كيف يقضي رواد الفضاء يومهم؟!





باسم يوسف عقيل - محطة الفضاء الدولية هي إحدى أهم التجارب العلمية البشرية في الفضاء، بدأ إطلاق وتجميع أجزائها لأول مرة عام 1998، وهي محطة مأهولة تدور حول الأرض على بعد حوالي 400 كيلو متر، وتستغرق دورتها الكاملة حول الأرض 92 دقيقة بسرعة أكبر من 27600 كيلو متر في الساعة.

والمحطة مشروع مشترك بين وكالات الفضاء الأمريكية والأوروبية والروسية واليابانية والكندية "NASA, Roscosmos, JAXA, ESA, and CSA". والهدف منها هو إنشاء معمل يهدف للقيام بالعديد من التجارب الفيزيائية والبيولوجية والفلكية في بيئة بلا جاذبية وهي محطة الفضاء التاسعة التي بناها الإنسان. والمحطة منذ انتهاء تركيبها عام 2000 وهي مأهولة بفريق من رواد الفضاء بحد أقصى 6 رواد. وبعيدا عن الإنجازات العلمية للمحطة، سنتعرض هنا لشكل الحياة هناك، كيف يقضى رواد الفضاء يومهم في الفضاء، كيف يمارسون مهام حياتهم اليومية الأساسية بدون جاذبية.

س: ماذا تفعل محطة الفضاء الدولية (ISS)؟
ج: رواد الفضاء في الحقيقة مشغولين في أغلب الأوقات على متن المحطة الفضائية. هناك الكثير من العمل يتوجّب عليهم القيام به، العديد من التجارب العلمية على متن المحطة .و طاقم كامل أيضا للتأكد من أن المحطة هي في أعلى شكل، هل هي نظيفة أم لا، وكذلك التحقق من المعدات وصيانة وإصلاح أو استبدال المعدات المعطلة.
طاقم المحطة يتوجب عليهم جميعاً أن يمارسوا التمارين ساعتين كل يوم  للمحافظة على اللياقة وكذلك الحفاظ على العظام والعضلات قوية. أحيانا يتوجب عليهم السير خارج المحطة في الفضاء للعمل بارتدائهم بدلة الفضاء  انها مهمة صعبة وخطيرة.

س: ما مدى سرعتها ولأي ارتفاع تذهب؟
ج: إن محطة الفضاء تسافر في الفضاء بسرعة 17500 ميل في الساعة على ارتفاع حوالي 220 ميل. حيث تدور حول الأرض مرة كل 90 دقيقة. خلال مدار الأرض، حيث أن ضوء النهار يبلغ 45 دقيقة والظلام 45 دقيقة أيضاً. وهذا يعني أن الشمس ترتفع وتنخفض 16 مرة بالضبط  في اليوم الواحد .

س: أين تذهبون في مكوك الفضاء؟ هل تذهبون إلى القمر؟
ج: مكوك الفضاء يدور حول الأرض على ارتفاع 120-300 ميل. حيث يطير المكوك إلى المحطة الدولية ومواصلة العمل على متن المحطة. في الماضي اتخذنا المكوك إلى محطة الفضاء الروسية مير، وقد تم استخدامه لزيارة تلسكوب هابل عن الفضاء في تصليح المدار. اليوم ومن موقعنا فوق الأرض، نحن في وضع جيد لدراسة النجوم والأرض، إجراء تجارب، وبناء وإعادة تزويد المحطة الفضائية الدولية، وتعلم كيفية العيش والعمل في غياب الجاذبية.

س:هل تذهبون الى القمر بواسطة هذا المكوك ؟
ج: لم يتم تصميم المكوك للذهاب إلى القمر, حيث لا يحتوي على وقود كافي للوصول إلى القمر و كذلك ليس هناك أي غلاف جوي على سطح القمر، والذهاب اليه سيكون من دون جدوى، لان المكوك لا يمكن أن يهبط. آخر مرة زار فيها القمر رواد الفضاء الأمريكي في مهمة "أبولو" 17في عام 1972. وفي الوقت الراهن، ناسا تعمل على تطوير صاروخ جديد وتقود مركبة فضائية جديدة من شأنها أن تأخذ الناس في عمق الفضاء.

س: كم يتوجب عليكم التدرّب قبل الطيران للفضاء؟
ج: رواد الفضاء يتدربون بثبات لرحلات الفضاء. التدريب الأولي ينطوي على التعلم حول أنظمة الأساسية لمحطة الفضاء الدولية، والمشي في الفضاء، وتشغيل الذراع الروبوتية. هذا التدريب يستمر لحين ان تبدأ مهمة البعثة. 
يشمل تعليم الطيران، وتدريب خاص للمهمة قد تستغرق وقتا طويلا حوالي ثلاث سنوات، يجب على طاقم محطة الفضاء الدولية أن يجيدوا اللغة الروسية، حيث ستضيف وقتاً أكثر لأتمام التدريب .

هل لهذه الرحلات االفضائية آثار على أجسامكم ؟
ج: الجسم «الطبيعي» يتأقلم مع البيئة 'غير الطبيعية' الفضائية في نواح كثيرة. فـوراً عند دخول انعدام الجاذبية، فأن السوائل في الساقين والجزء السفلي من الجسم يتحرك صعودا نحو الرأس . في الواقع، ستشعر بأن وجهك يبدو منتفخاً. باستثناء الصداع العرضي والاحتقان أحيانا بعض رواد الفضاء يشعرون بالدوار ويعانون من اضطرابات في المعدة خلال الأيام الأولى من الرحلة لفضائية لأنها تبدأ بالاعتياد على انعدام الجاذبية. هذا الشعور يزول عادة بعد ثلاثة أو أربعة أيام. حيث يتأقلمون مع انعدام الجذابية بشكل كبير. إذا كان رائد الفضاء لا يمارس الرياضة ، فأن العظام والعضلات تصبح ضعيفة. لدى عودته إلى الأرض، واذا عاد من رحلة لمدة أسبوعين، فأن إعادة التكيف قد تستغرق يوم أو يومين. إذا كات سيعود من رحلة لمدة ستة أشهر، فإنه قد يستغرق عدة أسابيع ليعود «طبيعياً» مرة أخرى.

س: ما هو نوع الطعام الذي تأكلونه ؟
قمنا بجلب عدة أنواع مختلفة من الطعام عندما كنا نذهب للفضاء. عندما لم يكن لدينا ثلاجة، فرن الميكروويف، أما الان فأن كميات من الطعام قد تم طهيها، ثم تجميدها وتجفيفها أو نجعلها مستقرة حرايا (بمعنى تمت معالجتها ومحكمة الاغلاق في حقيبة لمنع تلفها). هذه الكميات من المواد الغذائية المجففة يمكن أن يعاد أكلها بإضافة الماء ثم وضعها في المايكرويف. نحن لا نريد الطعام الذي يجعل الفتات في الفضاء لأنها سوف تطفو في كل مكان و من الممكن أن تسد المعّدات والأجهزة !
في الواقع، زبدة الفول السوداني هي افضل غذاء في الفضاء . لانها لا تحتوي على  فتات وتقريبا الجميع يحب زبدة الفول السوداني. يمكننا جلب المواد الغذائية الطازجة معنا، طالما نحن نأكلها في وقت مبكر قبل أن تفسد.

س: كيف يمكنك أن تذهب إلى الحمام في الفضاء؟
ج: المراحيض في الفضاء تختلف قليلا عن المراحيض في الأرض. و لكي تتجنب أن تطفو الفضلات في المكوك، يجب عليك استخدام الأشرطة اللاصقة عندما تجلس على المرحاض، حيث تكون مثل حزام الأمان الذي يثبتك عليه. كما يستخدم المرحاض عملية الشفط و ليس الماء.

س: هل تشاهدون التلفاز؟ ماذا تفعلون من أجل المتعة؟
ج: يمكن لطاقم محطة الفضاء ان يطلبوا من المراقبين المسؤولين عن البعثة أن يرسلوا لهم ما يفضلون من البرامج، حيث يمكن مشاهدتهم خلال العشاء أو خارج ساعات العمل، كما يمكنهم أيضا مشاهدة الأفلام على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم. كما يحضر البعض الكتب والآلات الموسيقية. 
خلال البعثات، يكون الرواد مشغولون جدا. ويمكنهم  أيضا خلال ساعات الفراغ القليلة التي يملكونها النظر من نافذة المكزك، بينما يستمعون إلى الموسيقى وتصفح الإنترنت، أو التحدث مع العائلة والأصدقاء في الوطن.

س: هل أنت خائف من الطيران في الفضاء؟
ج: قال أحد رواد الفضاء من أصحاب الخبرة: إذا لم تكن خائفا قليلا، فأنت لا تعرف ما سيحدث. رواد الفضاء يدركون جيدا المخاطر التي ينطوي عليها السفر إلى الفضاء. ونحن على استعداد لاتخاذ هذه المخاطر لأننا نؤمن في استكشاف الفضاء  ونعتقد أن المخاطر هي من تجلب المساعدة لفهم هذا الفضاء. على الرغم من أن هذه المخاطر يمكن أن تجعلنا عصبيون في بعض الأحيان، و لكننا لا ندع العصبية تتداخل مع القيام بعملنا.

س: ماذا تفعلون اذا أصبح احدكم مريضاً في الفضاء؟
ج: نحمل معدات للإسعافات الأولية وبعض المعدات الطبية الخاصة في الفضاء معنا. نحن ليس لدينا طبيب، حيث يمكننا التحدث إلى الأطباء في الأرض إذا كنا بحاجة إلى مساعدة، و لكن يتم تدريب كل افراد الطاقم للإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي. و في حال مرض شخص ما جدا في الفضاء، يمكننا ان نجعلها حالة طارئة و نعود إلى الأرض.


تابعنا على الفيسبوك  :


تابعنا على تويتر: