الأفكار الإيجابية قد تساعد بالعلاج لكنها لا تشفي





تلعب المشاعر والأفكار دورا هاما في صحة الإنسان، ويرى البعض أن ما يسمونها "قوى الشفاء الذاتي" تتحفز بالأفكار الإيجابية واعتقاد المريض بالشفاء، غير أن ذلك لا يغني عن زيارة الطبيب عند الشعور بوعكة صحية.

ويقول الطبيب راينر شتانغه، اختصاصي الطب الباطني وكبير الأطباء في قسم المداواة الطبيعية في مستشفى إمانويل في برلين، إن الأفكار والمشاعر لديها تأثير كبير على صحة الشخص.

أما الطبيب الألماني غيرالد هيوتر، المختص في البيولوجيا العصبية، فيقول إن الرجال والنساء الذين يتعرضون لضغط مهني أكثر عرضة بكثير لالتقاط نزلة البرد من غيرهم من الموظفين الذين لا يتعرضون لضغط. وهو أمر أُثبت عبر دراسات المناعة العصبية النفسية، وهي قسم من الطب يتعامل مع آثار العقل على الصحة ومقاومة الأمراض.

وأكد شلدون كوهين، أستاذ الطب النفسي في جامعة كارنيغي ميلون في مدينة بيتسبورغ بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة، أن الأشخاص الذين لديهم الكثير من الأصدقاء ويتعرضون لقليل من الضغوط أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد.

لكن هذا لا يعني أنه لا يتعين عليك زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من مشكلة طبية بالطبع، ويضيف هيوتر "يكمن فن الطب في تسهيل عملية الشفاء الذاتي على المريض"، موضحا أن قوى الشفاء الذاتي تتحفز بتشجيع الطبيب واعتقاد المريض أنه سيتحسن، كما أن لتوقعاتك دوراً هاماً في التماثل للشفاء، فضلاً عن كونها عاملاً مهما في الوقوع في المرض من عدمه أساساً.

غير أن قوى الشفاء الذاتي محدودة، وهنا يقول شتانغه "عندما لم يعد الجسم قادرا على إنتاج ما يكفي من الإنسولين أو هرمونات الغدة الدرقية جراء المرض مثلاً، يكون (الطبيب الداخلي) قليل المنفعة".

كما أن أمراضا مثل السرطان لا تشفى من نفسها أيضاً، وقال هيوتر "غير أنه أحيانا ما يستطيع الأشخاص المصابون تحسين حالتهم بالتقبل عن وعي مرضهم الخطير ومحاولة مجابهته بالأفكار الإيجابية".


المصدر: الجزيرة.نت


تابعنا على الفيسبوك:


تابعنا على تويتر: