هل تريد شراء منزل "الأحلام"؟ تعرف إلى أهم النصائح لتحقيق أمنيتك





سي ان ان عربية - شراء منزل العمر يُعتبر خطوة مهمة، لكن يترتب عليها الكثير من الحسابات المالية والقانونية الصعبة، إذ قد لا يتمكن المشتري من تحديد القيمة المثالية التي يستطيع دفعها ثمناً للمنزل، فضلاً عن حاجته إلى وكيل عقاري يساعده في الحصول على أفضل عرض شراء. كذلك، يحتاج المشتري إلى ضمان حمايته في عقد الإيجار من أي عيوب قد يحتويها المنزل.

وفيما يلي، الخطوات التي يحتاج المشتري لمراعاتها عند الشروع في البحث عن منزل.

قم بحساب درجتك الائتمانية: تقوم الشركات الائتمانية بحساب الدرجة الائتمانية للمشتري، ما يساعد البنوك في تقييم المشتري المتقدم بطلب قرض عقاري. وتستند الدرجة الائتمانية إلى تاريخ الزبون في دفع الأقساط في وقتها المحدد، والديون المترتبة عليه. لذا، إذا احتوى تقرير درجتك الائتمانية على مشاكل سابقة، يجب عليك أن تكون مستعداً لشرحها للبنك.

حدد ميزانيتك: الخطوة التالية هي تحديد المبلغ الذي تستطيع تخصيصه للمنزل، ويمكن الاعتماد على مساعدة بعض المواقع الإكترونية في هذه العملية. وتنص القاعدة الذهبية في هذه الحالة على البحث عن منزل تساوي قيمته ضعفي ونصف اجمالي دخلك السنوي. لكن، اذا كنت تتكفل بتكاليف أخرى مثل ديون كثيرة أو نفقات عالية، حاول البحث عن خيار أوفر. وتنص القاعدة الأخرى على أن أقساط المنزل الشهرية يجب أن لا تتجاول إجمالي دخلك الشهري.

ابدأ بالتوفير: يجب أن يكون لديك سيولة كافية لتأمين الدفعة الأولى للمنزل، والتي عادة تبلغ 20 بالمائة من سعر المنزل، بالإضافة إلى التكفل بمصاريف نقل الملكية، وأعباء المحامي، وغيرها. 

البحث عن وكيل عقاري: يقوم غالبية البائعين بعملية البيع من خلال سمسار عقاري، لكن هذا السمسار يعمل لحساب البائع، وسيتلقى مبلغاً معيناً يعتمد على المبلغ الذي ستقوم بدفعه، ما سيجعله يسعى لبيعك بأعلى سعر ممكن. لذا، استعن بوكيل يمكنك الدفع إليه بحسب معدل الساعات التي يساعدك خلالها في البحث عن منزل، أو استناداً على عقد معين بينك وبينه.

ابحث عن منزل: حدد المدينة والمنطقة التي تريد الشراء فيها. ابحث عن منطقة ذات نشاط اقتصادي ومتنوع في الفئات العمرية. ومن المفضل، أن تتمتع المنطقة بمستويات بطالة منخفضة، ومتوسط دخل جيد بين سكانها، فضلاً عن توفر المدارس، وكل تلك العوامل تجذب انتباهك لوجود المدارس في المنطقة، وخصوصاً أن هذا الأمر يعطي المنزل قيمة أكبر إذا رغبت ببيعه. استفسر أكثر عن سوق العقار في المنطقة والإقبال عليه لمعرفة ما إذا كانت هذه المنطقة مرغوبة. 

وينصح بالبحث عن بيوت خارج موسم البيع والشراء، والذي يحصل عادة في الفصول الباردة من السنة، حيث يخف الطلب وتزيد المنافسة.

قم بخطوة: إذا أُعجبت ببيت، ابدأ فوراً بمناقشة السعر، واستند إلى نصيحة وكيلك العقاري، وحدد الاستراتيجية التي تناسبك. ومن المفضل أن تقوم بعمليات الشراء الأخيرة التي حصلت في المنطقة التي يقع فيها المنزل لمعرفة حالة السوق. وتذكر أن قدرتك على المساومة في السعر تعتمد على الإقبال حالياً.

مراجعة العقد: على محامي المشتري ووكيل البائع مراجعة العقد للحرص على أن العقد يتضمن حقك بالحصول على رهن عقاري، والقيام بتفتيش في البيت لضمان خلوه من أي عيوب، وحقك في إلغاء العقد إذا وجدت أي عيوب. ويجب على المشتري أن يدفع رعبون يحق للمشتري استرجاعه فقط في حالة وجود عيب في البيت ينقض العقد.

أمّن قرضاً: عند هذه المرحلة، يمكن الاتصال بسمسار الرهن العقاري، والاتفاق على البنود. وقد تحتاج إلى الاطلاع على بوليصة التأمين التابعة لمالك المنزل، وخصوصاً ان الكثير من المقرضين يشترطون وجود تأمين على المنزل من طرف المالك لقبول إعطاء قرض.

اكتشف أي عيوب في المنزل: عيّن وكالة مختصة بالبحث عن أي عيوب قد تشوب المنزل. تعرًف إلى وضع المنزل العام، ومواد البناء، والتدفئة. وإذا كان هناك عيباً بارزاً في المنزل، مثل الحاجة إلى استبدال بعض الأسقف، أطلب من وكيلك أو محاميك إمكانية تبديله من قبل المالك، أو خصم تكلفة إصلاحة من سعر المنزل.

وقع العقد: قم بمراجعة العقد بجميع تفاصيله قبل التوقيع. وقد يتضمن العقد أموراً مثل تكاليف تأمين ملكية المنزل، التي تحمي المشتري والبائع من أي ادعاءات تتعلق بملكية المنزل. ويبلغ سعر هذا التأمين عادة أقل من 1 بالمائة من سعر المنزل. كما قد يطلب البائع تأسيس  حساب ضمان يمكن أن يسحب منه إذا لم يتمكن المشتري من دفع ضرائب المنزل أول الرهن بانتظام.

                    


تابعنا على الفيسبوك :


تابعنا على تويتر: