اكتسب مهارات العمل التي تنقصك بثلاث خطوات بسيطة!






سي ان ان عربية - ها قد مرت أكثر من ثلاثة أشهر على بداية العام الجديد، وعلى الأغلب أنك قمت بإعداد لائحة تضم الأهداف التي تطمح لتحقيقها هذا العام، والتي من شأنها أن تقوم بتحسين حياتك الشخصية والمهنية معاً خلال عام 2016.

وفيما يخص الخطط المهنية المستقبلية للمهنيين والباحثين عن عمل في المنطقة، أشار استبيان بيت.كوم حول "التقدّم الوظيفي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (يناير 2016)، الى أن غالبية المجيبين (82%) قد يتركون شركاتهم هذه السنة للحصول على فرص تدريبية أفضل. فهل أنت واحد من هؤلاء؟

يقدم خبراء بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، في ما يلي ثلاث نصائح تضمن لك الانطلاق في مسيرة مهنية جديدة وتحقيق كافة أهدافك هذا العام.

1. اكتشاف المهارات الأكثر طلباً في السوق

عندما تبدأ بالبحث عن عمل، يتعين عليك قبل كل شيء التعرّف جيداً على سوق العمل في بلدك، واكتشاف المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل. سيتطلب منك ذلك القيام بالكثير من الأبحاث، وقراءة المقالات والإرشادات، والدراسات مثل مؤشر فرص العمل في الشرق الأوسط  من بيت.كوم ومؤشر ثقة المستهلك من بيت.كوم، أو الاستعانة بـ خريطة بيت.كوم المهنية. في الواقع، تسمح لك خريطة بيت.كوم المهنية بتحديد المهارات الأكثر طلباً في مجال العمل المُستهدف، حيث يمكنك استخدام معايير بحث محددة مثل البلد، وسنوات الخبرة، والمستوى التعليمي المطلوب، الخ. سيساعدك ذلك في التعرّف على أكثر المهارات طلباً من قِبل أصحاب العمل في بلدك، ومن ثم السعي لاكتساب هذه المهارات أو صقلها. وإن كنت ترغب بتغيير مجال عملك، ستزودك هذه الخريطة أيضاً بكافة المعلومات اللازمة حول التغييرات التي ستطرأ في المجال الجديد.

لقد تمكنت من اكتشاف المهارات التي تتمتع بها، والمهارات التي يتعين عليك اكتسابها وصقلها. والآن حان وقت الانتقال الى الخطوة الثانية: صقل مهاراتك.

2. صقْل مهاراتك

هذا هو الوقت المناسب لزيارة قسم التعليم على بيت.كوم والبحث عن الدورات التي من شأنها مساعدتك في تعزيز المهارات التي تتمتع بها، واكتساب مهارات جديدة. الخيارات كثيرة، فهي تتراوح ما بين المهارات العامة، مثل “مهارات العرض” و”مهارات التواصل”، والمهارات الأخرى المتخصصة بمجال عملك، مثل دورات Adobe للمصممين أو الشهادة الدولية للمحاسبين الإداريين (CIMA) وغيرها. في الواقع، تساهم هذه الدورات في تعزيز مسيرتك المهنية، لذا ابدأ الآن بتعلم أموراً جديدة ومفيدة.    

3. اختبار مهاراتك

الآن وقد أصبحت لديك المعرفة الكافية والمهارات المناسبة التي يبحث عنها أصحاب العمل، ليس عليك سوى إثبات قدراتك وعرضها أمام أصحاب العمل. فما أهمية هذه المهارات إذاً؟ قم بإجرء الإختبارات التي تتناسب مع مهاراتك مؤهلاتك. يوجد على موقع بيت.كوم عدد كبير من الإختبارات التي تساعدك في تقييم مهاراتك في كل مجال. عندما تنتهي من إختبار ما يمكنك نشر نتائج الإختبار على سيرتك الذاتية الإلكترونية على بيت.كوم. كما يمكنك الحصول على شهادة. ستظهر هذه الشهادة مباشرة على سيرتك الذاتية على بيت.كوم، الأمر الذي سيساهم في تعزيز صورتك أمام أهم أصحاب العمل في المنطقة. ويمكنك أيضاً تحميل الشهادة بصيغةPDF  وإرسالها الى أصحاب العمل في الشركات التي تسعى للعمل لديها.

والآن بعد أن اكتسبت كافة المهارات اللازمة، أصبح من السهل جداً الانطلاق في مسيرة مهنية لامعة وتحقيق كافة أهدافك لهذا العام.

                                           


تابعنا على الفيسبوك:



تابعنا على تويتر: