية!

كالتقدم في العمر وذلك لأن الجلد في هذا العمر يفقد مرونته، وتصبح الخطوط والدوائر المميزة للبصمة أقل وضوحاً بسبب سماكة الجلد والتجاعيد.

كما أن البنائين، ومن يقومون بعمل غسل الصحون باستمرار، قد يفقدون بعض تفاصيل ملامح بصماتهم، وبمجرد التوقف عن ممارسة هذه الأنشطة، تعود تفاصيل البصمات كما كانت من قبل تماماً.

وهناك بعض الأمراض الجلدية كما ذكرنا والتي قد تدمر طبقة الجلد والبشرة ونتيجة لذلك يصبح من الصعب التعرف على بصمات أصابع هؤلاء الأفراد المصابين.

ومثال على ذلك مرض Adermatoglyphia وهو عبارة عن اضطراب وراثي نادر للغاية، يتسبب في جعل الشخص بدون بصمات أصابع، بحيث تبدو الأصابع ملساء، وكذلك أصابع القدم، وباطن القدم وراحة اليد.


المصدر: هاف بوست عربي


تابعنا على الفيسبوك:


تابعنا على تويتر: