نصائح تساعدك على التخلص من عادة قضم الأظافر





ميديا 24 - تعد عادة قضم الأظافر من أكثر العادات السلبية انتشاراً بين الكبار والصغار على حد سواء، وتشكل مصدر حرج للكثيرين في العمل أو عند حضور الحفلات والمناسبات الاجتماعية الأخرى.

ويقول علماء النفس إن هذه العادة ناتجة عن التوتر أثناء أداء عمل معين، ويمكن التخلص منها عبر تعلم بعض التقنيات التي تساعد في السيطرة على مشاعر القلق والتوتر. وفيما يلي مجموعة من هذه الأساليب بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية:

1- ذكر نفسك بالمخاطر الصحية للعادة
تحتوي الأظافر على كميات كبيرة من الجراثيم والبكتيريا، وعند قضم الأظافر فإن هذه المجهريات يمكن أن تنتقل إلى داخل الجهاز الهضمي مسببة العديد من الأمراض، لذلك حاول دائماً أن تتذكر هذه الحقيقة التي تنفرك من وضع أظافرك داخل فمك.

2- استخدام طلاء الأظافر
ينصح الخبراء بطلاء الأظافر باللون الأحمر الفاقع، فهو يذكرك كل مرة أردت فيها قضم أظافرك، حيث يعمل اللون الأحمر بمثابة إنذار يمنعك من ذلك، كما أن الطلاء يشكل حاجزاً ساماً يقلل احتمال قضم الأظافر.

3- اقتصر على يد واحدة
حاول دوماً أن تقتصر على يد واحدة عند قضم أظافرك، واسمح للأظافر في اليد الأخرى بالنمو، فهذا يساعد على التخلص من هذه العادة المكروهة بشكل تدريجي.

4- استخدم تقنيات الإلهاء
يحتاج التغلب على عادة قضم الأظافر إلى قوة الإرادة كما هو الحال مع باقي العادات السلبية، وللنجاح في هذه المهمة، يجب أن تستخدم بعض التقنيات التي تلهيك عن وضع أظافرك في فمك.

فعلى سبيل المثال يمكنك العد بشكل عكسي من 99 وحتى الصفر بحيث تنقل 3 أرقام في كل مرة، أو يمكن أن تقف على قدم واحدة لمدة دقيقة، فهذه التقنيات البسيطة تلهيك عن التفكير بالعادات السلبية.

5- ابحث عن أصول المشكلة
لا يمكن التخلص من أية مشكلة بمجرد معالجة نتائجها، بل يجب الوصول إلى الجذر الحقيقي لها، فإذا كنت تعاني من مشكلة نفسية ما أو تمر بظروف تدعوك للقلق والتوتر، فلا بد من معالجة هذه المشاكل قبل كل شيء.

6- تمارين الاسترخاء
بما أن عادة قضم الاظافر ناتجة في الغالب عن الشعور بالقلق والتوتر، فلا بد من إجراء بعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء مثل اليوغا وتمارين التأمل وغيرها من التقنيات الأخرى.

7- العلاج بالتنويم المغناطيسي
في حال فشل جميع التقنيات السابقة فلا بد من اللجوء إلى طبيب مختص يحدد سبب المشكلة ويساعد على حلها، ويمكن أن تساعد تقنية التنويم المغناطيسي في سبر أعماق المريض ومعرفة ما يدعوه للتوتر.


تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر: