من هو أغنى رئيس أمريكي في التاريخ ومن هو الأكثر فقراً ؟




عرف الرؤساء الأميركيون تبايناً من حيث الثروات. فقد كان الفرق بينهم شاسعاً من حيث الفقر والغنى. منهم من قلّت ثروتهم عن المليون دولار، بينما ناهزت ثروة آخر مليار دولار. هذه قائمة بالأغنى والأفقر في تاريخ أميركا: 

الخمسة الأغنى: (دونالد ترامب سيصبح رقم 1 مع استلامه رسمياً، لكن حتى الآن فالقائمة كما يلي):

1. جون كينيدي
يعتبر الديمقراطي جون كينيدي الرئيس الأغنى في الولايات المتحدة، بثروة لا تقل عن مليار دولار أميركي. فقد بنى والده ثروته من خلال العديد من المشاريع التجارية الناجحة، مثل الخدمات المصرفية وتداول الأسهم وبيع المشروبات الروحية وإنتاج الأفلام. 

2. جورج واشنطن
يمكن تلخيص ثروة أول رئيس للولايات المتحدة بكلمة واحدة: الأرض. فقد كانت عائلة واشنطن من أنجح العائلات في المضاربة في الأراضي بفيرجينيا. وبهذه الطريقة جنى الرئيس 525 مليون دولار أميركي. 

3. توماس جيفيرسون
كان رجل أعمال ناجحا. وكالعديد من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، جنى ثروته الحقيقية من ممتلكاته. وما زال عدد من العقارات الكبيرة في فرجينيا شاهداً على ذلك. وبلغت ثروته 212 مليون دولار أميركي. 

4. تيودور روزفيلت
على الرغم من أنه كان ينتمي إلى عائلة روزفيلت النيويوركية الغنية، كافح في بداياته. وجمع ثروة 125 مليون دولار أميركي من تأليف أكثر من 40 كتاباً خلال حياته إضافة إلى مصادر أخرى. 

5. أندرو جاكسون
حكم هذا الرئيس الديمقراطي أميركا لثماني سنوات. وقدرت ثروته بما لا يقل عن 119 مليون دولار أميركي، جناها من حياته العسكرية وامتلاكه لمساحات شاسعة من الأراضي.


الخمسة الأفقر:
1. وارين هاردين 
وفق موقع "إنسايد غوف" لم تتجاوز ثروة هذا الرئيس الجمهوري المليون دولار، كوّنها من امتلاك صحيفة محلية. وانتهت حياته الرئاسية بسكتة قلبية خلال سنته الثانية من منصبه. 

2. ويليام ماكينلي
لم تتجاوز ثروة الرئيس الجمهوري المليون دولار. والسبب في ذلك أساساً هو أنه لم يكن لديه دخل آخر غير الراتب الذي كان يتقاضاه مقابل مهامه كرئيس دولة. ولم تتعد ولايته أربع سنوات ونصفاً انتهت باغتياله. 

3. فرانكلن بيرس
لم تتجاوز ثروته مليوني دولار جمعها من عمله كمحامٍ ومن أرض كان يمتلكها في نيو هامشير، إضافة إلى عمله كرئيس دولة. 

4. ويليام هاوارد تافت
عمل الرئيس الجمهوري مدة طويلة في مجال القانون. وجمع منه ثروة صغيرة قدرت بثلاثة ملايين دولار أميركي. 

5. راذرفورد هايس
مثل الرؤساء الأربعة أعلاه، لم يكن لهذا الرئيس الجمهوري ثروة مثيرة للاهتمام. ولم يتعد حجمها 3 ملايين دولار أميركي، جمعها من امتلاك قطعة أرض في أوهايو ومسيرة ناجحة في مجال القانون.

اقرأ أيضاً:


المصدر :العربي الجديد